العدد 4537 - السبت 07 فبراير 2015م الموافق 17 ربيع الثاني 1436هـ

عباس: الفلسطينيون يمضون قدماً باتجاه المحكمة الجنائية الدولية

أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس السبت (7 فبراير / شباط 2015) مرسوماً رئاسياً بتشكيل لجنة وطنية عليا للمتابعة مع المحكمة الجنائية الدولية في إشارة إلى المضي قدماً نحوها على الرغم من المعارضة الأميركية والإسرائيلية.

ونشرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية نص المرسوم الرئاسي القاضي بتشكيل هذه اللجنة برئاسة كبير المفاوضين صائب عريقات وعضوية عدد من الشخصيات الفلسطينية الحزبية والمستقلة ومن بينها القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) غازي حمد.

وجاء في المرسوم أن من مهام هذه اللجنة «إعداد وتحضير الوثائق والملفات التي ستقوم دولة فلسطين بتقديمها وإحالتها إلى المحكمة الجنائية الدولية من خلال لجنة فنية ترأسها وزارة الخارجية الفلسطينية».

وأضاف المرسوم «تقوم اللجنة الوطنية العليا بمواصلة المشاورات مع المحكمة الجنائية الدولية وغيرها من المؤسسات الدولية والمحلية ذات الصلة ومستشارين قانونيين ومحامين وشركات محاماة للدفاع عن أبناء الشعب الفلسطيني في مواجهة أية دعوى أو انتهاكات أو جرائم ترتكب بحقه وتقع ضمن اختصاص المحكمة الجنائية الدولية».

وكان المكتب الصحافي للأمم المتحدة قال الشهر الماضي إن الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون أكد أن الفلسطينيين سيحصلون رسمياً على عضوية المحكمة الجنائية الدولية اعتباراً من الأول من أبريل/ نيسان.

وردت إسرائيل على قرار الفلسطينيين الانضمام إلى عدد من المنظمات الدولية بما فيها المحكمة الجنائية الدولية بعدم تحويل عائدات الضرائب التي تجبيها نيابة عن السلطة الفلسطينية على البضائع التي تمر عبرها إلى السوق الفلسطينية بموجب اتفاقية باريس الاقتصادية. من جهة أخرى، قام مجهولون ليل الجمعة بتفجير عبوة ناسفة في سيارة قيادي بحركة «حماس» وسط قطاع غزة وفقاً لمصدر أمني وشهود عيان ومن دون أن تسفر الحادثة عن وقوع إصابات.

وقال مصدر أمني فضل عدم الكشف عن هويته إن «عبوة ناسفة انفجرت في سيارة القيادي في «حماس» في مخيم النصيرات (وسط قطاع غزة) الشيخ سامي الهمص وأن الشرطة فتحت تحقيقاً بشأن الحادثة».

وذكر أحد شهود العيان أن «الانفجار وقع في السيارة وهي متوقفة في الشارع أمام منزل الهمص وأدى إلى تدميرها بالكامل دون وقوع إصابات».

والشهر الماضي فجر مجهولون سيارة لمسئول أمني في وزارة الداخلية التي تديرها «حماس» في شمال قطاع غزة. يشار إلى أن عدة حوادث تفجير مماثلة تكررت في قطاع غزة في الشهور الأخيرة دون الإعلان عن منفذيها.

العدد 4537 - السبت 07 فبراير 2015م الموافق 17 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً