العدد 4535 - الخميس 05 فبراير 2015م الموافق 15 ربيع الثاني 1436هـ

رئيس الوزراء العراقي يأمر برفع حظر التجوال في بغداد

جنود عراقيون في ميدان التحرير وسط بغداد - afp
جنود عراقيون في ميدان التحرير وسط بغداد - afp

أمر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي برفع حظر التجوال الساري في بغداد منذ سنوات، على أمل تخفيف القيود على الحياة اليومية، وذلك على رغم استمرار أعمال العنف، حسبما أعلن مسئولون، أمس الخميس (5 فبراير/ شباط 2015).

وأعلن المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد العميد سعد معن لوكالة «فرانس برس» أن «رئيس الوزراء أمر برفع كامل لحظر التجوال في مدينة بغداد اعتباراً من السبت المقبل بعد زيارة قام بها إلى قيادة عمليات بغداد أمس الأول (الأربعاء) واطلاعه على الأوضاع الأمنية وسير العمليات».

من جهته، أكد المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي رافد الجبوري أن «توجه رئيس الوزراء هو أن تكون الحياة طبيعية قدر الإمكان على رغم وجود حالة الحرب».


رئيس الوزراء العراقي يأمر برفع حظر التجوال في بغداد

بغداد - أ ف ب

أمر رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي برفع حظر التجوال الساري في بغداد منذ سنوات، على أمل تخفيف القيود على الحياة اليومية وذلك رغم استمرار أعمال العنف، حسبما أعلن مسئولون أمس الخميس (5 فبراير/ شباط 2015).

ويعد رفع حظر التجوال تغييراً كبيراً في السياسة المتبعة منذ فترة لتفادي أعمال العنف من خلال الحد من الحركة خلال الليل.

وأعلن المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد، العميد سعد معن لوكالة «فرانس برس»: «رئيس الوزراء أمر برفع كامل لحظر التجوال في مدينة بغداد اعتباراً من السبت المقبل بعد زيارة قام بها إلى قيادة عمليات بغداد أمس الأول (الأربعاء) واطلاعه على الأوضاع الأمنية وسير العمليات».

من جهته، أكد المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي، رافد الجبوري أن «توجه رئيس الوزراء هو أن تكون الحياة طبيعية قدر الإمكان رغم وجود حالة الحرب».

وأضاف أن «رئيس الوزراء يؤكد دائماً على أن تكون الحياة طبيعية إلى أقصى درجة في أي منطقة مؤمنة من خطر الإرهاب»، مؤكداً أن «هذا بحد ذاته جزء من الرد على الإرهاب والحرب ضده».

وأشار بيان صدر عن مكتب العبادي إلى أن رئيس الوزراء أمر بفتح الطرق الرئيسية في العاصمة «لتسهيل حركة المواطنين»، موضحاً أن حيي الأعظمية والكاظمية شمال بغداد باتا «منطقتين منزوعتي السلاح».

ولم يتضمن البيان تفاصيل بشأن أي شوارع سيتم فتحها أو ما تنص عليه الخطة بالنسبة إلى هذين الحيين المتلاصقين خصوصاً وأن الأول سني والثاني شيعي.

وتتسبب حواجز الجيش والشرطة في مختلف أنحاء بغداد بازدحام هائل للسير كما أنها تتساهل عادة في إجراءات التفتيش مما لا يشكل عائقاً أمام تحركات الناشطين.

العدد 4535 - الخميس 05 فبراير 2015م الموافق 15 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً