العدد 4543 - الجمعة 13 فبراير 2015م الموافق 23 ربيع الثاني 1436هـ

أعمال العنف لم تتراجع في شرق أوكرانيا على رغم اتفاقات السلام

زادت أعمال العنف المستمرة في شرق أوكرانيا الانفصالي الموالي لروسيا، والتي أسفرت عن مقتل 15 جندياً ومدنياً في أربع وعشرين ساعة، من ارتياب البلدان الغربية في اتفاقات السلام الجديدة الموقعة أمس الأول الخميس (12 فبراير/ شباط 2015) في مينسك.

ومن المقرر أن تدخل الهدنة حيز التطبيق ابتداءً من منتصف ليل الأحد، لكن اتفاق «مينسك 2» الذي أبرم بعد مفاوضات استمرت ست عشرة ساعة بين المسئولين الروس والأوكرانيين والفرنسيين والألمان، أسفر عن «بارقة أمل» لوقف أعمال العنف التي بلغت مستويات حرجة في الأسابيع الأخيرة ورفعت حصيلة القتلى إلى ما يناهز 5500 خلال 10 أشهر.

وقد ألمحت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اللذان شاركا في قمة مينسك، إلى صعوبات في تطبيق «مينسك 2» وحذرا روسيا من فرض عقوبات جديدة عليها. وتركت الولايات المتحدة الثنائي الفرنسي - الألماني وحده على المسرح الدبلوماسي للتوصل إلى اتفاق بشأن أوكرانيا مع روسيا، لكن واشنطن دعمت في الكواليس حلفاءها الأوروبيين وتواصل الضغط على موسكو إذا ما فشل وقف إطلاق النار.

ميدانياً، فقدت أوكرانيا ثمانية جنود في عمليات القصف والمعارك، وأصيب 34، حسبما قال صباح أمس المتحدث العسكري الأوكراني فلاديسلاف سيليزنيف في مؤتمر صحافي.

وأشار إلى أن الوضع «الأصعب» قائم بشأن ديبالتسيفي التي تعد نقطة تجمع استراتيجية للسكك الحديد بين دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين حيث تواجه القوات الأوكرانية حصاراً يفرضه المتمردون. وصرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأول (الخميس) أن الانفصاليين يريدون أن تستسلم القوات الأوكرانية الموجودة فيها، معتبراً أن ما بين ستة آلاف وثمانية آلاف جندي أوكراني محاصرون.

ويعتبر عدد من المحللين أن الانفصاليين المدعومين من القوات الروسية، سيحاولون استعادة ديبالتسيفي قبل البدء بتطبيق الوقف الجديد لإطلاق النار. وقال مصدر أوكراني قريب من مفاوضات مينسك لوكالة «فرانس برس» أن تطبيق الهدنة الأحد هو نتيجة «تسوية لأن الروس كانوا يريدون أسبوعاً».

العدد 4543 - الجمعة 13 فبراير 2015م الموافق 23 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً