العدد 4535 - الخميس 05 فبراير 2015م الموافق 15 ربيع الثاني 1436هـ

مفاوضون: الأطراف اليمنية توافق على تشكيل «مجلس رئاسي»

حارث النظاري الذي قتل  في غارة أميركية على محافظة شبوة جنوب اليمن - afp
حارث النظاري الذي قتل في غارة أميركية على محافظة شبوة جنوب اليمن - afp

قال مفاوضون، أمس الخميس (5 فبراير/ شباط 2015)، إن معظم الفصائل اليمنية وافقت على تشكيل مجلس رئاسي مؤقت يدير البلاد لمدة عام في خطوة مهمة لتخفيف حدة صراع على السلطة؛ أجبر الرئيس على التنحي قبل أسبوعين. وأوضح أعضاء وفود أن تسعة أحزاب وجماعات من بينها فصيل من جماعة الحراك الجنوبي الانفصالي وافقت خلال المفاوضات في صنعاء على تشكيل مجلس رئاسي من خمسة أعضاء برئاسة علي ناصر محمد وهو رئيس سابق لجنوب اليمن قبل الوحدة مع الشمال العام 1990.

وأكد مصدر مقرب من محمد أن المشاورات مستمرة مع الرئيس السابق لكنها لم تستكمل.

من جانب آخر، أعلن تنظيم «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب»، أمس (الخميس)، أن حارث النظاري المعروف بمحمد المرشدي والقيادي، قتل قبل أيام مع ثلاثة عناصر آخرين في غارة شنتها طائرة أميركية بدون طيار على محافظة شبوة في جنوب اليمن.


مفاوضون: الأطراف اليمنية توافق على تشكيل مجلس رئاسي

دبي - أ ف ب، رويترز

قال مفاوضون أمس الخميس (5 فبراير/ شباط 2015) إن معظم الفصائل اليمنية وافقت على تشكيل مجلس رئاسي مؤقت يدير البلاد لمدة عام في خطوة مهمة لتخفيف حدة صراع على السلطة أجبر الرئيس على التنحي قبل أسبوعين.

وحددت حركة الحوثيين المهيمنة مهلة غايتها أمس الأول (الأربعاء) لكي تتفق الفصائل السياسية على طريقة للخروج من الأزمة التي أدت إلى استقالة الرئيس عبد ربه منصور هادي في 22 يناير/ كانون الثاني وإلا ستضطر إلى فرض حل من جانبها.

وقال أعضاء وفود إن تسعة أحزاب وجماعات من بينها فصيل من جماعة الحراك الجنوبي الانفصالي وافقت خلال المفاوضات في صنعاء على تشكيل مجلس رئاسي من خمسة أعضاء برئاسة علي ناصر محمد وهو رئيس سابق لجنوب اليمن قبل الوحدة مع الشمال العام 1990.

وأكد مصدر مقرب من محمد أن المشاورات مستمرة مع الرئيس السابق لكنها لم تستكمل.

وذكر أعضاء وفود أن حزب الإصلاح الإسلامي السني والحزب الاشتراكي اليمني الذي حكم جنوب اليمن قبل الوحدة ما زالا يدرسان الاتفاق ومن المنتظر أن يعلنا عن ردهما في وقت لاحق.

وقال الحوثيون في بيان الليلة الماضية إنهم أرجأوا التحرك بمفردهم لأن الأطراف اقتربت فيما يبدو من التوافق على طريق للخروج من الأزمة.

من جانب آخر، أعلن «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب» أمس (الخميس) أن حارث النظاري المعروف بمحمد المرشدي والقيادي والعضو في «اللجنة الشرعية» للتنظيم، قتل قبل أيام مع ثلاثة عناصر آخرين في غارة شنتها طائرة أميركية من دون طيار على محافظة شبوة في جنوب اليمن.

وكان النظاري الذي يعد من أبرز «المفتين» في «القاعدة»، أول من علق من جانب التنظيم على الهجوم الذي نفذه الاخوان كواشي ضد صحيفة «شارلي إيبدو» الفرنسية الساخرة الشهر الماضي.

وذكر تنظيم «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب» في بيان نشر عبر «تويتر» أمس (الخميس) أن النظاري قتل مع سعيد عوض بافرج وعبد السميح ناصر الحداء وعزام الحضرمي وجميعهم يمنيون، في الغارة التي استهدفت منطقة الصعيد في شبوة السبت 31 يناير/ كانون الثاني.

وأوضح التنظيم في البيان أن النظاري كان «يرشد المجاهدين ويوجههم في مسائل العقائد والعبادات والمعاملات على تنوعها واختلافها».

وذكرت مصادر يمنية مطلعة لوكالة «فرانس برس» أن النظاري من أبرز «مفتي» تنظيم «القاعدة في اليمن» ويتمتع بنفوذ كبير في التنظيم.

وأشار التنظيم في بيانه إلى أن النظاري قتل بعد ساعات من إتمام ما قال إنه «صفقة» استلام المسلحين الحوثيين لزمام الأمور في العاصمة اليمنية.

العدد 4535 - الخميس 05 فبراير 2015م الموافق 15 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً