العدد 4534 - الأربعاء 04 فبراير 2015م الموافق 14 ربيع الثاني 1436هـ

ارتفاع أسعار البيض السعودي في السوق مع ثبات «البحريني»

سجلت اسعار البيض السعودي ارتفاعاً خلال هذا الأسبوع حيث تراوحت الأسعار بين 1.8 دينار و1.9 دينار للطبق الواحد، بعد أن كان سابقاً يباع بسعر 1.5 دينار، وفقاً لما ذكر أصحاب البرادات. وفي المقابل بقي سعر البيض البحريني ثابتاً عند 1.9 دينار، ولم يتغير. البيض البحريني والبيض السعودي حالياً يباع بنفس السعر مما يقلل الميزة التنافسية للبيض السعودي.

وقفزت أسعار البيض في السعودية خلال الأسبوعين الماضيين، بنسبة أكثر من 20 في المئة، فيما حمّل منتجون الموزعين مسئولية ارتفاع الأسعار، وخصوصاً أن الشركات المنتجة تبيع الطبق بسعر الجملة في فصل الشتاء بنحو 12 ريالاً فقط.

وتجاوز سعر الطبق في الأسواق المركزية ومحال بيع البيض والدواجن 16 ريالاً في السعودية، فيما يباع في البقالات داخل الأحياء بنحو 17 ريالاً، في مقابل سعر كان لا يتجاوز 14 ريالاً خلال الأشهر الماضية ونحو 12 ريالاً في فصل الصيف، وذلك بحسب صحيفة «الحياة».

وصرح رئيس جمعية منتجي الدواجن في منطقة عسير عبدالله كدمان في تصريح سابق، بأن سعر البيض تتحكم فيه عوامل عدة غير العرض والطلب، من أهمها موسم الشتاء الذي عادةً ما يقل فيه إنتاج البيض بسبب برودة الجو على حظائر الدواجن ويرتفع فيه الاستهلاك، وهو ما يدفع الأسعار إلى الارتفاع، بعكس فصل الصيف الذي يزيد فيه الإنتاج بشكل كبير ويقل الاستهلاك، ما يجعل كثيرا من المنتجين يصدرونه إلى الدول المجاورة.

وحمّل كدمان الموزعين مسئولية ارتفاع الأسعار، وأكد أن «الشركات المنتجة تبيع الطبق بسعر الجملة في فصل الشتاء بنحو 12 ريالاً، ويراوح في فصل الصيف ما بين 8 و10 ريالات»، مشيراً إلى أن الأسابيع المقبلة ستشهد تراجعاً في الأسعار، وخصوصاً إذا تحسن الجو وارتفعت درجات الحرارة.

ولفت إلى أن الطلب على البيض يرتفع بشكل كبير في فصل الشتاء، وخصوصاً أنه ليس هناك إجازات مدرسية أو غير ذلك، متوقعاً أن ينخفض الطلب خلال الأسابيع المقبلة، ولاسيما أن آخر إحصاء لوزارة الزراعة أكد أن إنتاج مزارع الدواجن في المملكة من البيض يزيد بنحو 25 في المئة عن حاجة السوق، ما يؤكد أن الارتفاعات الحالية ليست إلا موسمية بسبب البرد فقط.

بدوره، قال عبدالرحمن القحطاني صاحب سلسلة من الأسواق المركزية إن أسعار البيض كانت منخفضة خلال الأشهر الماضية، ولم تتجاوز 14 ريالاً للطبق الواحد، إلا أنه في موسم البرد عادة ما ترتفع الأسعار، وخصوصاً أن الموزّعين يعملون دائماً على رفع الأسعار مع بداية موسم الشتاء، إذ زادوا الأسعار من 12 ريالاً للطبق إلى 14 ريالاً، ثم ارتفع خلال الأسابيع الماضية حتى الآن إلى حوالي 16 ريالاً.

ورجح القحطاني أن تتراجع الأسعار خلال الفترة المقبلة وتستقر عند 14 ريالاً للطبق الواحد، وفي فصل الصيف ستهبط إلى 11 ريالاً، محملاً الموزّعين السبب في رفع الأسعار، ولاسيما أن الشركات الكبرى نفت أن يكون لها دور في زيادة الأسعار، إذ تبيع أنواعاً من البيض من حيث الحجم وتراوح الأسعار لديها من 10 ريالات للبيض الحجم الصغير إلى 12 ريالاً للطبق الحجم الكبير. ويقول مستهلكون إن أسعار البيض تشهد تذبذباً في الأسعار، إذ تنخفض في فصل الصيف وترتفع في فصل الشتاء.

العدد 4534 - الأربعاء 04 فبراير 2015م الموافق 14 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:18 ص

      تلاعب بالأسعار ليش ؟؟

      في بعض المحلات في البحرين أسعار البيض البحريني و السعودي تصل الي BD 2.2

    • زائر 1 | 10:38 م

      جذب في جذب

      امس انا بالسعودية في الدمام المركزي اشتريت 4 اطباق الواحد ب 12 ريال و نص هذا مجرد حجة مشان تسكتون و تصدقون و بس و هني في البحرين السعر حين يرتفع ما ينخفض حتى لو انخفض برا البحرين

اقرأ ايضاً