العدد 4545 - الأحد 15 فبراير 2015م الموافق 25 ربيع الثاني 1436هـ

أكثر من 145 عارضاً بـ «معرض الحدائق» و12 مشاركاً من سوق المزارعين

يُفتتَح للجمهور في 26 فبراير... وجناح «اليونيدو» يضم 30 مزارعاً من خارج البحرين

المؤتمر الصحافي للإعلان عن معرض البحرين للحدائق
المؤتمر الصحافي للإعلان عن معرض البحرين للحدائق

يشارك في معرض البحرين الدولي للحدائق للعام 2015 أكثر من 145 عارضاً بتصاميمهم ومنتجاتهم وتقنياتهم على مساحة تبلغ 7100 متر مربع، إذ من المزمع أن يفتتح رسمياً في الخامس والعشرين من الشهر الجاري، على أن يكون مفتوحاً للناس في الفترة من السادس والعشرين من الشهر الجاري وحتى الأول من مارس/ آذار المقبل في مركز البحرين الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وفي ذلك قالت القائم بأعمال الأمين العام للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة خلال مؤتمر عقد صباح أمس الأحد (15 فبراير/ شباط 2015) بأن المعرض يأتي برعاية من عاهل البلاد حضرة صاحب جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وبدعم من قرينة ملك مملكة البحرين ورئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة تحت شعار «التدريب الزراعي لحصاد مستمر».

وبيّنت بأن تنظيم هذه الفعالية يتم من قبل المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي وذلك بالتعاون مع كل من «تمكين» ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) وجميع المؤسسات الرسمية ذات العلاقة، فيما أضافت الشيخة مرام: «إن معرض البحرين الدولي للحدائق واصل في التطور والنمو بشكل مضطرد منذ بداياته الأولى وقد زاد عدد العارضين فيه إلى أكثر من الضعف بينما أصبحت المساحة التي يشغلها المعرض ضعف المساحة الأصلية أيضاً، أما بالنسبة لعدد الزوار فقد ارتفع في السنوات الأخيرة من المعرض ليفوق 25.000، ونحن نتوقع هذا العام أن يحقق المعرض مزيداً من النمو والتوسع». وذكرت بأن هذا العام سيستضيف المعرض 12 مزارعاً بحرينياً من سوق المزارعين الخاص تم اختيارهم بالقرعة، فيما نوهت إلى أنه سيتم تخصيص قاعة العرض رقم 1 للمنتجات الزراعية المختلفة مثل الورود والنباتات والأدوات الزراعية والأصص وأثاث الحدائق والآلات ومعدات الإضاءة وجميع المنتجات والخدمات الزراعية، أما القاعة رقم 2 ومن خلال المشاركين من القطاعين العام والخاص، فسيتم تخصيصها لعرض الحدائق المتطورة والعروض المبتكرة في مجال تنسيق الحدائق وأعمال التشجير والتصميم.

وأشارت إلى أن معرض البحرين الدولي للحدائق كمعرض دولي عادة ما يستقطب كبار الشخصيات والمهندسين المعماريين والمهندسين الاستشاريين والمطورين والمهنيين من مختلف القطاعات بالإضافة إلى الهواة ومحبي الزراعة والمستهلكين وطلبة المدارس، منوهة إلى أنه ومع التطورات التكنولوجية والاقتصادية والتوسع العمراني أصبح من الضرورة أن يتم تطوير الخبرات الزراعية لمواكبة هذا التطور بما يتناسب مع مستقبل القطاع الزراعي واستمراريته وازدهاره.

وأكدت أنه سيتم هذا العام التركيز على الفرص التعليمية والتدريبية للمهتمين بالإضافة إلى عرض البرامج الزراعية المتاحة من قبل عدة جهات معنية بهذا القطاع وكذلك آخر ما توصلت إليه التقنيات الزراعية من الآليات والأدوات الجديدة التي يمكن أن تسهم في تعزيز الإنتاجية وتخفيض النفقات وتحقيق الاستدامة البيئية.

وأشارت إلى أن من بين أهم عناصر الجذب في معرض هذا العام الجناح العلمي الذي يتضمن ثماني جهات محلية ودولية تقدم تدريب زراعي وأبرزها المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ايكاردا) والمركز الدولي للزراعة الملحية (ايكبا) كما ستشارك كل من جامعة الخليج العربي ومعهد البحرين للتدريب وجمعية المهندسين الزراعيين البحرينية وجمعية خير ومركز الرحمة ومركز التأهيل لذوي الإعاقة والتوحد، كما تم تخصيص ركن في الجناح العلمي للمحاضرات والندوات التدريبية الزراعية والتي سيتم الإعلان عنها قبل افتتاح المعرض، كما سيشتمل الجناح العلمي على عرض فيلم خاص وإصدار دليل تعريفي يوثقان الجهات المحلية المختلفة التي تقدم تدريباً زراعياً في المملكة.

وتحدثت عن مشاركة عدد من الشركات الإيطالية والهولندية والفرنسية واليونانية والسنغافورية والتايوانية، منوهة إلى أنهم سيقومون بإثراء أجنحتهم بأحدث التصاميم والتقنيات الزراعية وتطبيقاتها وعرض تجاربهم الناجحة في هذا المجال بالإضافة إلى عرض استشاراتهم وخدماتهم ومنتجاتهم في ركن خاص لكل دولة منهم إلى جانب عدد من الشركات الزراعية من دول إقليمية وعربية مثل المملكة العربية السعودية وقطر والأردن ولبنان.

بينت بأنه سيكون للطفل نصيب في هذا المعرض من خلال الترفيه الهادف في جناح «خلاصي» وهو شخصية مستوحاة من أقدم وأجود أنواع الرطب (الخلاص) الذي اشتهرت به البحرين، حيث تسعى المبادرة من خلاله إلى نشر التوعية بالثقافة الزراعية بين النشء وتعزيز حب الزراعة وقيم المحافظة على المرافق العامة.

ومن جانبه، تحدث رئيس المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) هاشم حسين عن الدور الذي تضطلع به منظمة اليونيدو في جذب العارضين الدوليين لهذه الفعالية. وأشار إلى أن مشاركة اليونيدو هذا العام تأتي في إطار تقديم وإبراز إبداعات وابتكارات رواد الأعمال المزارعين في البحرين والعالم العربي.

ونوه إلى أنهم قاموا من خلال شركائهم بالترويج للمعرض وخاصة من خلال شبكة مكاتب اليونيدو لترويج الاستثمار في خمس دول الصين وإيطاليا واليابان وكوريا وروسيا.

وذكر بأن مساحة جناح اليونيدو في المعرض تصل إلى 450 متراً مربع تحت مسمى «رواد الأعمال المزارعين العرب»، منوهاً إلى أنه سيعرض فيها 15 رائد عمل من المزارعين البحرينيين من الذين تم تدريبهم من خلال التعاون القائم مع وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني والمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي على آلية زراعة والاعتناء بأشجار الزينة والنباتات والخضراوات التي يمكن زراعتها في البحرين.

وأضاف بأنه سيشارك في الجناح أيضاً 30 من رواد الأعمال المزارعين من العالم العربي والإفريقي والآسيوي من خلال الدعم المالي المقدم من قبل البنك الإسلامي للتنمية.

وذكر بأن الدول المشاركة هي مصر والسودان ولبنان والأردن واليمن والمغرب ويوغندا وإندونيسيا والموزنبيق والكاميرون بالإضافة إلى مشاركتين من إيطاليا.

وأعلنت رئيس نادي البحرين للحدائق زهرة عبدالملك عن احتفال النادي بمرور خمسين عاماً على تأسيسه، فيما لفتت إلى أن المعرض سيشمل جناح صور لعرض إنجازات النادي خلال السنوات الخمسين الماضية وسيتم إصدار مجموعة طوابع تذكارية بالتعاون مع وزارة المواصلات والاتصالات وكتاب توثيقي عن مسيرة النادي للاحتفاء بهذه المناسبة.

كما بيّنت تفاصيل المسابقة السنوية التي يقيمها نادي البحرين للحدائق وهي المنافسة السنوية للزهور والخضراوات للهواة والتي تعتبر من أهم فعاليات معرض البحرين الدولي للحدائق التي تنمي حب الزراعة في المجتمع.

العدد 4545 - الأحد 15 فبراير 2015م الموافق 25 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً