العدد 4544 - السبت 14 فبراير 2015م الموافق 24 ربيع الثاني 1436هـ

«التربية» تشدد على إجراءات صرف الحوافز والمكافآت

استثناء الاستمارات غير مستوفية الشروط

تعميم «التربية» بشأن صرف الحوافز والمكافآت
تعميم «التربية» بشأن صرف الحوافز والمكافآت

شددت وزارة التربية والتعليم على إجراءات صرف الحوافز والمكافآت للمعلمين، فيما لوّحت باستثناء الاستمارات غير مستوفية الشروط من المرفوعة لها من إدارات المدارس، إذ أصدرت على الإدارات تعميماً حصلت «الوسط» على نسخة منه، جاء فيه بأن الوزارة قد اتخذت كل الإجراءات لتنظيم عملية صرف المكافآت والحوافز لموظفي الوزارة، فيما أوضحت الآلية المتبعة والتي تضمنت 6 مراحل وهي ملء استمارة الترشح بدقة، وضع المبررات الكافية للترشح، إدخال تقييم الأداء الوظيفي طبقاً للتعليمات في هذا الشأن، استكمال كل الاعتمادات المطلوبة والالتزام بالتاريخ النهائي والمحدد من قبل الموارد البشرية لاستلام استمارات الترشح في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول من السنة كحد أقصى إلى جانب الالتزام بالنسب المقررة لكل إدارة وفق عدد الموظفين والتأكد من سلامة المدة الزمنية لاستحقاق الموظف، مستدلة في ذلك بالتأكد من صرف الرتب كل سنتين من آخر مرة تم صرف رتب فيها للموظف.

وأكدت على أن إرسال استمارات الترشح إلى قطاع الموارد البشرية دون التأكد من استيفاء جميع المتطلبات المشار إليها من شأنه أن يؤدي إلى عدم تمرير هذه الاستمارات، منوهة في التعميم بأن الطلبات ستخضع إلى فحص اللجنة المختصة في قطاع الموارد البشرية.

وذكرت «إن قطاع الموارد البشرية لن يكون مسئولاً عن عدم صرف هذه المكافآت والحوافز غير مستوفية الشروط والمعايير والبيانات المطلوبة ولا عن تأخر صرفها لأي سبب من الأسباب».

يأتي ذلك بعد أن شهدت عدد من المدارس موجة من الاعتراضات على رفض وزارة التربية والتعليم اعتماد وصرف الحوافز والمكافآت السنوية لكثير من المعلمين والتي من المفترض أن تصرف الدفعة الأخيرة منها للمستحقين في الراتب الأخير من نهاية كل عام وذلك بحجة عدم إدراج إدارات بعض المدارس للتقييم السنوي لموظفيها. إلى ذلك، قال معلمون لـ «الوسط» آنذاك بأن الوزارة ممثلة في إدارة الموارد البشرية بعثت عبر البريد الإلكتروني خطابات لإدارات المدارس تتضمن رفضها اعتماد وصرف حوافز ومكافآت العديد من المعلمين خلال الأسبوع الجاري والتي سبق أن رفعت إدارات المدارس قوائم لها بأسماء المستحقين.

وأضافوا أن إدارات المدارس تؤكد في المقابل أنها قامت بإرسال جميع الأوراق الثبوتية للوزارة وفقاً للقوانين المتبعة وذلك بإدخال التقييم السنوي عبر الموقع الإلكتروني لديوان الخدمة المدنية وإرساله إلى إدارات التعليم بوزارة التربية والتعليم على حد سواء. وأضافوا «إن كانت أخطاء إدارية فلا ذنب للمعلمين أن يُحرموا من اعتماد حوافزهم التشجيعية السنوية بشقيها (رتبة، رتبتين) وذلك بعد أن بذلوا جهوداً مضنية طوال عام دراسي كامل، فيما وجه بعد ذلك وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي على خلفية ما نشرته «الوسط» إلى سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنح المستحقين حوافزهم في أقرب وقت ممكن بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية ووفقاً للأنظمة المعتمدة مع العمل على اتخاذ ما يلزم بهذا الخصوص لتسريع مثل هذه الإجراءات مستقبلاً.

يذكر أن النظام في ديوان الخدمة المدنية فيما يتعلق بالحوافز والمكافآت يقسمها إلى أقسام عدة بمعايير واشتراطات عدة، وهي مكافأة مدة الخدمة، مكافأة الموظفين الخاضعين لقانون التقاعد عند انتهاء مدة خدمتهم، مكافأة العمل الخاص، مكافأة الانضباط الوظيفي ومكافأة الاقتراحات، فضلاً عن مكافأة موظف السنة ومكافأة رسائل التقدير والإطراء إلى جانب مكافأة نوعية العمل، والتي تعد أكثر المكافآت صرفاً للمعلمين، وتشمل رتبة أو رتبتين في درجة الموظف، أما مكافأة موظف السنة، فهي عبارة عن مكافأة تهدف إلى تحفيز الموظف على الإبداع والتميز والاعتراف بجهوده في عمله وتتراوح ما بين 500 و1000 دينار، هذا وتختص مكافأة الاقتراحات للموظف أو مجموعة من الموظفين الذين يقدمون اقتراحات جديدة لتطوير الأداء والإنتاجية وتتراوح ما بين 100 و500 دينار، إلى جانب مكافأة العمل الخاص التي يشير قانون الخدمة المدنية المعمول به إلى أنها عبارة عن مبلغ مقطوع يمنح للموظف أو مجموعة من الموظفين تقديراً لعمل خاص أو خدمة قاموا بها لخدمة العملية التربوية والتعليمية وتتراوح ما بين 100 و500 دينار، وتصرف مكافأة الانضباط الوظيفي للموظف تقديراً لالتزامه بقواعد السلوك الوظيفي، وتصل إلى 200 دينار، هذا وتمنح مكافأة مدة الخدمة للموظف تقديراً لإتمامه مدة 10، 20، 30، 40 سنة خدمة في العمل الحكومي، أما مكافأة الموظفين الخاضعين لقانون التقاعد عند انتهاء خدماتهم فهي مكافأة نقدية أو عينية تمنح للموظف الخاضع لأحكام قانون التقاعد عند انتهاء خدمته بسبب وصوله السن القانونية للتقاعد العادي أو المبكر أو لأسباب صحية أو عند الوفاة أو عند التقاعد المبكر الإلزامي أو الفصل بغير الطريق التأديبي، وأخيراً فإن نظام ديوان الخدمة المدنية يشمل أيضاً تحرير رسالة تقدير أو إطراء لعدد من موظفي المؤسسات الحكومية وتحفظ في ملفهم وتسمى برسائل التقدير والإطراء.

العدد 4544 - السبت 14 فبراير 2015م الموافق 24 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • دبلوماسي | 12:57 ص

      ههههههههه

      اي والله ياخوي .. صدقت .. ياريتني صرت مدرس افضل لي

    • زائر 15 | 12:44 ص

      معالي الوزير

      حوافز مدرستنا ما مشت..
      مع انها مستوفية لكل الشروط..
      والمديرة راحت بنفسها للموارد البشرية وتأكدت من صحة الاستمارات ومع ذلك ما صرفوها..
      ممكن تعطينا السبب ما عليك امر!!
      ورجاءً لا تقولون ميزانية.. لأن توهم موظفين متطوعتين في المدرسة زيادة ع الخمسة وعشرين متطوعة موجودة في المدرسة..
      لو الميزانية مفتوحة ليهم ومصكوكة علينا؟؟!!

    • زائر 11 | 11:54 م

      الله يهديكم

      لا تشديد ولا يحزنون، هذا تعميم سنوي وبس يغيرون التاريخ

    • زائر 10 | 11:53 م

      بإدخال التقييم السنوي عبر الموقع الإلكتروني لديوان الخدمة المدنية

      موقع الديوان غير عملي ويحتاج تطوير
      مثلا مدرس نقل من مدرسة لاخرى لايمكن ادخال تقييم السنوي حتى ينقل الكترونيا حيث ان الصلاحية تعطى لمدير المدرسه وعند النقل تنقل لمدير المدرسة الجديدة
      والنقل لايكون بشكل سريع

    • زائر 7 | 11:34 م

      أين ذهب قرار سعادة وزير التربية؟!

      نحن مجموعة من معلمي مدارس وزارة التربية والتعليم وقد تم ترشيحنا للحصول على حوافز بناء على انجازاتنا المتميزة وفق الشروط والمعايير التي وضعتها الوزارة نفسها .. وبالرغم من المراجعة المتكررة لمكاتب متابعة الحوافز وتأكيد وجود أسمائنا واستكمال جميع المتطلبات منذ شهر اكتوبر 2014م وحتى شهر فبراير الحالي إلا أننا حرمنا من الحصول هذه الحوافز قبل وبعد صدور قرار سعادة الوزير.
      نرجو من الوزارة تنفيذ قرار سعادة الوزير واعطاءنا الحوافز المقررة لنا بأسرع وقت وشكرا.

    • زائر 5 | 10:34 م

      أه لك يا وطن ..

      أيها الكرام يا من تسمعون صحيح الكلام .. أقول لكم:
      قضية الحوافز ليست كما يُقال .. انها قضية واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار .. انها بكل صراحة قضية (تمييز) فبمجرد دخولك لوزارة التربية والتعليم تتجلى لك الصورة بكل ابعادها ..

    • زائر 4 | 10:23 م

      يقول للبقره احلبي تحلب والثور يحاول

      المدرس لا يفهم
      الوزارة تفهم
      المدرس عبد
      الوزا ة ملك
      المدرس،لا يعمل
      الوزارة مجاهده ليل نهار
      المدرس اعمل بس ماليك حوافز
      الحوافز اللي في الوزاره من داخل لانهم يتعبون يسوون استمارات والمدرس ما يملي
      فمتى تفهم يا مدرس يا .....

    • زائر 3 | 10:09 م

      كل موظفي معهد البحرين للتدريب الشيعة محرومون منذ 4 سنوات

      منذ أن استولت وزارة التربية و التعليم على معهد البحرين، حرم الشيعة من كل شيء! ظلم فادح جداّ

    • زائر 2 | 9:49 م

      بااال نجحو المعلمين

      كل يوم حوافز وعلاواة!!رواتبهم وصلت الف دينار غير العلاوات والاضافي ؛ وما أتقد بيكتفون وحمدون ربهم .ومع كل هذه المزايا الضخمه نرى التسيب والغياب والتأخير والهروب ونصاب اقل من 10حصص وجداول وهمية وغيرها من سلبيات

    • زائر 6 زائر 2 | 11:32 م

      تعليق قديم

      كل ما حطوا مقال عن المعلمين..هبيت فيهم هبه. قول الحمدلله و لا تحاسب الناس في ارزاقها...كلامك غلط في غلط ولا تدري شي عن عبأ التدريس في هالبلد.

    • زائر 8 زائر 2 | 11:51 م

      صير معلم

      خلنا نشوف تتحمل 30 طفل انت مسؤول عنهم والكم الهائل من المسئوليات الجانبية
      1000 دينار قليله على معلم

    • زائر 12 زائر 2 | 12:16 ص

      تكلم عن نفسك

      رجاءاً تكلم عن نفسك و ان كان حالات كما ذكرتها في موجودة في المؤسسات الحكومية و الخاصة ،

    • زائر 13 زائر 2 | 12:30 ص

      بسك حسد

      المعلمين هم أكثر موظفي الحكومة معانات من الضغوط النفسية والجسدية، حيث التعامل مع فئات إجتماعية مختلفة فيهم المحترم الذي يقدر الجهد ويحترم الآخرين، وفيهم من هو على خلاف ذلك، كما أن الجهد الذي يبدله المدرس لا يقتصر على وقت الدوام، بل يتعداه ليشمل وقت التواجد خارج الدوام، حيث التصحيح والتحضير وغير ذلك.

    • زائر 14 زائر 2 | 12:34 ص

      معلم تعبان

      أبي أعرف شلون المعلم يحصل على درجة صار لي 12 سنة على نفس الدرجة ( سمعت من الوالد العزيز كان مدرس أن مع نزول الوحي تنزل درجة استثنائية ) ياوزير يا وكيل ياعالم فهموني المدرسين مو خلقة رب العالمين

    • زائر 17 زائر 2 | 3:58 ص

      يحسدون الفقير

      اولا اذا كان هذا منطقك عليه العوض ومنه العوض انت كمثل شريحه من الناس ممن ينظرون للمعلم على انه ممن يكنزون الذهب والفضه ولا تدري فانت في سبات الاموات فمع ضمان الجوده خرج المعلم من باب اللاجوده لديه وانهالت على ام راسه تبعات الوزاره واعباء لها بدايه وليس لها نهايه كان الله في عونك ايها المعلم ومدك الله بالطاف الهيه تجابه بها اصحاب اللاعقول

    • زائر 1 | 9:37 م

      هذا وتمنح مكافأة مدة الخدمة للموظف تقديراً لإتمامه مدة 10، 20، 30، 40 سنة خدمة في العمل الحكومي

      أنا الآن صار لي 22 سنة وما خصلنا على هالمكافئة

اقرأ ايضاً