العدد 4534 - الأربعاء 04 فبراير 2015م الموافق 14 ربيع الثاني 1436هـ

15 بحثاً علمياً تناقش الأمراض المعدية في الخليج بمعرض البحوث العلمية

افتتح رئيس جامعة الخليج العربي خالد العوهلي فعاليات المعرض السنوي للبحوث العلمية لطلبة الطب بجامعة الخليج العربي، الذي ينظمه برنامج طب الأسرة والمجتمع، بمشاركة أكثر من 150 طالباً خليجياً توزعوا على 15 مجموعة بحثية.

وأشاد رئيس جامعة الخليج العربي بعيد افتتاحه للمعرض بنوعية الأبحاث المقدمة ومدى ارتباطها وأهميتها لمجتمع الخليج العربي، مثنياً على دور المعرض الذي أثرى أبحاث الطلبة ومثّل قناة لنقل التجربة العريقة لدى أعضاء هيئة التدريس إلى أبنائنا طلبة الجامعة. مؤكداً أن انخراط الطلبة في مجال البحث العلمي من المراحل الدراسية الأولى سيضيف إلى الجانب التعليمي، وينمي القدرات البحثية والعلمية لدى أطباء المستقبل. وأعرب العوهلي عن سعادته بمستوى الأبحاث التي تبنت قضايا صحية واستراتيجية تهم مجتمع دول الخليج العربي، ولابد من التصدي لها مبكراً. مؤكداً أن نتائج هذه البحوث سترفع إلى الجهات المعنية للاستفادة منها في سائر أرجاء الخليج العربي. وأثنى في جانب متصل على جهود أعضاء الهيئة التدريسية في قسم طب الأسرة والمجتمع والتي ساهمت في نجاح هذا النشاط البحثي واستمراره.

إلى ذلك، ركز النشاط البحثي هذا العام على موضوع الأمراض المعدية في الخليج العربي، حيث تناولت الدراسات المقدمة مختلف أنواع الأمراض المعدية. وناقشت أسباب انتشارها وطرق الوقاية منها.

من جانبه، بين رئيس قسم طب الأسرة والمجتمع فيصل عبداللطيف الناصر أن هذه الأبحاث تجرى سنوياً حيث يبدأ الطالب في إعدادها منذ السنة الطبية الثالثة وتستغرق عاماً كاملاً، وتناقش العديد من الموضوعات الصحية والاجتماعية المهمة في الخليج العربي، حيث يتوزع الطلبة على مجموعات ميدانية تجري بحوثها العلمية في مختلف دول الخليج العربي. وتابع أن البرنامج ينظم على إثر ذلك سلسلة من الفعاليات لعرض نتائج هذه البحوث تبدأ بمعرض لملصقات البحوث، ثم عرض شفوي للبحوث، بعدها تقوم لجنة من الأساتذة بتقييم البحوث ومنح جوائز للفئات المختلفة منها، وخصص رئيس الجامعة جوائز تشجيعية لهذه المسابقة في سياق تشجيعه المستمر لطلبة جامعة الخليج العربي. إلى ذلك، أشار الناصر إلى أن هذه الأبحاث العلمية تنشر سنوياً في عدد من الدوريات العلمية المحكمة محلياً وعالمياً لما تتمتع به من جودة وأهمية. كاشفاً أن بعض الأبحاث خاضت في مواضيع بالغة الحساسية كوعي المواطنين بطرق انتقال مرض الإيدز على سبيل المثال.

العدد 4534 - الأربعاء 04 فبراير 2015م الموافق 14 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً