العدد 4537 - السبت 07 فبراير 2015م الموافق 17 ربيع الثاني 1436هـ

مقتل 32 شخصاً في هجومين داميين في بغداد قبل رفع حظر التجوال

قتل ما لا يقل عن 32 شخصاً أمس السبت (7 فبراير/ شباط 2015) في هجومين في بغداد، أحدهما هجوم انتحاري داخل مطعم، وذلك قبل ساعات من سريان رفع حظر التجوال الليلي المفروض منذ سنوات في العاصمة العراقية.

ووقع الهجوم الأكثر دموية السبت في مطعم شرق بغداد بعد أن فجر انتحاري حزامه الناسف ما أسفر عن سقوط 23 قتيلاً على الأقل وحوالى 43 جريحاً.

ولم تعلن أي جهة مسئوليتها عن الهجوم الأكثر دموية في العاصمة منذ أشهر.

وفي هجوم آخر يمكن أن يكون انتحارياً أو نتيجة تفجير قنبلة على جانب أحد الطرق، في المنطقة التجارية وسط بغداد ما أدى إلى مقتل تسعة أشخاص وإصابة 28 آخرين.

ويستهدف المسلحون عادة الأماكن المكتظة مثل المقاهي والمطاعم والأسواق والمساجد لإيقاع أكبر عدد من الضحايا. وتشن هذه الهجمات خلال النهار أو في وقت مبكر من المساء عندما يكون معظم الناس خارج منازلهم.

لكن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي أمر برفع حظر التجوال الليلي اعتباراً من منتصف ليل السبت من أجل إعادة الحياة إلى طبيعتها في العاصمة قدر الإمكان.

ويأمل أصحاب المطاعم والمقاهي الذين سيسمح لهم باستقبال الزبائن بعد منتصف الليل في زيادة نشاطاتهم مع انتهاء حظر التجوال.

وفي حين تواصل القوات الكردية والعراقية المدعومة من ميليشيات حليفة بطرد التنظيم المتطرف «داعش» الذي استولى العام الماضي على مناطق واسعة في العراق خصوصاً غرب وشمال البلاد، من بعض المناطق، عثر على مقبرة جماعية جديدة في قطاع تم تحريره مؤخراً.

وقال المتحدث باسم وزارة الشهداء في إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بحكم ذاتي إن «الفريق الخاص للوزارة قام أمس الأول (الجمعة) بفتح قبر جماعي ضم رفات 23 شخصاً قتلوا الصيف الماضي على أيدي مسلحي تنظيم داعش».

وأضاف أنه «تم العثور على هذا القبر الجماعي من خلال مخبر عربي شاهد الحادثة وقتها»، موضحاً أن هذه المقبرة الجماعية تقع في قرية برديان شرق ناحية زمار في غرب الموصل.

وأوضح فؤاد عثمان أن «بعض الجثث وكلهم رجال كانت أيديهم مقيدة بأصفاد بلاستيكية وأن الجميع قتلوا بالرصاص وبعدها دفنوا في الموقع».

والأحد الماضي عثر مقاتلون أكراد على رفات 25 إيزيدياً في مقبرة جماعية إلى الجنوب في منطقة جبل سنجار. وكشف عن وجود قبر جماعي آخر يضم حوالى 70 جثة في منطقة الحردان.

وكان تنظيم «داعش» استهدف في تجاوزاته بشكل خاص الأقلية الإيزيدية وقام بإعدام الرجال وخطف آلاف النساء اللواتي يتم بيعهن سبايا وفقاً لمنظمة العفو الدولية.

العدد 4537 - السبت 07 فبراير 2015م الموافق 17 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً