العدد 4540 - الثلثاء 10 فبراير 2015م الموافق 20 ربيع الثاني 1436هـ

روحاني يدعو الغرب إلى اغتنام فرصة التوصل لاتفاق نووي

دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس الثلثاء (10 فبراير/ شباط 2015) الدول الكبرى إلى «اغتنام فرصة» التوصل إلى اتفاق نووي، مشيراً إلى أن طهران اتخذت «الخطوات اللازمة» لذلك.

ويبدو أن تصريحات روحاني تأتي رداً على نظيره الأميركي باراك أوباما الذي تساءل الإثنين قائلاً إن «المسألة اليوم هي: هل لدى إيران النية السياسية والرغبة في التوصل إلى اتفاق؟».

وأضاف خلال اجتماع مع مستشار الأمن القومي في الهند أجيت دوفال أن «تقدماً جيداً تحقق في المفاوضات رغم أنه لا تزال هناك مسافة للتوصل إلى اتفاق نهائي».

وتابع روحاني أن «إيران اتخذت الخطوات اللازمة، والآن حان دور الجانب الآخر لاغتنام الفرصة».

وقال إنه رغم الفجوات التي ما تزال قائمة بين إيران والقوى الست، فإن التوصل إلى اتفاق أمر يعود إليها.

وكان الرئيس الأميركي قال الإثنين إنه لا يرى سبباً لتمديد المحادثات النووية مع إيران مرة أخرى، مؤكداً أن المسألة الآن تتعلق بما إذا كانت طهران تريد التوصل إلى اتفاق.

من جانب آخر، أعلن النائب الاميركي السابق جيم سلاتيري أمس الأول (الإثنين) في واشنطن أنه زار إيران في ديسمبر/ كانون الأول، لافتاً إلى أنها المرة التي توجه فيها الجمهورية الإسلامية دعوة إلى نائب أميركي حالي أو سابق منذ العام 1979.

وقال سلاتيري (66 عاماً) في مداخلة أمام معهد الأبحاث «أتلانتك كانسيل» إن «الإيرانيين قلقون جداً من مسألة الاحترام والشيء الذي يطلبونه بالدرجة الأولى هو الاحترام». وأوضح أن الإيرانيين أكدوا له أنه أول برلماني أميركي توجه له الدعوة منذ الثورة الإسلامية.

وشارك النائب الديمقراطي السابق عن ولاية كنساس (1983-1995) في مؤتمر دولي «ضد العنف والتطرف» في طهران والتقى خلال زيارته مسئولين إيرانيين من بينهم أعضاء كبار في مجلس الشورى.

العدد 4540 - الثلثاء 10 فبراير 2015م الموافق 20 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً