العدد 4546 - الإثنين 16 فبراير 2015م الموافق 26 ربيع الثاني 1436هـ

ارتفاع أرباح «بتلكو» إلى 49.3 مليون دينار في 2014

مجلس الإدارة يوصي بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 41.58 مليون دينار

ألان ويلان - الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة
ألان ويلان - الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة

الوسط - المحرر الاقتصادي 

16 فبراير 2015

أعلنت أمس الإثنين (16 فبراير/ شباط 2015) مجموعة بتلكو، شركة الاتصالات الإقليمية المعروفة والتي تعمل في 14 بلداً، عن نتائجها المالية خلال العام 2014، والتي أكدت فيها تحقيق أرباح صافية بلغت 49.3 مليون دينار مقارنة بـ 43.6 مليون دينار بحريني خلال الفترة نفسها من العام 2013، أي بزيادة نسبتها 13 في المئة مقارنة بالعام الماضي.

وقد تعززت أرباح العام بضم النتائج المالية الموحدة للعام كله لشركات Island Portfolio التابعة لبتلكو؛ إضافة إلى الزيادة في أعداد الزبائن في السوق المحلي وعدد من عمليات المجموعة. كما ساهم برنامج تقليص النفقات المطبق في مختلف عمليات المجموعة في الزيادة بمعدل عشري، حيث تم بفضله توفير مبالغ كبيرة في البحرين.

وارتفعت الأرباح الصافية للربع الأخير من العام 2014 بنسبة 23 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام 2013. إلا أنه كان هناك انخفاض بنسبة 47 في المئة في الأرباح الفصلية خلال الربع الأخير مقارنة بالربع الثالث من العام 2014. وانخفضت الأرباح الفصلية بشكل أساسي نتيجة لتوفير مخصصات لمرة واحدة.

بلغت الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) خلال العام 144.7 مليون دينار، وهو ما يمثل هامشاً ربحياً سليماً بنسبة 37 في المئة مقارنة بالأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) التي بلغت 120.7 مليون دينار والهامش الربحي للعام 2013 بنسبة 33 في المئة. وتعزى الزيادة في الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) للتأثير الإيجابي لعمليات المجموعة في الخارج وتحسن الأداء في السوق المحلي نتيجة لبرنامج تقليص المصروفات. وبالتوازي مع الأرباح، انخفضت الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) بنسبة 16 في المئة من الربع السابق، لكنها ارتفعت بنسبة 3 في المئة ابتداء من الربع الأخير للعام الماضي.

وقد استقرت العائدات الإجمالية للمجموعة خلال العام عند 389.7 مليون دينار مقارنة بـ 370.6 مليون دينار في العام الماضي، أي بزيادة قدرها 5 في المئة مقارنة بالعام الماضي. وقد انخفضت عائدات الربع الأخير من العام 2014 بنسبة 2 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام 2013 في حين لم تعكس أي تغير منذ الربع الأخير. تواصل عائدات المجموعة تأثرها بالمنافسة الشديدة في مختلف عمليات المجموعة، خصوصاً في مجال الخدمات الصوتية.

على صعيد متصل، ارتفعت الأرباح التشغيلية بنسبة 24 في المئة مقارنة بالعام الماضي من 62.8 مليون دينار في العام 2013 إلى 77.7 مليون دينار في العام 2014. وانخفضت الأرباح التشغيلية في الربع الأخير من 2014 بنسبة 30 في المئة مقارنة بما سبقه، غير أنه بقي مستقراً مقارنة بالربع الأخير من العام 2013.

وقد أنهت المجموعة العام بموازنة قوية وموقع مالي متين. واعتباراً من 31 ديسمبر/ كانون الأول 2014، بلغت الأصول الصافية 579.1 مليون دينار مع موازنة نقدية وأرصدة بنكية كبيرة بلغ مجموعها 150.2 مليون دينار وصافي دين قيمته 26.3 مليون دينار.

كما أعلنت المجموعة بأن مجلس الإدارة سيقدم توصيته لاجتماع الجمعية العمومية السنوي للمساهمين بتقديم أرباح نقدية عن العام تبلغ 41.58 مليون دينار بقيمة 25 فلساً لكل سهم، والتي تم دفع 10 فلوس منها عن كل سهم خلال الربع الثالث من العام 2014 وسيتم دفع 15 فلساً المتبقية نقداً بعد اجتماع الجمعية العمومية السنوي في مارس/ آذار.

وخلال إعلانه عن النتائج المالية للمجموعة للعام 2014 بعد اجتماع مجلس الإدارة الذي عقد بمقر الشركة الرئيسي في الهملة بتاريخ 16 فبراير بمقر المجموعة في البحرين، قال رئيس مجلس إدارة بتلكو الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة: «نحن سعداء للغاية بالإعلان عن هذه النتائج المالية القوية للعام 2014 منهين العام بارتفاع في أرقام العائدات والأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) والأرباح الصافية مقارنة بمثيلاتها في العام الماضي. لقد تميز العام 2014 بزيادة عالية في التدفقات النقدية وزيادة في أعداد الزبائن في مختلف عمليات المجموعة؛ خصوصاً في السوق المحلي البحرين وأيضاً في أمنية، الأردن وشركة (SURE CIIM (Channel Islands, Isle of Man. وتواصل عملياتنا في الخارج، التي أصبحت أكثر مركزية بالنسبة لاستراتيجيتنا، في توفير الأرباح ضمن توقعاتنا».

وأضاف الشيخ حمد «إن استراتيجيتنا وجهودنا المستمرة الرامية لتحقيق التميز على مستوى العمليات والنمو يضمنان قيام المجموعة بتقديم أرباح ممتازة للمساهمين، التي تعتبر من بين الأفضل على مستوى صناعة الاتصالات في المنطقة. وسوف تستمر خلال العام 2015 في تقديم أفضل قيمة للمساهمين».

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بتلكو ألان ويلان: «على المستوى العملي، تعبر بتلكو عن سعادتها لقدرتها المتواصلة على تحقيق تطور في بعض من أكثر الأسواق تنافسية، ما أسفر عن نتائج مالية جيدة ونمو في أعداد الزبائن. فقد ارتفع العدد الإجمالي لأعداد المشتركين ليصل إلى 9.5 ملايين في 14 بلداً من عمليات المجموعة، وهو ما يمثل نمواً نسبته 6 في المئة مقارنة بالعام الماضي. ويعزى هذا النمو في أعداد الزبائن بشكل أساسي إلى احتضان خدمات الهاتف النقال وبرودباند نتيجة للطلب المستمر والمتزايد على حلول البيانات التي يعتبرها الكثير ضرورة هذه الأيام».

وتابع «لقد عملنا عن كثب في جميع عملياتنا على توحيد مواردنا، تقنياتنا وخبراتنا من أجل تعزيز التنافسية والأداء، ونحن سعداء بالتطور الذي حققناه في هذا المجال».

وأضاف «سوف نستمر في التركيز على تنفيذ الاستراتيجية التي تم تقديمها للمساهمين خلال اجتماع الجمعية العمومية السابق، الاستثمار في تقوية شبكاتنا الحالية، نشر شبكة الألياف الضوئية وزيادة حجم قاعدة زبائننا عبر تقديم حلول عالمية المستوى».

أهم إنجازات عمليات

المجموعة في الخارج

خلال العام، ارتفعت نسبة مساهمات الشركات العاملة خارج البحرين من حيث نسبة العائدات والأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA). فمع نهاية 2014، كانت 58 في المئة من العائدات و55 في المئة من الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) مصدرها الأسواق الخارجية، مع تحسن في مجمل أداء الشركات المنضوية تحت مظلة SURE وDhiraagu في المالديف.

الأردن: واصلت شركة أمنية تأكيد حضور لافت لها في سوق الاتصالات الأردني بفضل استراتيجيتها القوية المتمثلة في تقديم خدمات متكاملة عالية الجودة، بأفضل قيمة، وفي الوقت نفسه مواكبة تطورات القطاع ومختلف احتياجات وتوقعات الزبائن.

وخلال العام 2014، ازداد حجم قاعدة زبائن شركة أمنية في خدمة الهاتف النقال بشكل بسيط ليصل إلى أكثر من 2.7 مليون زبون. كما شهدت خدماتها من برودباند زيادة بنسبة 18 في المئة مقارنة بالعام الماضي وبنسبة 4 في المئة منذ الربع الثالث من العام 2014، وذلك بفضل تحديث الشركة لبنيتها التحتية وتوسعة تغطيتها في مختلف مناطق الأردن.

وفي الكويت: تمتلك مجموعة بتلكو نسبة 90 في المئة من أسهم شركة كواليتي نت، التي لاتزال شركة المزود الرائد لخدمات اتصالات البيانات وخدمات الإنترنت في سوق الكويت. فخلال العام 2014، حافظت الشركة على حصتها وموقعها في السوق وحققت نتائج قوية وأنهت العام بأكثر من 40 ألف زبون. وقد نجحت كواليتي نت في دخول السوق الإقليمية لتقنية اتصالات المعلومات في 2014.

خلال الربع الأخير من العام 2014، بدأت شركة SURE CIIM الاستعدادات لنشر شبكتها الجديدة 2، 3 و4G عبر الجزر الثلاث مع تحديد نهاية مارس 2015 تاريخاً لإكمال المشروع بالنسبة إلى Guernsey وJersey. لقد نجحت الشركة الآن في دمج شركة Foreshore للبيانات مع عمليات Sure Jersey. كما شهدت الشركة زيادة إيجابية في أعداد زبائن خدمات التجزئة لتنهي العام بزيادة نسبتها 3 في المئة مقارنة بالعام الماضي في عدد زبائن خدمات الهاتف النقال و15 في المئة في عدد زبائن خدمات برودباند مقارنة بالعام الماضي. وعلى صعيد خدمات القطاع التجاري، واصلت شركة Sure زخمها الجيد، حيث أنجزت ودخلت في العديد من العقود الكبيرة.

أما شركة Sure S&D فقد أنهت العام 2014 بقوة ووفق ما هو مخطط له في جميع عملياتها. وكما كان متوقعاً، فقد أسهمت الاستثمارات في خدمات WiFi وتغطية خدمات الهاتف النقال والموجات العريضة الدولية، التي تمت في مطلع العام، في تحسين أداء الشركة خلال الربع الأخير، كما فعل ذلك الدعم والتطوير وبيع أحد المنتجات بالتعاون مع شركة Sure CIIM.

إلى ذلك، أنهت شركة Dhiraagu العام محققة أداء تجارياً جيداً مقارنة بالربع الثالث. ويعزى ذلك بشكل أساسي إلى التجوال الموسمي العالي والعائدات القوية للخدمات التجارية والبيانات. لقد عمل إطلاق خدمات 4G LTE في جزر مأهولة عدة في Greater Male، والزيادة الناتجة عن ذلك في أعداد زبائن خدمة الهاتف النقال، معززة بالسرعات الفائقة، على توفير أوسع نطاق للتغطية شمل 44 في المئة من مجمل السكان. كما تم تدشين العديد من البرامج التسويقية التي شملت خدمات بيانات مضافة، تجديداً شاملاً لباقات الهاتف النقال وعروضاً ترويجية موجهة بهدف تقديم خدمات مطورة لزبائنها.

مشاريع مشتركة أخرى: حققت شركة «سبأفون» (اليمن)، التي تمتلك مجموعة بتلكو 26.942 في المئة من أسهمها، نتائج مالية ثابتة خلال العام 2014، على رغم زيادة التحديات السياسية في اليمن وأنهت العام بأكثر من 4.8 مليون مشترك، بزيادة قدرها 11 في المئة منذ العام 2013. من جهتها، أعلنت شركة عذيب (المملكة العربية السعودية)، التي تمتلك بتلكو 15 في المئة من أسهمها، انخفاضاً في أعداد زبائنها بنسبة 28 في المئة مقارنة بالعام الماضي و12 في المئة منذ ربع السنة الأخير نتيجة للمنافسة الشديدة في خدمات برودباند.

العدد 4546 - الإثنين 16 فبراير 2015م الموافق 26 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً