العدد 4545 - الأحد 15 فبراير 2015م الموافق 25 ربيع الثاني 1436هـ

وزير التربية: 60 % نسبة المعلمات بالمدارس الحكومية و46 % من مناصب الوزارة القيادية تتقلدها المرأة

ماجد النعيمي
ماجد النعيمي

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

15 فبراير 2015

قال وزير التربية والتعليم ماجد علي النعيمي إن المرأة البحرينية أصبحت تشكل أغلبية القوى العاملة في قطاع التعليم في الوقت الحاضر، فهي معلمة واختصاصية ومسئولة على قطاعات مهمة في التعليم، (أكثر من 52 في المئة من إجمالي عدد الموظفين بالتربية)، وتتجاوز نسبة المعلمات في المدارس الحكومية 60 في المئة من إجمالي عدد المعلمين، كما تتقلد المرأة البحرينية حاليّاً حوالي 46 في المئة من الوظائف القيادية والمناصب رفيعة المستوى بوزارة التربية والتعليم، وهذا مؤشر على التطور الذي شهده وضع المرأة في مملكة البحرين على الصعيد التعليمي.

جاء ذلك بمناسبة الاستعداد لافتتاح الملتقى الأول للمرأة والتعليم والذي ينظمه المجلس الأعلى للمرأة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم غداً الثلثاء (17 فبراير/ شباط 2015)، ضمن جهود المجلس للنهوض بالمرأة البحرينية وتعزيز فرص مشاركتها المجتمعية والتنموية، وتعزيز دورها في مختلف المجالات، ومنها المجال التعليمي تحديداً لما له من دور بارز في بناء الإنسان وبناء القيم والاتجاهات الايجابية نحو قضايا المرأة، وتمكينها لتكون ركيزة من ركائز التطوير والبناء.

وأكد أن هذا الملتقى بما يحمله من أهداف كبيرة ورؤى متقدمة في النظر إلى المرأة وقضاياها من شأنه الإسهام في تفعيل دور التعليم في ترسيخ الاتجاهات الايجابية نحو المرأة البحرينية، بنشر ثقافة تكافؤ الفرص المجسدة عمليّاً في جهد وزارة التربية والتعليم، تشهد بذلك تقارير منظمة اليونسكو، عن التعليم للجميع، والتي تؤكد في هدفها السادس أن البحرين حققت تقدما كبيرا في مجال تكافؤ الفرص في التعليم بين البنين والبنات، حيث تكاد تبلغ نسبته 100 في المئة في التعليم الأساسي.

وأضاف أن الجهود التطويرية للتعليم شملت خلال السنوات القليلة الماضية خطوات واسعة للارتقاء بالتعليم الفني والمهني للإناث، من خلال مشروع التلمذة المهنية للبنات بالمرحلة الثانوية، والذي يفتح آفاقاً جديدة أمام الطالبات في سوق العمل.

وأشاد الوزير النعيمي بالدور البارز للمجلس الأعلى للمرأة بقيادة وتوجيهات قرينة عاهل البلاد ، رئيسة المجلس صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، في مجال تطوير وضع المرأة في البحرين، وتمكينها في مختلف المجالات، وفتح المزيد من الآفاق أمامها للمشاركة في تطوير مملكة البحرين وتنميتها، في ظل القيادة الحكيمة لوطننا العزيز، مشيدا في الوقت ذاته بالتعاون المثمر بين الوزارة والمجلس الأعلى للمرأة، وبالدور الحضاري الكبير والمتميز لرئيسة المجلس ومنتسباته من القيادات النسائية البحرينية المتميزة، عطاء وأداء.

وأضاف الوزير أنه يوجد مكان بارز ومضيء للمرأة البحرينية في تاريخ التعليم في مملكة البحرين، في وطن آمن منذ البداية بأن المرأة والرجل يصنعان معا الحاضر والمستقبل، ولذلك كان من الطبيعي أن يسطر التاريخ للمرأة البحرينية أروع الصفحات من خلال فتح أبواب التعليم بمصراعيه أمامها ليرتقي بها مكانة وتأثيراً، فمن مدرسة خديجة الكبرى انطلقت المرأة في توق للإشعاع الفكري والحضاري، حين بددت عن نفسها وعن أجيال من بعدها ظلمة الجهل، ومن هذه المدرسة - الرمز أعلن التاريخ شهادته للمرأة البحرينية واعترف بدورها الرائد في المجتمع وفي التنمية، حيث فتح التعليم أمامها نوافذ العلم والثقافة، وجعلها تسطع جيلا بعد جيل، إلى أن وصلت اليوم في ظل القيادة الحكيمة لجلالة الملك إلى المكانة الرفيعة، وحققت المكاسب النوعية التي بوأتها مركز المواطنة الكاملة، وأصبحت في مراكز قيادية تضطلع بأدوار كبيرة في مختلف القطاعات والحمد لله.

العدد 4545 - الأحد 15 فبراير 2015م الموافق 25 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 4:41 ص

      وزير التربية

      ابن البلد وبنت البلد اشرف وأئمن على اطفالنا من الاجانب
      ياريت هذه الوزارة تصلح من حالها

    • زائر 4 | 12:04 ص

      نتمنا ان تكون 100%

      هذة النسبة عار على التعليم مادام هناك عاطلين عن العمل في البلد يحملون شهادات تعليمة تتجاهلهم الوزارة بشكل من الاشكل الغير مبرر ومتبع في هذة الوزارة

    • زائر 3 | 11:55 م

      يا سعادة الوزير

      التوظيف والترقي قائم على المحسوبية والواسطة والمذهبية
      أصلح الوزارة اصلحك الله

    • زائر 5 زائر 3 | 4:40 ص

      الادهى اكبر

      مدام في بطاله بالتعليم ليش مايوظفون اللي قاعدين بالبيوت كاهم ايبون من الكويت والسعوديه ويوظفونهم بمدارسنا خلو دهنا بمكبتنا افضل واعتقد بلادهم افضل

    • زائر 2 | 11:54 م

      صح60%

      كلهم مصريات واردنيات واحنا مالينا مكان

    • زائر 1 | 11:03 م

      زويره

      وزير التربية: 60 % نسبة المعلمات بالمدارس الحكومية ....... هذا اللي يقوله بس ماوضح ان نسبه البحر ينين 20% .....و40% منهم الم ..........

    • زائر 7 زائر 1 | 6:48 ص

      قصده شي غير

      اصلا قصده 60% نسبة المصاروة و 46% نسبة البحرينيين ، بنتي مدرساتها كلهم مصريات ما عدا مادة وحده بس تدرسها بحرينية !!! وين عايشين احنا في مصر؟

اقرأ ايضاً