العدد 4539 - الإثنين 09 فبراير 2015م الموافق 19 ربيع الثاني 1436هـ

زعيم «بوكو حرام» يتوعد بإلحاق الهزيمة بالقوة الإقليمية

توعد زعيم جماعة «بوكو حرام» أبو بكر شيكاو في شريط فيديو جديد نشر أمس الإثنين (9 فبراير/ شباط 2015)، بإلحاق الهزيمة بالقوات العسكرية الإقليمية التي تقاتل جماعته الإسلامية في شمال شرق نيجيريا وفي النيجر والكاميرون.

وقال في شريط فيديو مدته 28 دقيقة ونشر مع شريطين آخرين على موقع «يوتيوب»، إن «تحالفكم لن يؤدي إلى شيء. جمعوا كل أسلحتكم وواجهونا. فأنتم على الرحب والسعة».

وتقدم قوات تشادية وكاميرونية ونيجرية الدعم للجيش النيجيري منذ أيام عدة ضد الجماعة الإسلامية التي يهدد تمردها بنقل النار إلى الدول المجاورة.

ويحتوي شريط فيديو آخر مشاهد لزعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي إضافة إلى مشاهد من الأرشيف مع صوت يذكر بخلافة سوكوتو التي أقيمت في القرن التاسع عشر في منطقة تغطي شمال نيجيريا الحالي وعمل الاستعمار البريطاني على تفكيكها في 1903.

وقال شيكاو «سنقاتل العالم أجمع عبر تطبيق مبدأ: من يعصي أمر الله والنبي أما أن يخضع أو يموت أو يتحول إلى عبد».

وأشار شيكاو سابقاً إلى البغدادي، لكن يبدو أنه يريد هذه المرة إدراج «بوكو حرام» في إطار أكثر شمولية.

و»بوكو حرام» التي هاجمت مرات عدة شمال الكاميرون، شنت أيضاً منذ الجمعة ثلاث عمليات واسعة النطاق في مدن في جنوب شرق النيجر.

وفي خطابه الذي دام 28 دقيقة، ويتحدث فيه بالعربية وبلغة الهوسا أيضاً (اللغة الأكثر تداولاً في شمال نيجيريا)، يسخر شيكاو من القوة التي تضم 8700 جندي من نيجيريا والنيجر وتشاد والكاميرون وبنين التي سترسل إلى شمال شرق نيجيريا لمقاتلة «بوكو حرام».

وقال بالعربية «ترسلون سبعة آلاف جندي؟ لماذا لا ترسلون سبعين مليوناً؟ هذا ليس بالكثير. فقط سبعة آلاف؟ والله هذا قليل. سنأسرهم واحداً واحداً».

وحمل أيضاً مباشرة على الرئيس التشادي إدريس ديبي الذي يشن جنوده حالياً هجوماً واسع النطاق ضد مواقع الحركة في الأراضي النيجيرية.

وبحسب واشنطن، فإن «بوكو حرام» قد تعد ما بين أربعة آلاف إلى ستة آلاف رجل، لكن الجماعة مجهزة بشكل جيد بعد عدة هجمات ضد قواعد عسكرية نيجيرية.

العدد 4539 - الإثنين 09 فبراير 2015م الموافق 19 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً