العدد 4539 - الإثنين 09 فبراير 2015م الموافق 19 ربيع الثاني 1436هـ

«الغرفة»: 12.9 % الارتفاع في حجم الاستثمار الأجنبي المباشر

قال الرئيس التنفيذي لغرفة تجارة وصناعة البحرين نبيل المحمود، إن حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في البحرين قد بلغ 891 مليون دولار في عام 2012، وارتفع بنسبة 12.9 في المئة وبلغ مليار دولار بحلول عام 2013. وأضاف المحمود أن بيئة الاستثمار في البحرين اليوم تحسنت وبشكل كبير ما يشجع على مزيد من الاستثمارات.

وبيّن تقرير الاستثمار العالمي 2014 الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، بأنه بلغت حصص البحرين من الاستثمارات الأجنبية المباشرة الداخلة إليها بالنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي نحو 55.3 في المئة، وقدرت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي نحو 3 في المئة، في حين بلغت نسبة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر من تكوين رأس المال الثابت الإجمالي 15.7 في المئة، والتي تعكس كون هذه النسب الأعلى في دول مجلس التعاون الخليجي.

وتشير هذه النتائج إلى ما تشكله الاستثمارات الأجنبية المباشرة من أهمية بالنسبة لاقتصاد البحرين، كما تعزز مكانة البحرين كصاحبة أحد الاقتصادات الأكثر انفتاحاً وتواكباً مع العالم في المنطقة وذلك من خلال الدور التكاملي العالي الذي يقوم به المستثمرون العالميون في الاقتصاد المحلي للمملكة.

ويأتي ذلك على هامش فعالية تنظيم غرفة تجارة وصناعة البحرين أمس (الإثنين) مؤتمراً صحافياً بقاعة الرواد بالطابق الثالث ببيت التجار، برئاسة عضو مجلس الإدارة رئيسة اللجنة أحلام جناحي، وذلك من أجل التوقيع على مذكرة تفاهم بين الغرفة وهيئة البحرين للمعارض والمؤتمرات ممثلةً برئيسها التنفيذي حسن جعفر، إضافةً لاستعراض أهم النتائج التي توصل إليها اللقاء التشاوري للجنة والذي عقد خلال شهر ديسمبر من العام 2014 بحضور ممثلي القطاع بالمملكة فضلاً عن التعريف بأهداف اللجنة وآخر مستجدات خطة عملها للدورة الحالية.

وفي هذا السياق، قالت رئيسة اللجنة أحلام جناحي إن من خلال توقيع هذه الاتفاقية فإنها ستتطرق إلى عددٍ من مجالات التعاون المهمة أبرزها النهوض بمجال تدريب وتأهيل ممثلي القطاع للارتقاء بنمو وتطوير صناعة المعارض والمؤتمرات في البحرين.

وقال نائب رئيس اللجنة وائل ميرزا، إن من أهم الأهداف هذه المذكرة هو القيام بالشراكة الاستراتيجية، بين الجهات المعنية التي تقوم بتمثيل البحرين وهذه الشراكة استراتيجية، ستساعد في الحصول على أفضل النتائج وسيساهم في تطوير صناعة المعارض بشكل أكبر.

وأضاف المحمود أنه سيكون هناك تعاون مع جميع الجهات المختصة في مجال المعارض والترويج للبحرين وسنعمل على إبراز دور البحرين الاقتصادي، وذلك لرفع مستوى المعارض وجذب المعارض الدولية للبحرين.

وكشف الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للمعارض والمؤتمرات حسن جعفر، عن اجتماع قادم مع جمعية المعارض الخليجية، لمناقشة سوق المعارض في الخليج والعمل على المعرض الذي ستستضيفه السعودية قريباً.

العدد 4539 - الإثنين 09 فبراير 2015م الموافق 19 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً