العدد 4541 - الأربعاء 11 فبراير 2015م الموافق 21 ربيع الثاني 1436هـ

طالبات بجامعة البحرين يطوِّرن نظام حماية من تسرب الغاز بالمطبخ

طوَّرت طالبات بكلية التعليم التطبيقي في جامعة البحرين نظاماً يعمل على حماية المنزل وساكنيه من تسرب الغاز في المطبخ، عبر أجهزة استشعار للرائحة ونظام اتصال مبرمج في حالة وجود غاز متسرب، إذ يعمل النظام في هذه الحالة على إبلاغ أصحاب المنزل عبر اتصال هاتفي ليشعرهم بوجود حالة تسرب للغاز؛ ما ينقذ أصحاب المنزل من حادث حريق محتمل.

وينطلق النظام، الذي عملت على إنجازه الطالبات في قسم الأجهزة الدقيقة والتحكم: فاطمة إبراهيم علي، وفاطمة حسين أحمد، وحنان علي العالي؛ من فكرة محاكاة لنظام حماية المنازل من السرقة، حيث يتألف النظام من جهاز اتصال مبرمج على الاتصال المباشر بعدة أرقام هاتفية في الوقت نفسه، وأسطوانة غاز، مع صمام للفتح والإغلاق. ويمكن أن يوضع النظام في المنازل والمصانع والمطاعم والمنشآت التي تستخدم الغاز.

وتهدف الطالبات من إنجاز هذا المشروع إلى التقليل من حوادث الحريق الناجمة عن تسرب الغاز، وحماية المنزل والمطاعم والمصانع من الحرائق. ويأتي هذا المشروع ضمن مشاريع التخرج التي ينجزها الطلبة في جامعة البحرين.

العدد 4541 - الأربعاء 11 فبراير 2015م الموافق 21 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:22 ص

      صفحات الوسط

      عمل جيد. الأفضل هو عرض التفاصيل في صفحات الوسط

    • زائر 1 | 11:36 م

      ارحمونا

      نقرا عن كل هذه الإنجازات و لا نراها علي ارض الواقع. هل هذه إنجازات خيالية؟. لو عدينا ما نشر عن إنجازات الجامعات عندنا نلاحظ بأنها الاعلي عالميا.

اقرأ ايضاً