العدد 4546 - الإثنين 16 فبراير 2015م الموافق 26 ربيع الثاني 1436هـ

4 شركات نظافة تقدم عطاءاتها لمحافظتي الجنوبية والشمالية أقلها 38 مليون دينار

استبعاد 3 شركات لم تتخطَّ التقييم الفني... و9 تتنافس على «العاصمة» و «المحرق»

4 شركات نظافة تتنافس حالياً فنياً ومالياً للفوز بمهام محافظتي الشمالية والجنوبية
4 شركات نظافة تتنافس حالياً فنياً ومالياً للفوز بمهام محافظتي الشمالية والجنوبية

قدمت 4 شركات نظافة عطاءاتها النهائية للمنافسة على تولي مهام النظافة في محافظتي الشمالية والجنوبية للأعوام الأربعة المقبلة، أقلها كان لشركة خليجية بقيمة 38.1 مليون دينار. فيما لم يأخذ مجلس المناقصات بعطاءات 3 شركات أخرى تقدمت للمنافسة على المحافظتين نفسهما نظراً لعدم تخطيها شروط التقييم الفني.

وبلغ إجمالي عدد العطاءات التي تقدمت بها الشركات الأربع للمحافظتين أكثر من 189 مليون دينار، أكثرها قيمة هي الشركة الحالية «سفينكس لخدمات النظافة» بعطاء بلغت قيمته 58.989 مليون دينار، وذلك على رغم الأمور التي كان من المتوقع لها أن تقدم عطاء بقيمة أقل كثيراً، حيث تتوافر لديها نسبة كبيرة من الأيدي العاملة وكذلك المعدات والمقر. وبحسب معلومات حصلت عليها «الوسط»، فإن الشركات الأربع التي تقدمت بعطاءاتها إحداها شركة لبنانية تعمل في دبي بالإمارات العربية المتحدة، وكذلك المملكة العربية السعودية باعتبارها شركة عالمية لديها العديد من الفروع، وكان قيمة عطائها 47.364 مليون دينار، والشركة الأخرى هي إسبانية بقيمة عطاء بلغ 46.54 مليون دينار، وشركة ثالثة إماراتية «الشارقة» بعطاء قيمته 38.1 مليون دينار.

ووفقاً لمجلس المناقصات، فإن المناقصات تخضع للتقييم الفني والمالي، وترسى المناقصة على صاحب العطاء الأفضل شروطاً، والأقل سعراً، أي أن أقل العطاءات ليس بالضرورة هو العطاء الفائز بالترسية.

وبناءً على ما تقدم، فإن 7 شركات تقدمت للفوز بمهام النظافة في محافظتي الشمالية والجنوبية تم النظر في مدى قدرتها فنياً، وأخذ بناءً على ذلك بعطاءات 4 منها فقط لعدم تخطي البقية شروط التقييم الفني. على أن يتم اختيار واحدة فقط من بين هذا العدد والتي قدمت أفضل عطاء من حيث الشروط الفنية والمالية. وعلى صعيد محافظتي المحرق والعاصمة، فإنه تتنافس عليها حالياً 9 شركات تقدمت لتولي مهام النظافة فيها، ومن المتوقع أن تعلن عن عطاءاتها خلال الفترة المقبلة ليتم تقييمها فنياً ومالياً وثم الترسية على أفضلها من حيث الشروط.

ووفقاً لمدير عام بلدية المنطقة الشمالية، رئيس لجنة دراسة تجميع المخلفات المنزلية، يوسف الغتم، قال في وقت سابق لـ «الوسط» إن «10 شركات نظافة قدمت عطاءاتها المالية والفنية لمجلس المناقصات للتنافس على مهام النظافة للأعوام الأربعة المقبلة على صعيد المحافظات الأربع (الشمالية، العاصمة، المحرق، الجنوبية). وإن جميع الشركات انتهت من التأهيل الأولي، وسيتم اعتماد شركتين فقط من بين إجمالي العدد، بحيث تتولى الأولى مهام محافظتي العاصمة والمحرق، والثانية مهام الشمالية والجنوبية، ولا يحق للشركة التي ظفرت بمناقصة محافظتي العاصمة والمحرق مثلاً أن تظفر بمهام المحافظتين الأخريين حتى ولو كانت نتائج عطاءاتها الفنية والمالية متقدمة»، مردفاً أن «من بين الشركات التي تقدمت بعطاءاتها شركات خارجية من لبنان والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وكذلك الكويت».

هذا وقد تقدمت للتأهيل نحو 22 شركة في بداية الأمر، وكان الموعد النهائي لتقديم الطلبات والمستندات في 12 فبراير/ شباط 2014، حيث فتحت المظاريف في 13 من الشهر نفسه. وتم تأهيل عدد من الشركات من العدد الإجمالي التي انطبقت عليها الشروط الفنية واللوجستية، التي أعدتها شركة استشارية بريطانية عيّنتها الوزارة مؤخراً لهذا الموضوع، على أن يتم دخولهم للتنافس في العطاءات بعد ذلك.

العدد 4546 - الإثنين 16 فبراير 2015م الموافق 26 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:41 ص

      اذا تبي تشوف الفساد تعال اهني

      ذه المناقصه الله يستر عليها اخف في الاخير تحصل عليها صاحبت العطاء الاكثر والحجه الشروط الفنيه و
      وتستمر بادي الحبيب بان تكون بلد العجائب

    • زائر 2 زائر 1 | 5:41 ص

      لو علمتم لغنمتم

      يا الطيب مو عجب ان يحصل على المناقصة صاحب العطاء الاكبر ، العجب في العطاء الاقل وكيفية تقديره للاسعار ولعلمك ان المناقصة في الاعوام الخمس الفائتة كان عطائها بقيمة 45 مليون فكيف يقدر للاعوام الخمس القادمة مبلغ اقل من السابق مع زيادة الكثافة السكانية وزيادة البيوت والشركات
      (اقول ادا حصلت المناقصة 38 مليون ابشر بان البحرين بتكون مجمع تكدس للقمامة)

اقرأ ايضاً