العدد 4536 - الجمعة 06 فبراير 2015م الموافق 16 ربيع الثاني 1436هـ

توقعات بتنامي الطلب على «الخرسانة» بدول «التعاون» خلال 3 سنوات 10 %

الوسط - المحرر الاقتصادي 

06 فبراير 2015

نسبت مجموعة أوريكس للصناعات الى محللين عالميين توقعهم تنامي الطلب على عمليات الخرسانة الجاهزة في دول مجلس التعاون الخليجي خلال السنوات القادمة، إذ يُتوقع أن تتجاوز نسبة الزيادة في الطلب على الخرسانة الجاهزة 10 في المئة خلال الثلاثة أعوام القادمة.

وقالت المجموعة في تقرير لها امس الاربعاء (4 فبراير/ شباط 2015)، ان اقتصادات قطاع الخرسانة الجاهزة لا تختلف عن اقتصادات غيرها من السلع، ولا تختلف نظريات العرض والطلب في دول الخليج العربي عن مثيلاتها في دول العالم الأخرى، ويتمثل ذلك جليا في الطفرة الحاصلة على عمليات الخرسانة الجاهزة والتي باتت تستقطب الكثير من مزودي المواد المتميزة لهذه الخرسانة نحو هذه المنطقة.

جاء هذا التوصيف على لسان نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لمجموعة أوريكس للصناعات مجدي خلف، في مؤتمر صحافي بدبي استعرض فيه النظرة الإيجابية للشركة على المدى الطويل.

واضافت انه مع استعادة ثقة المستثمرين بالمناخ الاستثماري في دول المجلس، تزايدت النشاطات الإنشائية مدعومة بمشاريع حكومية ضخمة موجهة نحو البنية التحتية. وقد ألقى الأثر الممتد لهذه الأجواء الاقتصادية الإيجابية بظلاله على صناعة المواد الإنشائية كذلك.

واوضحت انه بالنظر إلى أكبر سوق للخرسانة الجاهزة ضمن دول منطقة الخليج العربي، فإنه يُتوقع أن تستحوذ السعودية على أكثر من نصف المشاريع الإنشائية والتي تقارب قيمتها 1.1 تريليون دولار أميركي بحلول العام 2019، حيث يحتل قطاع الإسكان ما نسبته (30 في المئة) من هذه المشاريع، يليه القطاع الصحي بنسبة (20 في المئة) ثم قطاع التعليم بنسبة (10 في المئة). ولقد عملت مشاريع من هذا النوع على زيادة الطلب على الخرسانة الجاهزة في المملكة بنسبة 10 في المئة منذ فترة الأزمة المالية العالمية عام 2008، كما يُتوقع أن يستمر هذا الطلب بالارتفاع حتى 15 في المئة بحلول 2016، بالإضافة إلى قطاع النقل بفرعيه (البحري والسكك الحديد) الذي يشكل نسبة كبيرة من العقود التي أحيلت على المقاولين في سنوات سابقة ويُتوقع إحالة المزيد منها خلال السنوات الثلاثة القادمة. كذلك يتأثر الطلب على الخرسانة الجاهزة بقطاع السياحة، إذ يُنتظر أن تستضيف المشاعر المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة إنشاء فنادق جديدة وما يصاحبها من مشاريع تجارية وتطوير للعقارات.أما في الإمارات العربية المتحدة، فيبدو أن حالة نمو الطلب على الخرسانة الجاهزة التي وصلت إلى 6.9 في المئة في السنوات الأخيرة، ستواصل نموها لتصل إلى 8 في المئة سنوياً وفقا لتحليلات عالمية. ويعود ذلك بشكل رئيس إلى توقعات باستمرار النمو المضطرد في قطاعي العقارات والإنشاءات في هذا الإقليم.

وقال وستعمل العديد من الشركات المماثلة لأوريكس من حيث موقعها الاستراتيجي والقدرات الناشئة على اتخاذ كافة استعداداتها لمواجهة الطلب الجديد، إذ ستكشف الأشهر القادمة عن حجم الزيادة النشطة في الطاقة التشغيلية، ومدى نجاح شركات مثل أوريكس للصناعات في توريد الطلب المتزايد على الخرسانة الجاهزة.

العدد 4536 - الجمعة 06 فبراير 2015م الموافق 16 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً