العدد 4541 - الأربعاء 11 فبراير 2015م الموافق 21 ربيع الثاني 1436هـ

البحرين تستورد نفطاً سعودياً بقيمة 5.9 مليارات دولار في 9 شهور

البحرين تستورد نحو 230 ألف برميل نفط يومياً من السعودية لتصفيتها في مصفاة بابكو
البحرين تستورد نحو 230 ألف برميل نفط يومياً من السعودية لتصفيتها في مصفاة بابكو

بلغت واردات البحرين من النفط الخام السعودي خلال 9 شهور من يناير/ كانون الثاني 2014 حتى سبتمبر/ ايلول 2014 نحو 2.2 مليار دينار (نحو 5.9 مليارات دولار).

ونقل تقرير مصرف البحرين المركزي عن الهيئة الوطنية للنفط والغاز إحصاءات عن واردات النفط، تؤكد أن واردات البحرين النفطية خلال 9 شهور من 2014 بلغت مليارين و237 مليون دينار.

ووفق التقرير، فإن البحرين استوردت نفطا خلال الربع الأول من العام 2014 بقيمة 712 مليون دينار، وفي الربع الثاني بقيمة 739 مليون دينار، وفي الربع الثالث بلغت 786 مليون دينار، ولم يتضمن التقرير قيمة النفط المستورد خلال الربع الرابع من العام 2014.

وتستورد البحرين نحو 230 ألف برميل يومياً من السعودية، لتصفيتها في مصفاة البحرين بابكو، ومن ثم إعادة بيعها كمنتجات مكررة ذات قيمة كالديزل ووقود الطائرات.

وتكرر مصفاة البحرين بابكو بين 260 و280 ألف برميل يرمياً، منها نحو 50 ألف برميل يومياً تضخ من حقل البحرين البري، فيما الكمية الباقية تضخ من السعودية.

وتعمل «بابكو» على تنفيذ خطط لزيادة قدرتها الإنتاجية في تكرير النفط إلى 400 ألف برميل يومياً، إذ ذكر مجلس التنمية الاقتصادية في تقرير له أن شركة تكنيب الإيطالية فازت بعقد التصاميم الهندسية لتطوير المصفاة ورفع إنتاجها من 267 ألف برميل إلى 400 ألف برميل يومياً، إذ يشمل الاتفاق تحديثات وتغييرات على 17 وحدة تصفية كل منها بقيمة تتراوح بين 250 مليون دولار ومليار دولار.

وتسعى شركة بابكو إلى زيادة كمية استيراد النفط من السعودية، وقد عقدت شركة نفط البحرين وشركة أرامكو السعودية مؤخراً اجتماعاً بشأن مشروع خط أنابيب النفط الجديد الذي يربط بين البحرين والسعودية بطاقة تبلغ 350 ألف برميل يومياً.

وترى «بابكو» أن الخط الجديد سوف يفي بمتطلبات الزيادة المستقبلية في الطلب على النفط الخام بعد تنفيذ مشروع تحديث مصفاة بابكو، مشيرة إلى أن الخط الجديد يبلغ طوله 115 كيلومتراً، منها 42 كيلومتراً مغمورة في المياه و73 كيلومتراً على اليابسة.

وذكر مسئولون أن البحرين تسعى إلى زيادة الاستثمار في توسعة مصفاة النفط القائمة لزيادة القيمة المضافة حققها مشروع الديزل منخفض الكبريت في تعظيم الاستفادة من الثروات الأحفورية وزيادة العائدات النفطية للبحرين.

وتعمل البحرين على تنفذ مشروع زيادة منتجاتها من المشتقات غالية الثمن، التي تحقق هوامش ربحية مرتفعة، تساعدها في مواجهة التحديات التي تتزايد في الأسواق العالمية، وتتضاعف القيمة المضافة للنفط المكرر بحسب نوع المعالجة والمنتج واستخدامه.

وتنتج البحرين ممثلة بشركة بابكو منتجات نفطية مكررة وبتروكيماوية غالية الثمن كالغازولين ووقود الطائرات والديزل منخفض الكبريت إلى جانب منتجات تضيف عائدات جيدة مثل البروبان والبيوتان والنفاثا.

العدد 4541 - الأربعاء 11 فبراير 2015م الموافق 21 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:56 م

      أه يابترول

      النفط يابلاش ياخو البلاش

    • زائر 1 | 1:38 ص

      آخرتها

      صرنا نستورد نفط ،بعد ما كنا مصدرين؟ يعني احنا الحين مو دولة نفطية؟ حتى السمك والربيان صار غالي. يعني ويش عندنا من موارد؟والماي من البحر والبحر دفنوه. يا الله. وفي دول لويسوون عليها حصار سنين بعد هم بخير

اقرأ ايضاً