العدد 4535 - الخميس 05 فبراير 2015م الموافق 15 ربيع الثاني 1436هـ

«الشمالية» تحتفي بيوم السرطان العالمي بمارثون المشي

شمل فحوصات وإرشادات طبية مجانية للوقاية من المرض

ضمت فعاليات المارثون ركناً للتعريف بالأطعمة المفيدة التي تقوي مناعة الجسم - تصوير أحمد آل حيدر
ضمت فعاليات المارثون ركناً للتعريف بالأطعمة المفيدة التي تقوي مناعة الجسم - تصوير أحمد آل حيدر

نظمت المحافظة الشمالية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان فعالية»أختر الحياة..افحص»، بمشاركة عدد من المؤسسات الطبية والمواطنين والمقيمين، إذ نظمت مارثون مشي للمشاركين وذلك ضمن حملتها التوعوية.

وأطلقت المحافظة أمس الخميس (5 فبراير/ شباط 2015) فعاليتها الصحية في ممشى عالي، وسط إقبال من المواطنين والمقيمين.

وفي هذا الصدد قال محافظ الشمالية علي الشيخ عبدالحسين العصفور : «إن المحافظة وضعت نصب أعينها مبادرتها الوطنية :»كلنا شركاء في السلام»،إذ وضعت مجموعة من الأهداف الاستراتيجية التي تتمحور عليها خطة عملها منها الفعاليات التثقيفية على مختلف المسارات».

وأضاف قائلاً: «نتشارك معاً في إحياء فعالية اليوم العالمي لمكافحة السرطان، إذ إن هذا المرض يمثل تحدياً لجميع الدول، فقد سجل العالم في العام 2008 حوالي 7 ملايين حالة وفاة بسبب الأورام السرطانية، كما ارتفعت في العام 2014 إلى 8 ملايين حالة وفاة، في حين أن عدد المصابين في العام 2008 بلغ 12 مليوناً وارتفع العدد إلى 14 مليون في العام 2014، وهذه البيانات الإحصائية تثير قلقاً حيال برامج الوقاية والمكافحة».

وأشار إلى أن بيانات وزارة الصحة في مملكة البحرين تشير إلى أنه يتم تسجيل 500 إصابة جديدة بالسرطان سنوياً، وأن عدد مصابي السرطان في البحرين يتراوح بين 15 و20 ألف مريض وفق بيانات قسم أمراض الدم والأورام بمجمع السلمانية الطبي، مشيراً إلى أن عالمياً هناك نحو 70 في المئة من مجمل وفيات السرطان في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل، مبيناً أنه بحسب الخبراء في المراكز الطبية فإنه بالإمكان الوقاية أكثر من 30 في المئة من حالات السرطان بتغيير أو تلافي عوامل الخطر الرئيسية ومنها التدخين وفرط الوزن والسمنة وقلة النشاط البدني وتعاطي الكحول وتلوث الهواء في المناطق الحضرية والتعرض للدخان الناجم عن الملوثات بمختلف أنواعها، في حين أن بعض الخبراء يؤكدون أن النظام الغذائي غير الصحي الخالي من الخضروات والفواكه الطازجة يعتبر أحد أسباب الإصابة.

وعبر عن فخره بكتاب اختصاصي التغذية للبحريني بهرام تدين الذي ألف كتاباً قيماً عنوانه :»معجزة الفواكه» وقائمة كتبه الأخرى التي تتحدث عن وقاية جسم الإنسان من الأمراض بتناول الفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب والتوابل كصيدلية طبيعية لعلاج الكثير من الأمراض كضغط الدم والسكري والقلب والسرطان والشيخوخة بدون حدوث أي مضاعفات.

وأكد أن هناك حاجة مستمرة لتنظيم فعاليات مماثلة طيلة العام لاسيما الموجهة للتوعية بمرض سرطان الثدي بين النساء وسرطان البروستات بين الرجال وذلك ضمن مسار نشر وتكثيف الوعي بمكافحة الأمراض المزمنة والمعدية، والتشجيع على أنماط الحياة الصحية السليمة كالرياضة والنظام الغذائي الجيد والابتعاد عن التدخين والأطعمة الدسمة والقلق والتوتر وتهيئة النفس دائماً للنظر إلى المستقبل بتفاؤل وأمل وانطلاق.

من جهته قال مدير إدارة البرامج الاجتماعية وشئون المجتمع بالمحافظة الشمالية علي العربي: «إن المحافظة دائماً تسعى إلى إقامة الفعاليات التي تتزامن مع المناسبات العربية والدولية، وقد أقمنا هذه الفعالية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة السرطان والذي يصادف 4 فبراير».

وأوضح العربي أن الهدف من الفعالية هو التفاعل مع المواطنين، وخصوصاً أنها المرة الأولى التي تقام فيه فعالية في ممشى عالي بعد ضم أجزاء من دوائرها إلى محافظة الجنوبية، مشيراً إلى أن من الأهداف أيضاً إقامة حملة توعوية إذ إن الفعالية كانت فرصة للالتقاء بالناس والمؤسسات الطبية والمؤسسات المعنية بالغذاء الصحي.

وذكر العربي أن هناك ما يقارب عشر مؤسسات طبية شاركت، فضلاً عن وجود أخصائيي تغذية.

وتضمنت الفعالية مارثون مشي وفحصوات طبية مثل السكر الضغط والوزن الفحصوات الدورية وحملة توعوية عبر تقديم إرشادات طبية مجانية.

محافظ الشمالية ينطلق ماشياً خلال المارثون
محافظ الشمالية ينطلق ماشياً خلال المارثون

العدد 4535 - الخميس 05 فبراير 2015م الموافق 15 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً