العدد 4538 - الأحد 08 فبراير 2015م الموافق 18 ربيع الثاني 1436هـ

الرئيس الأوكراني يتوقع هدنة «فورية وغير مشروطة» الأربعاء المقبل

أعرب الرئيس الأوكراني، بيترو بوروشينكو عن اعتقاده بحدوث تقدم في محادثات الأزمة الرامية إلى التوصل إلى حل للصراع في منطقة حوض الدونيتس.

ونقل المكتب الرئاسي في كييف أمس الأحد (8 فبراير/ شباط 2015) عن بوروشينكو قوله من المتوقع أن يتم الإعلان يوم الأربعاء المقبل في العاصمة البيلاروسية مينسك عن هدنة «فورية وغير مشروطة».

تأتي هذه التصريحات في أعقاب المحادثات التي أجراها الرئيس الأوكراني عبر الهاتف مع كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند.

وأضاف المكتب أن الزعماء الأربعة بحثوا خلال مؤتمرهم الذي عقدوه أمس عبر الهاتف خطوات أخرى لإيجاد حل سلمي للصراع.

من جانبها، اعلنت المستشارية الالمانية في بيان أمس (الأحد) أن قمة بين روسيا وفرنسا وأوكرانيا وألمانيا ستعقد في مينسك الأربعاء بهدف التوصل إلى حل للأزمة في أوكرانيا، وذلك في ختام مؤتمر عبر الهاتف بين الدول الأربع أمس (الأحد).

وعقدت أنجيلا ميركل وفرانسوا هولاند وفلاديمير بوتين وبترو بوروشنكو «مؤتمراً مطولاً عبر الهاتف» في الفترة الصباحية، كما جاء في هذا البيان الذي أصدر قصر الإليزية نسخة شبيهة عنه، وسيواصلون العمل على حزمة إجراءات ضمن إطار جهودهم لحل شامل للنزاع في شرق أوكرانيا».

وسيتواصل العمل في برلين اليوم (الإثنين) «بهدف عقد قمة الأربعاء في مينسك ضمن صيغة نورماندي» التي تجمع الدول الأربع. ولم يحدد البيان الدول التي ستشارك في اجتماعات برلين الإثنين.

وقالت المستشارية الألمانية إن «موقعي اتفاقات مينسك» التي كانت محاولة اولى في سبتمبر/ أيلول لتسوية النزاع، «سيلتقون في مينسك أيضا قبل الأربعاء». وهم مندوبو منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وروسيا وأوكرانيا، وانفصاليون موالون لروسيا في شرق أوكرانيا.

العدد 4538 - الأحد 08 فبراير 2015م الموافق 18 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً