العدد 4543 - الجمعة 13 فبراير 2015م الموافق 23 ربيع الثاني 1436هـ

«الأشغال»: إنشاء مدرستين ومستشفى ومركز لتدريب معلمات رياض الأطفال في «النبيه صالح»

الشيخ مجيد العصفور
الشيخ مجيد العصفور

قال وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، عصام خلف، إن الوزارة قامت خلال الفترة السابقة بدراسة احتياجات جزيرة النبيه صالح، بالتنسيق مع المجلس البلدي المعني والجهات ذات العلاقة، حيث تم حصر الخدمات الحالية والمستقبلية التي تحتاجها المنطقة، وعليه تم إعداد مخططات جزئية لتلبية تلك الاحتياجات، الأول خاص بالمرافق العامة يضم مواقع لإنشاء مدرستين ومركز صحي، ومركز لتدريب معلمات رياض الأطفال ومواقع الخدمات مثل محطة للصرف الصحي وأخرى للكهرباء وغيرها، أما المخطط الثاني فكان لمشروع النبيه صالح الإسكاني، والمخطط الثالث لإنشاء مرفأ صيد وساحل عام».

وأشار خلف، في رده على سؤال النائب الشيخ مجيد العصفور حول خطة مشاريع وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني للمشاريع المعلن عنها بجزيرة النبيه صالح، أشار إلى أن «تنفيذ المشروعات التي تضمنتها المخططات يتم بحسب اختصاص كل جهة من الجهات الحكومية المعنية، ووفقاً لخططها وبرامجها حسب الأولويات لتك الجهات بالإضافة إلى توافر الموازنات اللازمة للتنفيذ، حيث ينحصر اختصاص الوزارة في إعداد المخططات التفصيلية وتنفيذ المشروعات التي تقع ضمن مسئوليتها كالمرافئ والحدائق والسواحل العامة».

وذكر أنه «فيما يخص المرافئ والحدائق والسواحل العامة فإن هذه المشاريع ضمن البرامج المستقبلية للوزارة التي ستعمل على إدراجها وفق الأولويات الوطنية، حيث سعت الحكومة إلى خلق التوازن بين الإمكانيات والموارد والتحديات في سبيل تحقيق تطلعات المواطنين».

ونوّه إلى أن «الإدارة العامة للتخطيط العمراني تقوم حالياً بإعداد مخطط عام للجزيرة بشكل متكامل؛ لتطوير شبكة الطرق والخدمات بالمنطقة وتخطيط الأراضي المتداخلة لتكون قابلة للتطوير والتعمير من قبل الملك».

وأفاد بأن «الوزارة تقوم حالياً بتنفيذ مشروع الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار بجزيرة النبيه صالح، والذي تم البدء فيه بتاريخ 11 ديسمبر/ كانون الأول 2014، بتكلفة قدرها 4 ملايين و740 ألفاً و187 ديناراً.

وبيّن أن المشروع يشمل مد أنابيب بأطوال حوالي 22 كم، وذلك لشبكتي الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار، كما سيتم إنشاء محطة ضخ واحدة وتوصيل عدد 364 عقار بالجزيرة.

وذكر أنه تم إنجاز نحو 60 في المئة من إجمالي أعمال المشروع، حيث تم الانتهاء من حوالي 91 في المئة من شبكة الصرف الصحي، وحوالي 70 في المئة من شبكة تصريف مياه الأمطار كما تم توصيل 270 عقاراً بما يعادل 74% من إجمالي عقارات الجزيرة، وتم الانتهاء من أعمال الحفر لمحطة الضخ، وجاري تنفيذ الأعمال الخرسانية الآن».

العدد 4543 - الجمعة 13 فبراير 2015م الموافق 23 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً