العدد 4536 - الجمعة 06 فبراير 2015م الموافق 16 ربيع الثاني 1436هـ

ميركل: برلين وباريس تدافعان عن «السلام الأوروبي»

صرّحت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس الجمعة (6 فبراير/ شباط 2015) في برلين بأن المبادرة الفرنسية الألمانية لمحاولة التوصل إلى تسوية للأزمة الأوكرانية تهدف إلى الدفاع عن «السلام الأوروبي».


القوات الحكومية والانفصاليون الأوكرانيون يجلون المدنيين من بلدة دبالتسيف

هولاند وميركل في موسكو لإقناع بوتين بخطة للسلام في أوكرانيا

موسكو - أ ف ب، رويتز

وصل الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل أمس (الجمعة) إلى موسكو حيث بدآ محادثاتهما مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن خطة للسلام أعداها بشكل عاجل بعد تصاعد المعارك في شرق أوكرانيا.

وقال متحدث باسم الكرملين لـ «فرانس برس»: «بدأت المحادثات»، موضحا أن القادة الثلاثة يجرون محادثات في غياب مساعديهم.

وتحمل المبادرة الألمانية الفرنسية التي يدعمها الاتحاد الأوروبي وواشنطن وحلف شمال الأطلسي كل صفات وساطة اللحظة الأخيرة بعد عشرة أشهر على بدء النزاع الذي أوقع أكثر من 5300 قتيل وأدى إلى أزمة دولية تذكر بالتوتر بين الغرب والشرق خلال الحرب الباردة. وقبل توجهها إلى موسكو، قالت ميركل في برلين الجمعة ان المبادرة الألمانية الفرنسية هدفها الدفاع عن «السلام الأوروبي» غداة زيارتها وهولاند لكييف.

ميدانياً، تدفقت الحافلات على بلدة دبالتسيف في شرق أوكرانيا أمس بعد أن اتفق الانفصاليون والقوات الحكومية على ما يبدو على هدنة مؤقتة لإتاحة المجال أمام إجلاء المدنيين.

وقال مراسل لوكالة «رويترز» خارج بلدة هورلفكا غربي دبالتسيف إن نحو 30 حافلة خالية تتجه نحو البلدة برفقة مراقبين من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وعناصر من الشرطة والجيش التابعين للانفصاليين. وقال شاهد آخر من «رويترز» إن قافلة مماثلة تشرف عليها القوات الأوكرانية تتجه إلى دبالتسيف قادمة من أرتميفسك في الشرق.

ولا تزال القوات الحكومية صامدة في دبالتسيف منذ عدة أسابيع على رغم القصف الذي يشنه الانفصاليون بالمدافع والدبابات. وتتمتع هذه البلدة بموقع استراتيجي على خطوط سكك الحديد إذ أنها تربط بين منطقتين يسيطر عليهما الانفصاليون في شرق البلاد.

وقتل أكثر من خمسة آلاف شخص في الصراع الذي تسبب في أكبر أزمة بين روسيا والغرب منذ نهاية الحرب الباردة. وأشار الانفصاليون إلى أن الهدنة بدأت منذ الساعة التاسعة صباحاً بتوقيت موسكو في حين أكد شهود أنه لم يحدث أي تبادل لإطلاق النار بين الطرفين بينما كانت القوافل تتحرك تجاه دبالتسيف.

العدد 4536 - الجمعة 06 فبراير 2015م الموافق 16 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً