العدد 4546 - الإثنين 16 فبراير 2015م الموافق 26 ربيع الثاني 1436هـ

المواجهة تتجدد اليوم بين سان جرمان وتشلسي في دوري أبطال أوروبا

بايرن يهدف للعودة بأقل الأضرار من أوكرانيا

يتجدد الموعد بين باريس سان جرمان الفرنسي وتشلسي الانجليزي عندما يلتقيان اليوم (الثلثاء) على ملعب «بارك دي برانس» فذ ذهاب الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا، فيما يسعى بايرن ميونيخ الألماني إلى العودة من أوكرانيا بأقل الأضرار عندما يتواجه مع شاختار دانييتسك.

في المواجهة الأولى التي تعتبر الأبرز في الدور ربع النهائي إلى جانب تلك التي ستجمع برشلونة الاسباني بمانشستر سيتي الانجليزي، يأمل سان جرمان تجاوز الإصابات التي يعاني منها من اجل تكرار نتيجة المباراة التي جمعته الموسم الماضي مع النادي اللندني في ذهاب الدور ربع النهائي.

وخرج فريق المدرب لوران بلان فائزا من ملعبه بنتيجة 3-1 بفضل هدفين من الأرجنتينيين إيزيكييل لافيتزي وخافيير باستوري وآخر بهدية من مدافعه الحالي البرازيلي دافيد لويز الذي انتقل هذا الموسم إلى نادي العاصمة الفرنسية.

لكن الفوز الذي حققه حينها رجال بلان لم يكن كافيا لبلوغ الدور نصف النهائي إذ تمكن تشلسي من خطف البطاقة بفوزه إيابا بهدفين نظيفين سجلهما البديلان الألماني اندري شورله والسنغالي ديمبا با، مستفيدا من أفضلية الهدف الذي سجله في «بارك دي برينس» البلجيكي ادين هازار من ركلة جزاء.

ويدخل الفريقان إلى مواجهتهما القارية الثالثة، بعد أن جمعهما دور المجموعات خلال نسخة 2004-2005 (فاز تشلسي 3-صفر في بارك دي برينس وتعادلا صفر-صفر في ستامفورد بريدج)، في ظروف متناقضة تماما إذ خلد لاعبو تشلسي للراحة في عطلة نهاية الأسبوع الماضي بسبب عدم تأهلهم إلى الدور ثمن النهائي من مسابقة الكأس المحلية بعد خسارتهم المفاجئة الشهر الماضي أمام برادفورد سيتي (درجة ثانية)، فيما عانى سان جرمان الأمرين في مباراة السبت مع كاين في الدور المحلي اذ اضطر لإكمال اللقاء بتسعة لاعبين بسبب إصابة العاجي سيرج اورييه والبرازيلي لوكاس.

وكان بلان استخدم تبديلاته الثلاث بسبب إصابة كل من يوهان كاباي والبرازيلي ماركينيوس وبلايز ماتويدي، ما اضطر فريقه إلى إكمال اللقاء بتسعة لاعبين بعد إصابة اورييه ولوكاس وهذا الأمر تسبب في النهاية باكتفائه بنقطة بعد أن كان متقدما 2-صفر حتى الدقيقة 88.

«اعتقد انه كان بإمكان رابطة الدوري أن تحمينا»، هذا ما قاله قائد سان جرمان البرازيلي تياغو سيلفا عن وضع فريقه معتبرا انه كان من الأفضل لو تأجلت مباراة نهاية الاسبوع من اجل التحضير لدوري الأبطال بشكل أفضل، مضيفا «على السلطات (الكروية) الفرنسية التفكير بشكل أفضل بباريس سان جرمان وموناكو أيضا (يواجه ارسنال الانجليزي في المسابقة عينها)».

وكان سيلفا ضمن التشكيلة التي فازت على تشلسي في ذهاب ربع نهائي الموسم الماضي لكن قلب دفاع ميلان الايطالي السابق اعترف بان الفريق اللندني أقوى حاليا مما كان عليه الموسم الماضي، قائلا: «يملكون الآن لاعبا رائعا في المقدمة بشخص (الاسباني) دييغو كوستا وآخر في الوسط بشخص (الاسباني الآخر سيسك) فابريغاس و(الصربي نيمانيا) ماتيتش. سيكون الوضع معقدا لكن يجب أن نفكر بايجابية».

وسيكون كوستا متحمسا لخوض اللقاء بعد أن غاب عن الفريق في مبارياته المحلية الثلاث الأخيرة بسبب الإيقاف، كما بإمكان المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو الاعتماد على الوافد الجديد الجناح الكولومبي خوان كوادرادو المقبل من فيورنتينا الايطالي.

ويأمل سان جرمان الذي سيعود إليه الايطالي-البرازيلي تياغو موتا والاوروغوياني ادينسون كافاني بعد أن أراحهما بلان أمام كاين، أن يحقق النتيجة المرجوة أمام جماهيره بهدف تعزيز حظوظه ببلوغ ربع النهائي للموسم الثالث على التوالي، معولا على سجله القاري المميز في «بارك دي برانس» حيث لم يذق طعم الهزيمة في 32 مباراة متتالية، وتحديدا منذ الدور الأول لمسابقة كأس الاتحاد الأوروبي لموسم 2006-2007 حين خسر أمام هابوعيل.

وفي المقابل، لم يحقق تشلسي، الساعي إلى حجز بطاقته في ربع النهائي للمرة الرابعة في المواسم الخمسة الأخيرة، سوى فوز واحد في الأراضي الفرنسية من أصل 6 زيارات سابقة وكان في تلك المباراة التي تغلب خلالها على سان جرمان 3-صفر في دور المجموعات خلال نسخة 2004-2005.

وعلى ملعب «ارينا لفيف» في لفيف، يتواجه بايرن ميونيخ مع مضيفه شاختار دانييتسك للمرة الأولى في مباراة يسعى من خلالها النادي البافاري إلى تحقيق نتيجة ايجابية قبل العودة إلى معقله «اليانز ارينا».

ومن المؤكد أن المواجهة لن تكون سهلة على بايرن في مواجهة رجال المدرب الروماني ميرسيا لوشيسكو الذين يخوضون دوري أبطال أوروبا لهذا الموسم بعيدين حوالي ألف كيلومتر عن قاعدتهم الجماهيرية وملعبهم «دونباس ارينا» بسبب النزاع الدموي القائم في شرق أوكرانيا بين السلطات الأوكرانية والثوار الانفصاليين المدعومين من روسيا.

وقد اعترف نجم بايرن الهولندي اريين روبن بان فريق المدرب الاسباني جوسيب غوادريولا متوتر بعض الشيء من زيارته الأوكرانية التي تأتي بعد فوز كاسح ومدوي على هامبورغ 8-صفر في الدوري المحلي، وهو قال بهذا الصدد: «بالطبع نحن على علم بالوضع القائم (الوضع الأمني)، وهذا الأمر يؤثر علينا جميعا. لا يمكنك أن تذهب إلى هناك وأنت تتجاهل ما يحصل».

وسافر بايرن إلى لفيف أمس (الاثنين) في الساعة 14.45 بالتوقيت المحلي ويعود إلى ميونيخ الساعة 12.30 بعد منتصف ليل الثلثاء، أي مباشرة بعد المباراة ما يعني بأنه سيتواجد على الأراضي الأوكرانية لـ36 ساعة فقط بسبب مخاوفه من الوضع هناك.

وقد اعترف غوارديولا أيضا بأنه يشعر بالقلق حيال الوضع في أوكرانيا، فيما يؤكد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بأنه ليس هناك أي أسباب تدعو الفريق الألماني للقلق بحسب المتحدث باسمه الذي أكد لوكالة «سيد» الألمانية الرياضية بان «سلامة جميع المشاركين مضمونة».

وبعيدا عن الأوضاع الأمنية، يسعى شاختار إلى تحقيق فوزه الأول في أوكرانيا على منافس ألماني منذ 35 عاما وتحديدا منذ 1980 حين تغلب على اينتراخت فرانكفورت 1-صفر في الدور الأول من مسابقة الكأس الاتحاد الأوروبي لكن ذلك لم يكن كافيا لتجريد الفريق الألماني من اللقب وذلك لان الأخير فاز على أرضه 3-صفر.

وهذه المرة الثالثة التي يتواجد فيها شاختار في الدور ثمن النهائي (جميعها في المواسم الخمسة الأخيرة) ونجح مرة واحدة فقط في بلوغ ربع النهائي بفوزه على روما الايطالي خلال موسم 2010-2011.

أما بايرن، فهو يسعى إلى مواصلة مشواره على اقله إلى نصف النهائي وللمرة الرابعة على التوالي، علما بأنه تخطى الدور ثمن النهائي في النسختين الأخيرتين على حساب ارسنال الانجليزي.

العدد 4546 - الإثنين 16 فبراير 2015م الموافق 26 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً