العدد 4540 - الثلثاء 10 فبراير 2015م الموافق 20 ربيع الثاني 1436هـ

قصف على مدينة نفطية بجنوب السودان ينهي وقف إطلاق النار

انتهك وقف إطلاق النار الهش في جنوب السودان مرة جديدة أمس الثلثاء (10 فبراير/ شباط 2015) حيث اتهمت الحكومة المتمردين بقصف مدينة بنتيو النفطية ووعدت بالرد على ذلك.

ويأتي استئناف الأعمال الحربية غداة مؤتمر للمانحين في العاصمة الكينية نيروبي طلبت الأمم المتحدة خلاله 1.8 مليار دولار لمساعدة البلاد التي وصلت إلى حافة المجاعة لكنها جمعت 529 مليون دولار كوعود هبات.

والمواجهات استؤنفت أمس في بنتيو المدينة النفطية الواقعة شمال البلاد وأحد محاور النزاع الذي يشهده جنوب السودان منذ ديسمبر/ كانون الأول 2013. ولجأ إليها نحو 53 ألف مدني منذ شهر في قاعدة تابعة للأمم المتحدة.

وقال وزير الدفاع في جنوب السودان كول مانيانغ إن «المتمردين يقصفون مواقعنا في بنتيو» بالمدفعية. وأضاف «هذا انتهاك لاتفاق وقف الأعمال الحربية وسنتصرف بموجب الدفاع عن النفس». وأكد عمال إغاثة في بنتيو (شمال) القصف قائلين إنهم نزلوا إلى الملاجئ لبعض الوقت. وبضغط من المجموعة الدولية وقع الرئيس سلفاكير ميارديت ونائبه السابق رياك مشار في مطلع فبراير الجاري سابع وقف لإطلاق النار يعلن خلال عام. وكانت كل اتفاقات الهدنة السابقة انتهكت بعد ساعات أو أيام من إعلانها.

العدد 4540 - الثلثاء 10 فبراير 2015م الموافق 20 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً