العدد 4538 - الأحد 08 فبراير 2015م الموافق 18 ربيع الثاني 1436هـ

العاهل في الأردن اليوم... وسرب من المقاتلات الإماراتية يصل عمَّان

تدمير 56 هدفاً لـ «داعش» خلال 3 أيام... وهجوم برّي مرتقب بقيادة العراق

صورة بثتها وكالة «بترا» تظهر سرب المقاتلات الإماراتية لدى وصولها إلى إحدى القواعد الجوية الأردنية   - AFP
صورة بثتها وكالة «بترا» تظهر سرب المقاتلات الإماراتية لدى وصولها إلى إحدى القواعد الجوية الأردنية - AFP

عمّان، المنامة - بنا، أ ف ب، د ب أ 

08 فبراير 2015

أعلن الديوان الملكي أن عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة سيغادر أرض الوطن اليوم الإثنين (9 فبراير/ شباط 2015) متوجهاً إلى المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة في زيارة يجري خلالها مباحثات مع أخيه عاهل المملكة الأردنية الهاشمية صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين.

في غضون ذلك أعلن مصدر رسمي أردني وصول سرب من مقاتلات «إف - 16» تابعة لسلاح الجو الإماراتي إلى إحدى قواعد المملكة، لدعم عمّان في ضرباتها ضد تنظيم «داعش». و«يرافق سرب الطائرات طاقم كامل من الطيارين والفنيين والمعدّات وطائرات التزوُّد بالوقود جوّاً وطائرات النقل الاستراتيجي (سي 17)».

وقال قائد سلاح الجو الأردني اللواء طيار منصور صالح الجبور أمس (الأحد) إن المقاتلات الأردنية دَمَّرت خلال 3 أيام مضت 56 هدفاً لتنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) تضمنت مراكز تدريب ومستودعات أسلحة وذخائر ووقود وثكنات.

على صعيد آخر، كشف مستشار الرئيس الأميركي ومنسق التحالف الدولي ضد «داعش»، الجنرال جون ألن النقاب عن بدء هجوم على الأرض ضد التنظيم قريباً. وقال لـ «بترا» إن هجوماً على الأرض، تقوده القوات العراقية بإسناد من دول التحالف، سيبدأ قريباً، لافتاً إلى أن قوات التحالف تجهز 12 لواءً عراقياً تدريباً وتسليحاً تمهيداً للحملة البرية.


كيري: التحالف الدولي يضغط على التنظيم... والأكراد يستعيدون ثلث القرى المحيطة بعين العرب

الأردن يُدمِّر 56 هدفاً لـ «داعش»... و«إف - 16» إماراتية تصل عمّان

عمّان، ميونخ - أ ف ب

قال قائد سلاح الجو الأردني اللواء طيار منصور صالح الجبور أمس الأحد (8 فبراير/ شباط 2015) إن المقاتلات الأردنية دمّرت خلال 3 أيام مضت 56 هدفاً لتنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) تضمنت مراكز تدريب ومستودعات أسلحة وذخائر ووقوداً وثكنات. جاء ذلك فيما أعلن مصدر رسمي أردني وصول سرب من مقاتلات «إف - 16» تابعة لسلاح الجو الإماراتي إلى إحدى قواعد المملكة، لدعم عمّان في ضرباته ضد تنظيم «داعش».

وقال الجبور في مؤتمر صحافي في مركز الملك عبدالله الثاني لتدريب العمليات الخاصة في عمّان: «في اليوم الأول من عملياتنا ثأراً لطيارنا معاذ الكساسبة التي أطلق عليها اسم (حملة الشهيد معاذ) تم تدمير 19 هدفاً تضمنت مراكز تدريب وتجهيز ومعدات». وأضاف «في اليوم الثاني تم تدمير 18 هدفاً تضمنت مستودعات ذخائر ووقوداً وتجهيزات عسكرية ومراكز لوجستية».

وتابع «في اليوم الثالث تم تدمير 19 هدفاً تضمنت ثكنات ومراكز سكن مقاتلي تنظيم داعش»، مشيراً إلى أن «الحملة دمرت حتى الآن 20 في المئة من قدرات تنظيم داعش القتالية وأدت إلى وقوع خسائر جسيمة في تنظيم داعش وإلى خسائر عديدة في المعدات».

وأكد أن «الأردن شارك في 946 طلعة جوية من مجموع طلعات التحالف البالغة خمسة آلاف و500 طلعة»، مشيراً إلى أن «العمليات الجوية اتسمت بدرجة بالغة من الدقة». وبحسب الجبور فإن «مجموع ما تم قتله من مجرمي داعش تجاوز سبعة آلاف مقاتل مجرم منذ بداية مشاركة الأردن بالحملة» ضد التنظيم منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي.

وأكد أن «طلعات سلاح الجو الأردني منذ بداية الحرب على داعش ركزت على خفض إيرادات العصابة الإرهابية غير المشروعة من حقول النفط التي تسيطر عليها العصابة وتستثمرها في تمويل قدراتها وإضعاف وتدمير مراكز التدريب اللوجستية والحد من قدرة داعش على التمكن والقيادة والسيطرة».

وأوضح أن «الطلعات الجوية استهدفت كذلك مراكز الثقل القيادي لها التي تضم قادتها وعلى رأسهم أبوبكر البغدادي». وتابع «منذ الرحلة الأولى، لم نقتل شيخاً ولم نستهدف منزلاً لمدنيين ولم نقطع نخيلاً ولم ندمر بيتاً في أي منطقة سكنية أو حتى في محيطها».

وأضاف «إننا مصممون على مسح هذه العصابة الإرهابية حتى يتحقق الهدف الذي نسعى إليه»، مشيراً إلى أن «الأيام القليلة المقبلة ستشهد تكثيفاً في الطلعات الجوية... لدك معاقل العصابة الإرهابية والقضاء عليها».

على الصعيد ذاته، أعلن مصدر رسمي أردني أمس وصول سرب من مقاتلات «إف - 16» تابعة لسلاح الجو الإماراتي إلى إحدى قواعد المملكة، لدعم هذا البلد في ضرباته ضد «داعش» الذي يحتل أراضي واسعة في العراق وسورية. وقالت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية: «وصل إلى إحدى قواعد سلاح الجو الملكي الأردني أمس سرب من الطائرات المقاتلة (اف - 16) من القوات الجوية والدفاع الجوي لدولة الإمارات الشقيقة».

وأضافت أنه «يرافق سرب الطائرات طاقم كامل من الطيارين والفنيين والمعدات وطائرات التزود بالوقود جواً وطائرات النقل الاستراتيجي (سي 17)».

ونقلت الوكالة عن العقيد الركن طيار سعيد حسن قائد قوة الإمارات في الأردن قوله إن «القوة ستكون جاهزة لتنفيذ أي مهام تطلب منها وبالتنسيق مع القوات المسلحة الأردنية». وأوضحت الوكالة أن وصول السرب يأتي «تنفيذاً لتوجيهات رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وأوامر ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان».

وقد علقت الإمارات بالفعل عملياتها العسكرية الجوية في ديسمبر/ كانون الأول الماضي بعد أسر الطيار الأردني الذي أعدمه «داعش» بإحراقه حياً.

لكن مسئولاً أميركياً كبيراً أعلن يوم الجمعة أن الإمارات ستستأنف مشاركتها في الغارات الجوية في الأيام المقبلة.

في الأثناء، أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن التحالف الدولي بدأ يستعيد المناطق التي يسيطر عليها التنظيم وكما حرم من مصادر التمويل الرئيسية، مندداً «بالمستوى الجديد من انحطاط» التنظيم.

ولم يحدد كيري ما إذا كانت تلك الأراضي المستعادة في العراق أم في سورية، إلا أنه أضاف أن التحالف «حرم المسلحين من استخدام 200 من مرافق النفط والغاز... وعرقل تراتبيتهم القيادية... وضغط على مواردهم المالية وشتت عناصرهم». وقال: «نحن نرغمهم على تغيير أساليبهم»، مشيراً إلى هزيمة التنظيم في مدينة عين العرب (كوباني) السورية. وأضاف «معاً تمكنّا من إخراج داعش».

وأضاف «لقد توقعوا أن يحققوا نصراً سهلاً، والإعلام كان يتوقع نصراً سهلاً... وبدلاً من ذلك وبعد معركة مكلفة خسروا فيها نحو ألف من مقاتليهم، أجبروا على الاعتراف علناً بهزيمتهم».

في إطار متصل، تمكن مقاتلو «وحدات حماية الشعب» الكردية من استعادة ثلث القرى التي كان يسيطر عليها «داعش» في محيط مدينة عين العرب، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وذكر مدير المرصد رامي عبدالرحمن «إن وحدات حماية الشعب الكردي مدعومة بلواء ثوار الرقة وكتائب شمس الشمال تمكنت من استعادة السيطرة على ما لا يقل عن 128 قرية من أصل 350 قرية وبلدة خلال الأسبوعين الماضيين».

العدد 4538 - الأحد 08 فبراير 2015م الموافق 18 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً