العدد 4545 - الأحد 15 فبراير 2015م الموافق 25 ربيع الثاني 1436هـ

بورصة البحرين تستضيف مؤتمر اتحاد البورصات العربية في أبريل المقبل

تستضيف بورصة البحرين بالتعاون مع «تومسون رويترز»، مؤتمر اتحاد البورصات العربية يومي 22 و23 أبريل/ نيسان 2015، حيث يعقد على هامش المؤتمر الاجتماع السنوي لاتحاد البورصات العربية بحضور أكثر من 18 بورصة وسوق مال عربية.

ويمثل المؤتمر منتدى لتبادل الخبرات والمعلومات بين كبار المسئولين في البورصات العربية، كما أنه يتيح فرصاً لتبادل وجهات النظر بشأن الأساليب المطبقة لأفضل الممارسات في البورصات وأسواق المال في المنطقة.

ويهدف المؤتمر إلى المساهمة في تطوير البورصات العربية وتعزيز التكامل فيما بينها والسبل الكفيلة بزيادة السيولة فيها، بالإضافة إلى تطوير سوق الاكتتابات الأولية في أسواق رأس المال العربية وكذلك زيادة الوعي بآخر التطورات التقنية ذات العلاقة بقطاع رأس المال.

ويلعب المؤتمر، بحسب المنظمين، دوراً كبيرا في توفير البنية المناسبة التي يستطيع من خلالها مسئولو البورصات العربية اللقاء مع الخبراء والمعنيين والمتابعين لقطاع رأس المال العرب والأجانب وتبادل وجهات النظر معهم بشأن آخر المستجدات في البورصات العربية والعالمية.

كما ستتمكن البورصات المشاركة في المؤتمر من عرض الفرص الاستثمارية المتوفرة فيها أمام شريحة واسعة من مدراء المحافظ الاستثمارية والمستثمرين الأفراد المحليين والخليجيين والأجانب، وكذلك الترويج للأدوات والمنتجات المتوفرة لديها أثناء المؤتمر.

ومن المتوقع أن يحضر أكثر من 400 مشارك من أسواق الأوراق المالية والهيئات التنظيمية للأسواق المالية وشركات الوساطة المالية ومدراء صناديق الاستثمار والبنوك الاستثمارية، وعدد من مدراء المحافظ والصحافيين الاقتصاديين وشركات الأبحاث والشركات المدرجة ووكالات التصنيف والمنظمات الفنية والبنوك المحلية.

وسيتضمن المؤتمر خطابات رئيسية، وعددا من جلسات نقاشية كما ستغطي المناقشات مجموعة واسعة من المواضيع بما في ذلك الاتجاهات العالمية في أسواق المال، وافتتاح السوق المالية السعودية والتحديات التي تواجهها، بالإضافة إلى الاتجاهات الحالية والتحديات التي تواجه أسواق المال العربية. بالإضافة إلى ذلك، سيغطي المؤتمر موضوعات عن سهولة الوصول المباشر للسوق، والتكنولوجيات الحديثة وحماية السوق، وصناديق الاستثمار المتداولة وصناديق تعقب المؤشرات، وصناع السوق في المنطقة العربية مقارنة بالأسواق العالمية، والمنظمين، وأسواق الأوراق المالية، والوسطاء، وجذب اكتتابات جديدة، ثم سيختتم المؤتمر بحلقة نقاش عن النظرة العامة على الأسواق العربية والتوقعات.

وصرح الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن ابراهيم آل خليفة بأن تنظيم واستضافة مؤتمر اتحاد البورصات العربية يعد فرصة كبيرة للشركات العالمية لتبادل التجارب والخبرات، ما يدعم في المقابل تطور سوق رأس المال في البحرين والمنطقة ككل.

وأضاف الشيخ خليفة أن «بورصة البحرين حريصة على جذب كل من الشركات المحلية والعالمية للإدراج فيها، كما نأمل أن يساهم المؤتمر في فتح الأبواب أمام شركات جديدة للتداول أو الإدراج في بورصة البحرين».

وقال المدير العام لـ «تومسون رويترز» في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نديم نجار: «يسعدنا أن ننظم المؤتمر في مملكة البحرين هذا العام حيث سيجتمع ممثلو الهيئات التنظيمية وأسواق رأس المال لمناقشة التحديات التي تواجه الأسواق المالية في الشرق الأوسط. إن أسواق المنطقة تشهد تغيرات مستمرة ومن الضروري أن تقوم الأسواق المالية والشركات بالعمل سوية بهدف تحقيق الفعالية التي تواكب أحدث التكنولوجيا في هذا القطاع وحماية المستثمر وتحفيز الشفافية وتناول القضايا الملحة التي تؤثر في أسواق رأس المال واقتصادات المنطقة».

كما صرّح أمين عام اتحاد البورصات العربية فادي خلف بأن «مؤتمر اتحاد البورصات العربية لهذا العام بضيافة بورصة البحرين يأتي بعد النجاحات الكبيرة التي حققتها المؤتمرات السابقة لاتحاد البورصات العربية والتي رفعتها إلى مستويات المؤتمرات العالمية. وقد تمّ تخصيص جلسة النقاش الأولى لمناقشة آخر المستجدات والتقنيات في الأسواق المالية العالمية من قبل رؤساء البورصات العالمية الذين عرفوا بدورهم الفاعل ضمن الاتحاد العالمي للبورصات. هذا، وستتناول بقية المحاور نقاشات عدّة وتبادل خبرات ما بين الخبراء من أرفع المؤسسات المالية الإقلمية والدولية».

العدد 4545 - الأحد 15 فبراير 2015م الموافق 25 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً