العدد 4541 - الأربعاء 11 فبراير 2015م الموافق 21 ربيع الثاني 1436هـ

زعيم المعارضة التركية: أردوغان أقسم أن يكون رئيساً حيادياً... ولم يفعل

اتهم زعيم المعارضة التركية ممثلة بحزب الشعب الجمهوري، كمال كليتشدار أوغلو، رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان بـ «عدم الحيادية»، داعياً إياه إلى أن يكون صادقاً للقسم الذي أداه أمام البرلمان.

وقال كليتشدار أوغلو في حوار موسع مع صحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية نشرته أمس الأربعاء (11 فبراير/ شباط 2015): «كنا وما زلنا نطلب من أردوغان أن يكون صادقاً للقسم الذي أدلى به أمام البرلمان بأن يكون رئيساً محايداً، لأنه أقسم بشرفه وعرضه أن يكون محايداً، لكن تصرفاته تدل على أنه لا توجد لديه أية معضلة في أن يكون غير محايد».

وحول سعي أردوغان لتغيير نظام الحكم إلى رئاسي، بدا كليتشدار أوغلو واثقاً جداً من عدم نجاح أردوغان في تغيير النظام «حتى لو حصل على الغالبية البرلمانية الكافية»، مشدداً على أنه في ظل وجود حزب الشعب الجمهوري تحت سقف البرلمان لن يستطيع أردوغان تطبيق النظام الرئاسي في تركيا.

ويرى زعيم حزب الشعب الجمهوري أن من أهم ما يجب فعله لتخليص البلاد من تركة حزب العدالة والتنمية إصلاح علاقات تركيا الخارجية، معتبراً أن «الجرح الذي فتحه حزب العدالة بين تركيا وشعوب المنطقة عميق جداً، لكننا بصدق وبنية صافية سنستطيع رغم كل شيء المعالجة وسنعيد العلاقات مع تلك الشعوب».

العدد 4541 - الأربعاء 11 فبراير 2015م الموافق 21 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:52 ص

      جمبازولينو

      موقف الطاغية، هو موقف ذلك الذي يقطع الشجرةَ لكي يقْطف الثمرة

اقرأ ايضاً