العدد 4541 - الأربعاء 11 فبراير 2015م الموافق 21 ربيع الثاني 1436هـ

رئيس الوزراء الليبي يعزل وزير الداخلية لانتقاده حفتر

قال مسئولون أمس الأربعاء (11 فبراير/ شباط 2015) إن رئيس الوزراء في الحكومة المعترف بها دوليّاً عبدالله الثني عزل وزير داخليته عمر الزنكي بسبب انتقاده اللواء خليفة حفتر الذي تولت قواته حماية الحكومة.

وكشف هذا القرار النقاب عن وجود انقسام داخل الحكومة والبرلمان المنتخب الذي لا يمارس صلاحياته إلا في جزء شرقي ناء من ليبيا منذ إجباره على الخروج من العاصمة (طرابلس) على يد حركة مسلحة في منتصف العام الماضي.

وتسيطر على البلاد فصائل مسلحة ساعدت في الإطاحة بالزعيم المخلوع معمر القذافي في العام 2011. لكنها تقاتلت فيما بينها في سياق التنافس على السلطة في صراع يضم القبائل وقوات موالية لنظام القذافي ومتشددين إسلاميين وقوات اتحادية.

وفي العام الماضي شكل الثني والبرلمان الليبي تحالفاً مع اللواء حفتر الذي يقود فصيله المسلح ويضم قوة جوية.

وكان الجيش النظامي، الذي دُمر معظمه خلال الحرب ضد نظام القذافي أضعف من خوض مواجهة مع المتشددين الإسلاميين وتأمين منطقة البرلمان في طبرق ومقر الثني في البيضاء وهما مدينتان في شرق البلاد.

وقال المتحدث باسم الثني، محمد بزازة: إن الزنكي عُزل وجرى تعيين بديل له. ولم يعط مزيداً من التفاصيل، لكن مسئولا آخر قال إنه يجرى التحقيق معه بسبب الاتهامات التي وجهها إلى حفتر.

ورفض الزنكي عزله بوصفه خطوة غير قانونية. وقال في حسابه على «فيسبوك» إنه مازال في موقعه ويدير وزارة الداخلية. واستأنف مفاوضو الأمم المتحدة المحادثات مع ممثلين عن الطرفين المتحاربين أمس في محاولة أخرى لنزع فتيل الأزمة التي تهدد بصراع أوسع نطاقاً في البلاد.

العدد 4541 - الأربعاء 11 فبراير 2015م الموافق 21 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً