العدد 4541 - الأربعاء 11 فبراير 2015م الموافق 21 ربيع الثاني 1436هـ

إدانة زعيم جماعة إسلامية في بلجيكا بتهمة الإرهاب

أدين زعيم جماعة «الشريعة لبلجيكا» الإسلامية الصغيرة وحوالى 40 عنصراً فيها أمس الأربعاء (11 فبراير/ شباط 2015) بتشكيل «منظمة إرهابية» في ختام محاكمة في بلجيكا أحيطت بحماية أمنية مشددة بعد شهر على اعتداءات باريس.

وحكم على فؤاد بلقاسم (32 عاماً) الداعية الأساسي في الجماعة بالسجن 12 عاماً أمام محكمة الجنح في أنتويرب (شمال) لأنه تزعم هذه الجماعة السلفية التي تشكل أبرز شبكة تجنيد جهاديين في بلجيكا للتوجه للقتال في سورية.

وأعلن القاضي أن «بلقاسم مسئول عن دفع شباب إلى التشدد لإعدادهم لقتال مسلح سلفي لا مكان فيه للقيم الديمقراطية». وأضاف أن «الشريعة لبلجيكا كانت تجند شباناً من أجل القتال المسلح وتنظم سفرهم إلى سورية». وكان الادعاء طلب عقوبة السجن 15 عاماً لبلقاسم.

وحكم على سبعة متهمين آخرين في القضية بالسجن بين 3 و5 سنوات، بعضهم مع وقف التنفيذ.

وكان 46 عنصراً من «الشريعة لبلجيكا» يحاكمون منذ أكتوبر/ تشرين الأول لمشاركتهم في أنشطة المجموعة أو مساعدتها. وكان عناصر من الجماعة يدعون عبر الإنترنت وفي الشوارع، لا سيما في أنتويرب، إلى إقامة دولة إسلامية في بلجيكا وإلى الجهاد المسلح الدولي.

من بين المتهمين حضر تسعة فحسب الجلسات، أعفي أحدهم مذاك لدواع طبية. وما زال المتهمون الـ37 الآخرون في سورية، أو توفوا هناك، حيث يشتبه في ارتكاب بعضهم فظاعات.

ونطقت المحكمة بالأحكام القصوى بحق المتهمين الغائبين، أي السجن 15 عاماً للذين اعتبرتهم قياديين و5 سنوات للأفراد العاديين.

العدد 4541 - الأربعاء 11 فبراير 2015م الموافق 21 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً