العدد 4545 - الأحد 15 فبراير 2015م الموافق 25 ربيع الثاني 1436هـ

السجن لقيادي في الإخوان المسلمين في الأردن انتقد الإمارات

زكي بني أرشيد
زكي بني أرشيد

أصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية أمس الأحد (15 فبراير/ شباط 2015) حكماً بالسجن عام ونصف بحق نائب المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين زكي بني أرشيد بسبب توجيهه انتقادات شديدة اللهجة لدولة الإمارات لإدراجها الإخوان المسلمين على قائمة التنظيمات الإرهابية.

وقرر قاضي المحكمة في جلسة علنية سجن بني أرشيد بعد إدانته بتهمة «القيام بأعمال من شانها أن تعرض المملكة لتعكير صلاتها وصفو علاقتها بدولة أجنبية»، بحس مراسلة وكالة «فرانس برس».

وخفضت المحكمة العقوبة من ثلاثة أعوام إلى عام ونصف «بعد الأخذ بالأسباب المخففة التقديرية». ولم يصدر أي رد فعل من بني أرشيد (57 عاماً) على القرار.

وقال محامي الدفاع صالح العرموطي لوكالة «فرانس برس» إنه سيطعن بالحكم أمام محكمة التمييز، مشيراً إلى أن «الحكم سياسي بالدرجة الأولى ولا يتضمن بعداً قانونياً». يشار إلى أن الحكم قابل للتمييز خلال مدة ثلاثين يوماً.

وكانت الجماعة طالبت في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الحكومة الأردنية بالإفراج عن بني أرشيد، لكن الحكومة أكدت في 25 نوفمبر أنها لن تسمح لأي شخص بأن يسيئ إلى علاقاتها مع دولة الإمارات.

وقال رئيس الوزراء عبد الله النسور إن «الإمارات العربية الشقيقة تربطنا بها علاقات أخوية مميزة وتأتينا منها مساعدات كل طالع شمس ولدينا 225 ألف أردني يعملون فيها يعيلون نحو مليون أردني». وأضاف «إذا أراد أي شخص أن يغرد ويخرب بيوت هؤلاء الناس فشعب الأردن لن يقبل هذا الأمر».

وكانت أولى جلسات محاكمة بني أرشيد عقدت في 18 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وقال بني أرشيد في الجلسة الأولى إن «هذه محكمة غير مختصة للنظر في التهمة الموجهة لي (...) فهي من اختصاص قانون المطبوعات والنشر، صاحب الولاية كوني نشرت كلامي على صفحتي بموقع فيسبوك».

واعتبر أن «كل الإجراءات (من ضبط وتوقيف ومحاكمة) غير دستورية وباطلة، وأطالب بإلغاء المحاكمة ورد اعتباري».

ونشرت الإمارات في 15 نوفمبر الماضي قائمة تضم 83 مجموعة صنفتها على أنها إرهابية، ضمنها تنظيم «داعش» المتطرف والإخوان المسلمون وتنظيم «القاعدة» والحوثيون في اليمن. وضمت القائمة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي يرأسه الشيخ يوسف القرضاوي الداعية المدافع عن الإخوان المسلمين.

ونشرت الإمارات الأحد الماضي سرباً من طائرات «إف 16» المقاتلة في أحد القواعد الجوية بالأردن للمشاركة في الضربات الجوية ضد تنظيم «داعش» الذي يسيطر على مناطق شاسعة في العراق وسورية.

العدد 4545 - الأحد 15 فبراير 2015م الموافق 25 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً