العدد 4541 - الأربعاء 11 فبراير 2015م الموافق 21 ربيع الثاني 1436هـ

بنك البحرين الإسلامي: 9.3 ملايين دينار أرباح صافية في 2014

عبدالرزاق القاسم - محمد جناحي
عبدالرزاق القاسم - محمد جناحي

أعلن بنك البحرين الإسلامي عن تحقيق صافي ربح قدره 9.3 ملايين دينار للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر/ كانون الاول 2014 مقارنة مع صافي ربح وقدره 6.1 ملايين دينار للعام الماضي أي بزيادة قدرها 52 في المئة، كما سجل البنك خلال الربع الأخير من عام 2014 ربحاً صافياً بلغ 2.8 مليون دينار مقارنة مع صافي ربح قدره 2.3 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي، أي بزيادة قدرها 22 في المئة.

وأوضح رئيس مجلس الإدارة عبدالرزاق القاسم، امس الاربعاء (11 فبراير/ شباط 2015)، أنه في السنة المالية المنتهية 2014 تم تسجيل إجمالي دخل بلغ 43 مليون دينار مقارنة مع 36 مليون دينار في العام الماضي، أي بزيادة قدرها 19 في المئة. كما قرر المجلس أخذ مخصصات اضمحلال خلال السنة بمبلغ 12 مليون دينار مقارنة مع 10 ملايين دينار في العام الماضي.

وبلغت الأرباح التشغيلية للربع الأخير من عام 2014 مبلغ وقدره 14 مليون دينار مقارنة مع 9 ملايين دينار للفترة نفسها من العام الماضي، وصافي مخصصات بمبلغ 5.8 ملايين دينار للربع الأخير من عام 2014، مقارنة مع 1.9 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي، وصافي ربح قدره 2.8 مليون دينار مقارنة مع صافي ربح قدره 2.3 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

ومن خلال النشرة الصحافية الصادرة من البنك أمس الأربعاء، أعلن رئيس مجلس الإدارة عن تصديق المجلس على البيانات المالية للبنك للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014، حيث أعرب المجلس عن سعادته بالنتائج الإيجابية التي تبرز الأداء المالي القوي الذي حققه البنك والتي تعكس نجاح خطة العمل خلال العام.

وأوضح رئيس مجلس الإدارة أن البنك قد حافظ على موازنة قوية خلال العام، و معدلات سيولة جيدة، مشيراً إلى أن إدارة البنك حريصة على مواصلة اتباع سياسة العمل الحذرة والمحافظة في مختلف المعاملات والتمويلات التي يقدمها البنك.

من ناحية أخرى، أكد رئيس مجلس الإدارة أن البنك مازال مستمرا في تطبيق استراتيجيته الخمسية الجديدة التي اعتمدها المجلس بالتعاون مع مجموعة بوسطن الاستشارية والتي نتج عن تنفيذها حتى الآن تقدم إيجابي بات أثره ملموساً على مختلف قطاعات العمل في البنك.

من جهته، أشاد القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للبنك محمد جناحي بالنتائج الإيجابية لهذا العام والتي تحققت بفضل من الله وتعكس الوضع المالي القوي للبنك، حيث يعتمد البنك على الإيرادات والرسوم من التمويلات والأنشطة الرئيسية والتي تمثل أكثر من 82 في المئة من مجموع الدخل، بالإضافة إلى الجهود المستمرة في توسعة قاعدة البنك من الزبائن نتيجة للخدمات المميزة التي يقدمها البنك لجميع زبائنه.

وأوضح القائم بأعمال الرئيس التنفيذي أن التمويلات الإسلامية زادت بنسبة 17 في المئة وكذلك زادت الحسابات الجارية بنسبة 30 في المئة عن عام 2013، بالإضافة إلى انخفاض كلفة الودائع عن العام الماضي بنسبة 32 في المئة رغم المنافسة الشديدة في السوق وقدرة البنك على الاحتفاظ بعملائه من خلال تقديم برامج الولاء، حيث يقف البنك على قاعدة صلبة من العملاء لثقتهم بالبنك والخدمات المصرفية المميزة.

كما يتمتع البنك بمؤشر سيولة قوي يقف عند 14 في المئة ومعدل كفاية رأس المال عند 15.6 في المئة نتيجة للسياسة الحصيفة التي ينتهجها البنك، كما تدارس المجلس الخطط المستقبلية بعد تطبيق معيار بازل 3 الجديد في شقه الأول اعتباراً من يناير/ كانون الثاني 2015 واتخاذ الإجراءات المناسبة. هذا بالإضافة إلى نمو معدل العائد على حقوق المساهمين إلى 11.8 في المئة مقارنة مع 8 في المئة العام الماضي، ومعدل العائد على الأصول1 في المئة مقارنة مع 0.7 في المئة في العام الماضي.

وأوضح القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للبنك بأنه استمراراً في خطة تطوير الخدمات والمنتجات المقدمة للزبائن، فقد استطاع البنك وبحسب خطط العمل الموضوعة مسبقاً من افتتاح مجمعيين ماليين ليخدما زبائن البنك في منطقتي الرفاع ومدينة حمد، لتكتمل بذلك خطة البنك في توفير مجمعات مالية نموذجية تقدم خدمات مصرفية إسلامية شاملة وتساهم في إيجاد بيئة عمل أكثر ملاءمة وراحة لزبائن البنك ولزيادة حصة البنك في السوق من المعاملات المصرفية وقاعدة الزبائن.

كما أعرب القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للبنك عن سعادته بحصول البنك مؤخراً على جائزة أفضل بنك إسلامي في البحرين لعام 2014، وذلك ضمن سياق الجوائز السنوية التي تمنحها مجلة «انترناشيونال فاينانس» International Finance وهي مجلة اقتصادية بريطانية متخصصة في نشر الأخبار والمقالات والرؤى التحليلية ذات العلاقة بمجتمع المال والاقتصاد، وذلك نتيجةً لمساهمة البنك ودوره الكبير في نمو التمويل الإسلامي في البحرين، وحرصه على تقديم ما يلبي احتياجات زبائنه، إضافة إلى تميز منتجاته ونمو أصوله والتطور في مسيرة عمله، وغيرها من المعايير المهمة.

وفي الختام، قدم كل من رئيس مجلس الإدارة والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي للبنك شكرهما وتقديرهما لأعضاء مجلس الإدارة على الدعم والمساندة المستمرة ولأعضاء هيئة الرقابة الشرعية على التوضيح والبيان للأمور المصرفية الشرعية وللجهات الرقابية على التعاون والمتابعة وإلى المساهمين والزبائن على اختيارهم البنك لإجراء جميع معاملاتهم المصرفية ولجميع العاملين بالبنك على جهودهم وتفانيهم في العمل.

العدد 4541 - الأربعاء 11 فبراير 2015م الموافق 21 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً