العدد 4539 - الإثنين 09 فبراير 2015م الموافق 19 ربيع الثاني 1436هـ

دول الخليج تؤكد للسيسي متانة العلاقات بعد نشر تسجيلات مثيرة للجدل

أكد قادة من دول مجلس التعاون الخليجي أمس (الإثنين) للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي متانة العلاقات مع مصر، وذلك بعد إعادة بث قناة «الجزيرة» القطرية تسجيلات صوتية مثيرة للجدل منسوبة للرئيس المصري.

وتأتي هذه المواقف الخليجية المتزامنة بعد إعادة بث «الجزيرة» مقطعاً صوتياً مسرباً منسوباً للسيسي في حوار مفترض مع أحد مساعديه ومسئول عسكري يتحدث فيه عن ضرورة حصول مصر على عشرات المليارات الدولارات من دول الخليج .


دول الخليج تؤكد للسيسي متانة العلاقات بعد نشر تسجيلات مثيرة للجدل

دبي، أوتاوا - أ ف ب

أكد قادة من دول مجلس التعاون الخليجي أمس الإثنين (9 فبراير/ شباط 2015) للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي متانة العلاقات مع مصر، وذلك بعد إعادة بث قناة «الجزيرة» القطرية تسجيلات صوتية مثيرة للجدل منسوبة للرئيس المصري.

وقال العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز في اتصال هاتفي مع السيسي بحسب ما أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس)، «أن موقف المملكة تجاه مصر واستقرارها وأمنها ثابت لا يتغير». وأضاف الملك سلمان أن «علاقة المملكة ومصر أكبر من أي محاولة لتعكير العلاقات المميزة والراسخة بين البلدين الشقيقين». وبدوره، أكد مجلس الوزراء في ختام اجتماعه الأسبوعي أمس أن «موقف المملكة تجاه مصر واستقرارها وأمنها ثابت لا يتغير».

من جانبه، أكد ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد في اتصال مع السيسي «وقوف دولة الإمارات العربية المتحدة مع مصر قيادة وحكومة وشعباً في سعيها نحو تحقيق الاستقرار والأمن». وأضاف حسبما نقلت عنه وكالة أنباء الإمارات، أن «أي محاولة فاشلة وحاقدة لن تؤثر على ما يربط البلدين من علاقات أخوية متينة ومتنامية».

أما أمير الكويت، فأكد بحسب وكالة الأنباء الرسمية لبلاده بأن العلاقات «التاريخية والحميمة التي تجمع البلدين الشقيقين... لن يعكر أحد صفوها». وبدوره أيضاً أكد عاهل البحرين جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة للسيسي وقوف البحرين «إلى جانب مصر».

وتأتي هذه المواقف الخليجية المتزامنة بعد إعادة بث «الجزيرة» مقطعاً صوتياً مسرباً منسوباً للسيسي في حوار مفترض مع أحد مساعديه ومسئول عسكري يتحدث فيه عن ضرورة حصول مصر على عشرات المليارات الدولارات من دول الخليج مقابل موقف مصر السياسي.

ويأتي ذلك فيما طالبت الحكومة الكندية أمس الأول (الأحد) بـ «الإفراج الفوري» عن الصحافي المصري-الكندي محمد فهمي مع إعرابها عن قلقها حيال قرار القضاء المصري بإعادة محاكمة الصحافيين في «الجزيرة» اللذين مازالا معتقلين في القاهرة. وقالت مساعدة وزير الخارجية المكلفة الشئون القنصلية لين يليتش إن «كندا قلقة جداً للإعلان عن تاريخ بدء محاكمة جديدة على رغم الضمانات التي قدمت لإطلاق سراح محمد فهمي» في إطار إطلاق سراحه زميله الاسترالي بيتر غريست. وأضافت أن «كندا وجهت نداءً لإطلاق سراح فهمي فوراً». وستعيد محكمة الاستئناف المصرية اعتباراً من الخميس المقبل محاكمة صحافيي «الجزيرة» بعد أن ألغت محكمة النقض مطلع يناير/ كانون الثاني الماضي الأحكام التي صدرت بحبسهم وأمرت بإعادة محاكمتهم.

يأتي ذلك في ما وصل إلى القاهرة مساء أمس (الإثنين) الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في بداية زيارة تستغرق يومين يتوقع مسئولون مصريون أن تعمق العلاقات المصرية الروسية.

وقالت مصادر في مطار القاهرة إن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان على رأس مستقبلي بوتين في المطار.

وقال مصدر إن الوفد المرافق لبوتين يضم وزير الخارجية سيرجي لافروف ووزراء آخرين في الحكومة الروسية ورؤساء شركات. وأضاف أن الجانبين المصري والروسي سيوقعان اليوم (الثلثاء) عدداً من الاتفاقيات التي تعزز العلاقات بين البلدين.

وشدد بوتين في مقابلة مع صحيفة «الأهرام» نشرت أمس (الإثنين) على «السعي للعمل المشترك لمصلحة تطوير كل من روسيا ومصر». وأضاف «إننى على يقين من أن الحوار في مختلف المجالات بين روسيا ومصر سيتعمق».

وفي شأن آخر قال بوتين «روسيا ومصر تقفان مواقف متقاربة من الوضع في سورية... تحتضن القاهرة لقاءات المعارضين السوريين التي من شأنها وضع القاعدة المشتركة التى بإمكانهم الاعتماد عليها في المفاوضات مع الحكومة السورية».

وقالت المصادر إن محادثات السيسي وبوتين ستشمل القضايا الإقليمية ومنها الوضع في سورية والأراضي الفلسطينية.

العدد 4539 - الإثنين 09 فبراير 2015م الموافق 19 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً