العدد 4543 - الجمعة 13 فبراير 2015م الموافق 23 ربيع الثاني 1436هـ

إحباط اعتداء في أستراليا كان يستهدف الشرطة ومكان عبادة

أعلنت شرطة سيدني، أمس الجمعة (13 فبراير/ شباط 2015)، أن عناصرها ومكان عبادة كانوا أهدافاً محتملة لشابين مسلحين اعتقلا هذا الأسبوع في هذه المدينة للاشتباه في إنهما كانا يريدان شن اعتداء باسم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وأوقفت الشرطة عمر الكتبي (24 عاماً) ومحمد كياد (25 عاماً) في 10 فبراير، قبل ساعات من تنفيذ اعتداء «ينسجم مع الرسائل التي تصدرها الدولة الإسلامية، الداعية إلى القيام بأعمال عنف في البلدان الغربية، كما أضافت الشرطة. وعثرت الشرطة خلال عملية دهم على ساطور وخنجر وشريط فيديو وعلم لتنظيم «داعش».

ومنذ ذلك الحين، أرسل عناصر من مكافحة الإرهاب إلى الخارج، كما ذكرت الشرطة الفدرالية وشرطة ولاية نيو ساوث ويلز، من دون الكشف عن المكان الذي توجهوا إليه.

وأضافت هذه المصادر أن التحقيق «كشف عدداً من الأهداف على الأراضي الأسترالية»، وخصوصاً «تهديدات ضد الشرطة ومكان للعبادة في سيدني». وامتنعت عن كشف مزيد من المعلومات بشأن طائفة الأشخاص الذين يؤمنون مكان الصلاة هذا.

لكن التحقيق لم يكشف عن هدف محدد ضد الشرطة. وتخلى المشبوهان في النهاية عن العملية التي كانت ستستهدف مكان العبادة. ووجهت إلى كتبي وكياد تهمة القيام بأعمال تدخل في إطار الإعداد أو التخطيط لعمل إرهابي ووضعا في الحبس على ذمة التحقيق، قبل محاكمتهما التي أرجئت إلى 16 مارس/ آذار المقبل.

وتقول وسائل الإعلام الأسترالية إن الكتبي ولد في العراق، أما كياد فيتحدر من الكويت. وأعلن رئيس الوزراء طوني أبوت في البرلمان أن أحد المشبوهين بدا في شريط الفيديو راكعاً أمام علم «داعش» ويحمل سكيناً وساطوراً.

ونقل ابوت عن المشبوه قوله باللغة العربية والمترجم إلى الإنجليزية: «أقسم أمام الله العلي القدير بتنفيذ العملية الأولى في أستراليا لجنود الخلافة».

العدد 4543 - الجمعة 13 فبراير 2015م الموافق 23 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً