العدد 4540 - الثلثاء 10 فبراير 2015م الموافق 20 ربيع الثاني 1436هـ

كاميرات متطورة تعتمد على محاكاة الإشارة الضوئية في تصوير المخالفين

أشار مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني كاظم علي عبداللطيف، في حوار أجرته معه وكالة أنباء البحرين (بنا)، إلى أن «هناك العديد من الإنجازات والحلول والتسهيلات التي تم تنفيذها من خلال اللجنة الفنية للمجلس المروري والتي يترأسها مدير عام الإدارة العامة للمرور الشيخ ناصر بن عبدالرحمن آل خليفة المتمثلة في ربط الكاميرات مع الإشارات المرورية، وبدأت الإدارة بالفعل في تركيب كاميرات متطورة تعتمد على محاكاة الإشارة الضوئية في تصوير المخالفين، كما وضعت وزارة الأشغال في العام الماضي في شمال المنامة شبكة الألياف البصرية، وهي عبارة عن 15 إشارة ضوئية تشمل شارع الملك فيصل، شارع القصر، شارع الحكومة، وهي مرحلة أولى».


تركيب كاميرات متطورة تعتمد على محاكاة الإشارة الضوئية في تصوير المخالفين

المنامة - بنا

أشار مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني كاظم علي عبداللطيف، في حوار أجرته معه وكالة أنباء البحرين (بنا)، إلى أن «هناك العديد من الإنجازات والحلول والتسهيلات التي تم تنفيذها من خلال اللجنة الفنية للمجلس المروري والتي يترأسها مدير عام الإدارة العامة للمرور الشيخ ناصر بن عبدالرحمن آل خليفة المتمثلة في ربط الكاميرات مع الإشارات المرورية، وبدأت الإدارة بالفعل في تركيب كاميرات متطورة تعتمد على محاكاة الإشارة الضوئية في تصوير المخالفين، كما وضعت وزارة الأشغال في العام الماضي في شمال المنامة شبكة الألياف البصرية، وهي عبارة عن 15 إشارة ضوئية تشمل شارع الملك فيصل، شارع القصر، شارع الحكومة، وهي مرحلة أولى».

وأكد عبداللطيف أن «الوزارة وضعت كل إمكانياتها بالتعاون مع وزارة الداخلية ممثلة في الإدارة العامة للمرور للمساعدة في تطبيق قانون المرور الجديد، حيث تم عقد لقاءات واجتماعات شبه يومية مع المختصين بالإدارة العامة للمرور لضبط الحركة المرورية، ووضع الحلول الهندسية، وتنظيم شبكة الطرق الرئيسية والأحياء السكنية، وخاصة التي تشهد اختناقات مرورية، كوضع العلامات والإشارات المرورية، وتقييم سلامة الطرق من الناحية المرورية، وذلك بالتنسيق مع المجلس البلدي والتواصل مع الأهالي».

وأوضح أن المرحلة المقبلة ستشهد المزيد من التنسيق مع الإدارة العامة للمرور لتطبيق أنظمة النقل الذكية بالاستفادة من الخبرة الطويلة لوزارة الأشغال في هذا الصدد، وتم تحديد الخطوط التي ستثبت عليها العلامات التنبيهية التي تعطي رسالة للسائق بأحوال الشارع مثل وجود ضباب، أو حوادث مرورية في الشارع القادم ليغير مسلكه، ومن المؤمل تنفيذ ذلك في القريب العاجل بعد استكمال التصاميم ورصد الموازنة».

وتعريفاً بآلية توثيق المخالفات على الطرق، قال عبداللطيف: «إن الألياف البصرية تتكون من كابلات عديدة تستخدم بعضها في ربط الإشارات الضوئية بغرفة العمليات الخاصة بالإشارات الضوئية التابعة لوزارة الأشغال، كما تستخدم وزارة الداخلية باقي الألياف في تركيب كاميرات لضبط السرعة والإشارات الضوئية، فيما نعمل خلال المرحلة الثانية على تمديد كابلات بصرية على شارع المطار، وجسر الشيخ عيسى، وشارع القصر مروراً بإشارة فندق الشيراتون إلى تقاطع السلمانية، وشارع الفاتح، وشارع الشيخ دعيج، وهناك تنسيق بين وزارة الأشغال والإدارة العامة للمرور للمشاركة في غرفة مراقبة بين الطرفين بحيث يمكن التحكم بالإشارات الضوئية ومن ثم الاستغناء عن التحكم اليدوي، لأنها مراقبة من غرفة المراقبة المرورية».

وأعرب مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق عن ارتياحه الشديد مع بدء سريان قانون المرور الجديد، لافتاً إلى أن «السائق المخالف عندما يعلم بأن هناك غرامة، وأن هذا الخطأ سيتم احتسابه كنقاط سيفكر ملياً قبل أن تنتهي 20 نقطة حتى لا يتم سحب رخصته فسيعيد النظر في ذلك»، مشيداً بـ «الحملة الوطنية لقانون المرور (أعد النظر) والتي نبهت الكثير من السُواق بأهمية القانون الجديد والأهداف المرجوة من تطبيقه، فقد كنا نعاني كثيراً في السنوات الماضية من الحوادث البليغة وخاصة فقدان الأرواح العزيزة التي تحتاجها البحرين في عملية التطور والتقدم بالبلاد إلى مصاف الدول المتقدمة».

وأكد عبداللطيف أن «إدارة تخطيط وتصميم الطرق بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني قامت بتركيب 94 عداداً جديداً في المنامة والمحرق، وهناك ارتياح كبير من الجميع في هذا الخصوص، كما تم تشغيل أنظمة السكوت في الإشارات الضوئية في المنامة شملت 15 إشارة، وهي بدورها تعطي الإشارة الخضراء للسائق خلال التنقل من إشارة إلى إشارة أخرى، فمتى وجدت الكثافة المرورية فإنها تعطي الأولوية له، ولدينا مركز التحكم بالإشارة الضوئية وبإمكان المختصين الاطلاع على حجم المرور ثم تخرج السيارات دفعة واحدة، وقد بدأ العمل في هذا النظام منذ ديسمبر/ كانون الأول العام الماضي، وشملت شارع الملك فيصل وشارع القصر وشارع الحكومة، ويتم حالياً العمل على مد الكابلات في الأماكن التي تشهد اختناقات مرورية لربطها بغرفة المراقبة».

ولفت عبداللطيف إلى أن «شارع المطار بالمحرق يوجد به عدد 8 إشارات ضوئية، إذ يقوم النظام الجديد بإعطاء السائق الموجة الخضراء، ما يخفف الازدحام بنسبة 20 في المئة، كما أن هناك أكثر من موقع بعيد عن المنامة يتم التحكم فيه من خلال خط اتصال مباشر بين غرفة المراقبة وتلك الإشارات لتشغيل النظام، ونحن نسير في خطة تمديد كابلات بصرية في كل شوارع البحرين، ليتم الاستفادة من هذا المشروع المفيد».

وقال مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق: «نحن في وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني لدينا خطة استراتيجية لتخفيض نسبة الحوادث بحسب الخطة الوطنية المرورية إلى 30 في المئة إلى 10 أعوام، حيث تم البدء في هذه الخطة العام 2008 ونحن مستمرون فيها وإن الأعداد في انخفاض بالنسبة للدول المجاورة»، مؤكداً أن إصدار القانون الجديد جاء ليواجه التراجع الكبير في التزام السواق بالأنظمة والقوانين المتعلقة بالسلامة على الطريق، والذي يؤكد أهمية التزام السائق بالعلامات المرورية، ففي فترة الثمانينيات كانت البحرين يضرب بها المثل في دول الخليج.

العدد 4540 - الثلثاء 10 فبراير 2015م الموافق 20 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 27 | 12:14 ص

      أصلح الحال ثم رتب العقاب

      لأ بد من الوقوف على الأسباب التي تؤدي لتجاوز القوانين:
      1-هل الشوارع الحالية تستوعب العدد المتصاعد من السيارات؟
      2-هل مواقف السيارات كافية وخصوصا في الأماكن الحيوية؟
      3- الإشارة الضوئية كانت ذات جدوى لكن اليوم لا اعتقد ذلك
      4-هناك شوارع بها دوار+اشارة ضوئية هل هذا معقول
      5-هناك خسور عليها اشارتين ضوئيتين (الوقوف المتعانق) هل هذا حل دائم
      6-عدد المسارات بحاجة الى اعادة نظر!، هناك شوارع ممكن زيادة المسارات بسهولة وبدون كلفة عالية
      7- يجب أن يطبق القانون بدون استثناء (حتىVIP)

    • زائر 25 | 11:32 م

      ليش ؟!

      ليش مايحطون مؤقت على الاشارات علشان نعرف جم ثانية باقية قبل ما تتغير الأشارة .. علشان يا نخفف او انسوق بطريقة عادية ؟؟!!

    • زائر 24 | 3:19 م

      غريب

      اتوقع لازم الدوله تشجع المواصلات العامه النقل العام وتخليها مرنه اكثر وتدخل في القرى بتساعد بشكل كبير في تخفيف الزحمه

    • زائر 23 | 12:35 م

      ممتاز و لنا رأي

      المشروع ممتاز ان طبق على الجميع و التزم به الجميع دون استثناء.
      و لكن لنا رأي ...
      هناك انواع من المخالفات لم تذكر و كثير منها تتسبب لآخرين بالمضايقات و الحوادث, اولئك الذين يتجاوزون من جوانب الشوارع و الذين يتجاوزون بالاشارات من خط على خط آخر كاشارة كوبري الجسره كثيرين يدخلون من اليمين على المتوجهين للنزول متجهين للمنامه و كثيرين منهم يتحداك و يتحدى القانون. كذلك من يلزم اقصى اليسار و ببطء و غالبيتهم من الاجانب و مرضى النفوس و المتعنترين على الخلق و مخالفات على هذه الشاكله.

    • زائر 21 | 8:55 ص

      #البحرين

      في كاميرا عند دخول م.... و الخروج من جامعة البحرين

    • زائر 19 | 7:38 ص

      العد التنازلي للارقام في الاشارات

      المطلوب من ادارة المرور بالاظافة الى تعديل قانون المرور وفرض الغرامات الكبيرة على المخالفين ان تسهل الامور على السواق في عبور الاشارات الظوئية بتثبيت نظام العد التنازلي للارقام فوق الاشارات الموجودة لمساعدة السواق في اخذ قرار العبور ام التوقف.

    • زائر 17 | 5:43 ص

      هل هو تخويف وتهديد ؟

      يا تري هل هذا تخويف وتهديد ووعيد؟ انا لا ابرر لمن يخالف لكن هل سالتم انفسكم لماذا هذا الاسلوب ؟

    • زائر 16 | 4:59 ص

      ملصق يعتبر امن و سلامة أو حصد اموال

      يعني اللي يحط ملصق صغير يغرم 50 دينار فهل يعتبر زهق ارواح و تهديد الامن و السلامة
      او اللي يوصلون بالباصات توقيف شهر و غرامة 100 فهل اللي يترزق يزهق ارواح و يهدد الامن و السلامة

    • زائر 14 | 3:47 ص

      الاخوان في ادادة المرور

      أرجو مراجعة نظام إشارة السلمانية لان الإشارة باتجاه السلمانية على شارع القفول تطوف سيارتين وتبند كانت في السابق تشتغل لمدة أطول مما يسبب لنا تاخير كل يوم

    • زائر 13 | 3:36 ص

      المواطن أولاً

      مدام تخافون على المواطن و تحاولون تيسيرون أموره افتحوا معبر رفح قصدي الشارع الرابط بين عالي و الرفاع ، و شوفوا ليكم حل سريع لزجمة بوري التي هي من اثر غلق معبر رفح.
      القانون الجديد جيد ولكن محتاج الى رؤية أخرى و طريقة أخرى بل جمع الأموال من المواطن الفقير .
      شكرا و مقدرين حسن لكم جهودكم

    • زائر 12 | 3:31 ص

      شارع الشيخ عيسى

      ممكن اتسوون لنه حل لشارع الشيخ عيسى قبل أنصار جاليري للذاهبيم لميناء سلمان..الشارع من ثلاثة مسارات الى اثنين بالاضافة لشارعين من مدينة عيسى يدخلون علينه

    • زائر 22 زائر 12 | 10:52 ص

      رسالة الى مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق

      هناك اخطاء خطيرة جدا في تخطيط بعض التقاطعات في الشوارع السريعة و منها ما ذكر الزائر 12. و اريد ان اضيف ايضا التقاطع المأساوي من شارع الشيخ عيسى بن سلمان الى شارع الشيخ خليفة بن سلمان باتجاه السيف كمثال واحد فقط. كيف لمهندس طرق ان يصمم مصيبة كهذه؟ المخرج الى شارع الشيخ عيسى يأتي قبل المخرج من شارع الشيخ عيسى الى شارع الشيخ خليفة بن سلمان، مما يسبب ارباكا خطيرا للسواق بسبب تقاطع طريق الداخلين و الخارجين من الشارع.

    • زائر 11 | 2:31 ص

      الأشارة

      يا إذارة الموور الحمد الله كل شي على مايرام إلا الاشارة اذا كانت خضراء لما يصير قريب من الاشارة ماتعرف شلون تصرف في نفس الوقت أصفر و أحمر الصراحة السالفة جدا مربكة من فظلكم سوا لنا حل

    • زائر 10 | 1:57 ص

      ستراوي وادياني

      الدول الحين تحط عداد عند الاشارة سواء كانت حمرة لو خضرة تعرف باقي جم عن تشتغل الاشارة وجم عن تبند

    • زائر 8 | 1:16 ص

      انا معكم

      اولا اشكر كل من ساهم في تطبيق القانون الجديد لحماية المواطن للتعرض للحوادث المميتة ولكن يؤسفنى أن المفترض أن أدارة المرور تبدء بتعديل الاشارات الضوئية الى الارقام حتى يتسنى الى المواطن معرفة الوقت المتبقي للوقوف قبل أن يرتبك او يبدء بالخوف هل يخفف ام يسرع ليتفادى الاشارة او يتفادى السيارة الي خلفه أن كانت مسرعة ، لدى أتمنى تعديل جميع الاشارات الى الارقام قبل بدء عملية القانون الجديد وشكرا

    • زائر 6 | 1:03 ص

      الارواح العزيزة

      نتمنى وجود خط ساخن للإبلاغ عن المخالفين الذين يعرضون أرواح الابرياء للخطر.

    • زائر 5 | 12:48 ص

      شوفوا حل للأشارات

      شيلوا الأشارات وحطوا جسور تعبنا من الاشارات كل زرنوق اشاره كل شارع اشاره وكلهم حمران والاجانب تارسين الديره وكل من هب ودب عطيتونه ليسن خلاص الشوارع ماتستحمل سيارات أفهموا وأمنعوا الأجانب من السياقه وصار حتى البحريني مايحصل مدرب منهم

    • زائر 9 زائر 5 | 1:34 ص

      خط ساخن للعبة

      اي شخص بينك وبينة عداوة عط المرور رقمة

    • زائر 15 زائر 5 | 3:49 ص

      ما اعتقد اللياسن هي السبب

      بل هو التج..... العشوائي خلا كل شي يشتغل فوق قدرته الاستيعابية بكثير بما في ذلك الشوارع

    • زائر 26 زائر 5 | 4:37 ص

      ما يختاي تتملم عن التج...

      هم يعرفون..وراضيين به

    • زائر 4 | 12:13 ص

      العداد الرقمي

      اذا ماعليكم امر اتفكرون في هذا الشي لسلامه المواطن
      خصوصا الي جاي و الشارع فاضي والاشاره خضره من اتوصل
      عندها - صارت الاشاره حمرا - وايد خطير - شكرا يا اداره المرور
      على هذي الجهود المبذولة

    • زائر 7 زائر 4 | 1:14 ص

      الله بهداك باخوي اشاره رقميه ؟

      تبي اشاره رقميه ؟ الخين ينخشون يقطون الكيمرات ورا الشجر وورا >>> يشتغلون وسياير مدقدقه نبي اشاره رقميه ؟ يعني معقوله البحربن مافكرو فيها قبل السعوديه ؟ هم يبونك تطلع حمره عشان يصلخونك #الارواح العزيزه

    • زائر 3 | 11:42 م

      الارواح العزيزة

      ليش في ارواح عزيزه وغير عزيزه

    • زائر 2 | 11:42 م

      من اطور الي احسن

      يجب أن يتعلم الجميع الانضباط والالتزام والاحترام أثناء قيادة السياره

    • زائر 1 | 11:32 م

      شكرا لإدارة المرور

      نشكر القائمين على هذا المشروع الناجح ونتمنى وجود خط ساخن للإبلاغ عن المخالفين الذين يعرضون أرواح الابرياء للخطر.

اقرأ ايضاً