العدد 4543 - الجمعة 13 فبراير 2015م الموافق 23 ربيع الثاني 1436هـ

«الصحة» تصدر موافقة أولية لصرف مستحقات استقطاعات بدل التفرغ للاستشاريين

تلقى الأطباء الاستشاريون أمس الأول الخميس (12 فبراير/ شباط 2015) خطابا من الوكيل المساعد لشئون المستشفيات وليد المانع يفيد بصدور موافقة أولية من ديوان الخدمة المدنية أنه سيتم صرف مستحقات استقطاعات بدل التفرع إلى الاستشاريين بعد استقطاعات بدأت منذ سبتمبر/ أيلول 2014 وذلك لمدة أربعة أشهر.

وأوضح الاستشاريون في حديث إلى «الوسط» أنهم تلقوا خطابا يوضح أنه تم الاجتماع مع رئيس ديوان الخدمة المدنية وبموافقة أولية من الديوان وبتوجيه من وكيلة الوزارة عائشة بوعنق، وذلك بشأن المستقطعات التي تمت منذ شهر سبتمبر 2014 حتى يناير/ كانون الثاني 2015 والتي هي بفارق التعديل من (36 إلى 39) ساعة، وعليه فإنه سيتم إرجاعها بالكامل لجميع الأطباء الاستشاريين الذين استوفوا هذه الساعات (36 ساعة). وذكر الاستشاريون أنه في شهر سبتمبر بدأت وزارة الصحة في استقطاع بدل التفرغ لعدم استيفاء الاستشاري 39 ساعة، مشيرين إلى أنه في ذلك الوقت لم يكن هناك قانون قدر صدر بهذا الشأن ولم يكن هناك تعميم، إذ كانت ساعات العمل في وقت التفرغ 36 ساعة.

ولفت الاستشاريون إلى أن «الوزارة كانت تؤكد أن هناك قانونا صادرا من ديوان الخدمة المدنية ينص على أن ساعات عمل بدل التفرغ يجب ألا تقل عن 39 ساعة، إلا أنه كنا نؤكد عدم وجود تعميم»، وقد اعترضوا على ذلك في بادئ الأمر، إلا أنه طبق عليهم.

ونوه الاستشاريون الى أن الوزارة قامت باستقطاع بدل التفرغ من شهر سبتمبر في الوقت الذي لم يعمم القانون ويصدر رسمياً إلا في شهر ديسمبر/ كانون الأول 2014.

وأشار الاستشاريون إلى أن الوزارة استقطعت في تلك الفترة ما يتراوح بين 50 و70 في المئة من بدل التفرغ للاستشاري الواحد. وأكد الاستشاريون أن التعويضات ستشمل شهر سبتمبر حتى ديسمبر 2014، بينما سيعمل بالقانون رسمياً من شهر يناير 2015، موضحين أنه تم استقطاع بدل التفرغ للاستشاريين في ذلك الشهر ممن لم يمارسوا العمل 39 ساعة.

ومن المشار إليه أن وزارة الصحة شكلت فريق عمل لدراسة ومراجعة إجراءات خصم بدل التفرغ الخاصة بالأطباء في الرعاية الأولية والثانوية، وذلك بعد أن تقدم عدد من الأطباء بشكوى من استقطاع بدل التفرغ لهم في يناير 2015، إذ تجاوزت نسبة الاستقطاعات 500 دينار للطبيب الواحد.

وقد أصدرت وزارة الصحة قراراً ينص على «تشكيل الوزارة فريق عمل مؤقتا، لدراسة ومراجعة إجراءات خصم بدل التفرغ الخاصة بالأطباء في الرعاية الأولية والثانوية، وذلك برئاسة وكيل وزارة الصحة وعضوية كلّ من الوكيل المساعد للتدريب والتخطيط محمد العوضي، والوكيل المساعد للمستشفيات وليد المانع، ورئيس الأطباء بمجمع السلمانية الطبي جاسم المهزع، ورئيس الأطباء للرعاية الأولية نعيمة سبت، والقائم بأعمال مدير إدارة الموارد البشرية انتصار الرميثي، ورئيس التدقيق الداخلي بالوزارة غالب عبدالحسين العالي، والمستشار القانوني بالوزارة عصام إسماعيل عبدالرحمن».

العدد 4543 - الجمعة 13 فبراير 2015م الموافق 23 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:41 ص

      والتمريض

      علاوه الشفت للتمريض في المراكز الصحيه تنصرف كل 6 شهور فما نعرف كم يعطونه وكله ناقص ...ويش الحل ؟؟؟

اقرأ ايضاً