العدد 4537 - السبت 07 فبراير 2015م الموافق 17 ربيع الثاني 1436هـ

القائد العسكري للأطلسي: على الغرب ألا يستبعد إرسال أسلحة لأوكرانيا

روسيا متفائلة بشأن التوصل لاتفاق سلام

ميركل تتوسط بايدن والرئيس الأوكراني - REUTERS
ميركل تتوسط بايدن والرئيس الأوكراني - REUTERS

قال القائد العسكري الأعلى لحلف شمال الأطلسي فيليب بريدلوف أمس السبت (7 فبراير/ شباط 2015) إن الغرب يجب ألا يستبعد إرسال أسلحة ومعدات عسكرية أخرى لمساعدة الجيش الأوكراني في حربه ضد الانفصاليين الموالين لموسكو.

وتصريحات بريدلوف وهو جنرال في سلاح الجو الأميركي أقوى تدخل علني له في المناقشة الجارية في واشنطن بشأن ما إذا كان يجب على الولايات المتحدة إرسال أسلحة لمساعدة القوات الحكومية الأوكرانية.

وقال بريدلوف لمجموعة من الصحافيين خلال مؤتمر ميونيخ السنوي للأمن «لا أعتقد أننا يجب أن نستبعد إمكانية الخيار العسكري».

وأضاف إنه يشير إلى تقديم الأسلحة أو الخبرات وليس إرسال قوات. وقال «لا يدور حديث بشأن إرسال جنود».

وتابع «الأوكرانيون صريحون في طلب الخبرات التي يحتاجونها من كل دول حلف شمال الأطلسي ودول أخرى أيضاً لحل مشكلات المدفعية وحل مشكلات الاتصالات ومشكلات التشويش».

وقال «الأوكرانيون طلبوا المساعدة في كل هذه المجالات وهذه المجالات هي التي تناقشها الدول (التي تريد مساعدة أوكرانيا)».

وأضاف «الموقف يسوء ونحتاج إلى علاج الموقف المتفاقم... من المهم أن نستخدم كل الأدوات المتاحة لدينا لعلاج هذا... القوات الروسية والقوات الموالية لروسيا تغير الوضع على أرض الواقع من أجل أن تكون في وضع أفضل في أي حل يأتي من هذا ونحن نحتاج إلى الإبقاء على الضغط».

وأضاف إن الهدف النهائي هو حل دبلوماسي وسياسي للنزاع.

وقال بريدلوف إن الروس قدموا للانفصاليين في شرق أوكرانيا أكثر من ألف مركبة قتالية. وتنفي موسكو تورطها في النزاع على هذا النحو.

وقال بريدلوف «نرى مئات من النظاميين الروس في شرق أوكرانيا يقدمون خبرات (في مجالات) مثل الدفاع الجوي ودعم الحرب الإلكترونية للمدفعية والقيادة والتحكم إلى آخر ذلك... لم نر تشكيلات نظامية كبيرة من القوات المقاتلة».

وأضاف إن كثيرين من دول أخرى جىء بهم إلى المنطقة ليقاتلوا بجانب الانفصاليين في شرق أوكرانيا. من جانبه، قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف أمس إن هناك أسباباً تدعو للتفاؤل بشأن التوصل لاتفاق سلام في أوكرانيا لكنه حذر أيضاً من تسليح الجيش الأوكراني وألقى باللوم على الولايات المتحدة وأوروبا في تأجيج الأزمة. وأضاف لافروف بعد محادثات أمس الأول (الجمعة) بين زعماء روسيا وفرنسا وألمانيا خلال مؤتمر ميونيخ للأمن «نعتقد أن هناك مبررات جيدة للتفاؤل وإصدار توصيات لحل الصراع». لكن لافروف أشار أيضاً إلى دعوات متنامية في الغرب إلى إغراق أوكرانيا بكميات هائلة من الأسلحة الفتاكة وقال «لن يؤدي هذا إلا إلى تفاقم مأساة أوكرانيا».

العدد 4537 - السبت 07 فبراير 2015م الموافق 17 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً