العدد 4541 - الأربعاء 11 فبراير 2015م الموافق 21 ربيع الثاني 1436هـ

استثناء طلبة السادس والثالث الإعدادي من أداء الامتحانات الوطنية هذا العام

«جودة التعليم» تفعِّل نظاماً جديداً لتقديمها

التعميم الصادر من «جودة التعليم» بشأن النظام الجديد لأداء الامتحانات الوطنية
التعميم الصادر من «جودة التعليم» بشأن النظام الجديد لأداء الامتحانات الوطنية

أصدرت الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب تعميماً لإدارات المدارس بشأن الامتحانات الوطنية، وذلك تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء الصادر خلال شهر يناير/ كانون الثاني الماضي بشأن نظام الامتحانات الوطنية والذي يقضي بإجرائها بدءاً من العام الجاري لصفين دراسيين فقط.

وذكرت «جودة التعليم» في تعميمها بأن النظام يقضي بتنفيذ الامتحانات الوطنية للصف الثاني عشر بشكل سنوي، على أن يتم تنفيذها للصفوف الثالث والسادس والتاسع بالتناوب السنوي، منوهة إلى أن النظام الجديد يبدأ بتنفيذ امتحانات الصف الثالث في هذا العام، أي ما يعني استثناء طلبة الصف السادس والثالث الإعدادي من تقديمه كما كان معمولاً به في النظام السابق.

وبيّنت بأنه من المزمع أن ينفذ طلبة الصف السادس الامتحانات الوطنية خلال العام المقبل على أن يقوم طلبة الصف التاسع (الثالث الإعدادي) بأدائها خلال العام 2017 وأن يستمر التناوب سنوياً بين هذه الصفوف.

ونوهت إلى أن الهيئة تعتزم تنفيذ الامتحانات الوطنية للصف الثاني عشر (التوجيهي) هذا العام في الفترة من 15 إلى 18 مارس/ آذار المقبل والامتحانات الوطنية للصف الثالث في الفترة من الرابع وحتى السابع من مايو/ أيار المقبل.

وأكدت على أن ذلك يأتي من منطلق حرصها على تحقيق الأهداف التي تصبو إليها رؤية مملكة البحرين الاقتصادية 2030.

هذا وتحدد «جودة التعليم» أهمية الامتحانات الوطنية في عدد من النقاط أولها بأنها تساعد طلبة الصفين الثالث والسادس على تحديد مستوى أداء الطلبة خلال السنوات الدراسية الابتدائية، كما تساعد المدارس ووزارة التربية والتعليم على تحديد المشكلة قبل أن يصبح من الصعب حلها، منوهة إلى أن الدراسات الدولية تشير إلى أن مهارات الطلبة الأساسية اللغوية والعددية التي يكتسبونها خلال سنواتهم الدراسية الأولى تعتبر مؤشراً قوياً لنجاح مستقبلهم التعليمي. فإذا لم يتقن الطلبة المهارات الأساسية لدى وصولهم إلى الصف الثالث الابتدائي، فإن ذلك قد يشير إلى احتمال تعثرهم في المراحل الدراسية اللاحقة، كما وترى «جودة التعليم» بأن الامتحانات الوطنية لطلبة الصف التاسع والتي تعقد في نهاية المرحلة الإعدادية تساعد على تحقيق هدفين، هما: تحديد توقعات واضحة لما يمكن إنجازه في مرحلة التعليم الأساسي ومساعدة الطلبة والمدرسين والمدارس ووزارة التربية والتعليم في قياس ما أنجز من تلك التوقعات، وتحديد التخصص المناسب للطلبة خلال دراستهم في المرحلة الثانوية، فيما تؤكد على أن إدارة الامتحانات الوطنية تعمل على تبني قيم الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب في إنجاز مهامها، كالتزامها بأفضل الممارسات الدولية، والكفاءة المهنية والعدالة والشفافية والثبات والنزاهة والمصداقية، إلى جانب حاجتها إلى اعتماد قيم أخرى مهمة لضمان نجاح عملها، كالحاجة المستمرة للتحسين والتطوير، والمساواة، والاحترام، والتوجه الإيجابي وتحمل المسئولية.

يذكر أن إدارة الامتحانات الوطنية هي إحدى إدارات الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب، وتختص بإعداد وإجراء الامتحانات الوطنية لطلبة الصفين: الثالث والسادس الابتدائيين والصف الثالث الإعدادي (التاسع) في المواد الدراسية الأساسية وهي: اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم، كما تقوم الإدارة بإعداد وإجراء الامتحانات الوطنية لطلبة الصف الثالث الثانوي (الثاني عشر) في اللغة العربية واللغة الإنجليزية وحل المشكلات، وبوجه عام فإن الامتحانات الوطنية إلزامية على جميع طلبة المدارس الحكومية، غير أنّها اختيارية لطلبة المدارس الخاصة، هذا وتقوم إدارة الامتحانات الوطنية بنشر نتائج الامتحانات الوطنية، حيث يتلقى كل طالب شهادة بدرجات المواد، وتتلقى المدرسة تقريراً بنتائج جميع الطلبة، كما تتلقى وزارة التربية والتعليم تقارير بنتائج كل مدرسة وكل محافظة.

العدد 4541 - الأربعاء 11 فبراير 2015م الموافق 21 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:54 ص

      مشكل

      تدرون وين الخلل. ف المناهج الا ماليها فايده ًتدرون ان اللغة الانجليزية تحتاج دعم اكثر. الكتب الابتدائية للغة الانجليزيه تفشل. حتى الروضه كتبهم مو جدي

    • زائر 1 | 11:07 م

      فكيتونا

      الله يساعدهم على أمتحانات النهائيه والله زين سويتون شي عدل وفكرتون باهشي تهلكون الطلبه وتحملونهم فوق طاقتهم

اقرأ ايضاً