العدد 4548 - الأربعاء 18 فبراير 2015م الموافق 28 ربيع الثاني 1436هـ

حميدان لـ «بنا»: سوق العمل في البحرين يعاني من اختلال هيكلي وليس بطالة حقيقية

أكد وزير العمل رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم سوق العمل جميل حميدان أن سوق العمل بحاجة إلى إنشاء مركز لقياس المهارات المهنية والأكاديمية للعاملين، موضحاً أن الفكرة تتضمن أن يعمل هذا المركز على تقييم مستوى العمالة الوطنية والوافدة أكاديميّاً ومهنيّاً؛ لمعرفة مدى فعاليتها في سوق العمل.

وأوضح وزير العمل في تصريح لوكالة «أنباء البحرين» أن إنشاء مركز لقياس المهارات الأكاديمية والمهنية للعمالة الوطنية والوافدة لايزال مجرد فكرة لم تتبلور بعد، وأن الهدف من إنشاء هذا المركز يكمن في إيجاد المعايير الدقيقة؛ لتقييم مستوى العمالة، وتصنيفها وفقاً لقوة الأداء وحجم المهارات والخبرة، والتي تعدُّ معايير تحدد على أساسها الأجور المناسبة، وخاصة في ظل غياب المعايير المهنية التي تحدد المستوى المقبول للمهنة ومحتويات البرامج التدريبية.

وأشار الوزير حميدان إلى أن هذه الفكرة بحاجة إلى دراسة عميقة، والتنسيق مع الجهات المعنية كافة؛ لتحديد إمكانية تنفيذها، ووضع المعاييرالمناسبة التي سيتم على أساسها التقييم.

من جانب آخر، أكد حميدان أن القيادة رصدت موازنة ضخمة لخفض معدلات البطالة في البحرين ضمن خطة واعية مدروسة، مشيراً إلى فعالية هذه الخطة التي أدت إلى انخفاض معدل البطالة الفصلي إلى 3.7 في المئة في الربع الثاني من العام الماضي، بينما كان سجل معدل البطالة الفصلي للربع الأول من العام نفسه 4 في المئة، وذلك وفقاً للتقرير الإحصائي الفصلي للعام الماضي.

وأكد حميدان أن هذا النهج الذي تنتهجه مملكة البحرين يدل على سعي البحرين الدائم إلى توفير أكبر حجم من فرص العمل للمواطنين، موضحاً أن سوق العمل في البحرين يعاني من اختلال هيكلي وليس بطالة حقيقية.

العدد 4548 - الأربعاء 18 فبراير 2015م الموافق 28 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 3:59 م

      عدلو قنون الرواتب

      قنون اجبار الشركات بعطاء الجمعين رواتب 400 دينار في بدايت توضيفهم غلط بدون اي خبره عمليه خنه نجيب اجنبي بنفس الشهاده ونعطيه راتب 150 دينار مع الخبره العمليه ... عدلو القنون خل الشباب يشتغل ويخد خبره وزيد رتبه مو لين وصل عمره 35سنه وين يشتغل

    • زائر 3 | 1:32 م

      هذا إحنا تدريب وتعليم وتدريب وتعليم

      الموظفين البحرينيين خارج البحرين يعتبرون الأفضل وفي البلد دائما تدريب وتعليم ونقص خبرة ووووو.!!!!!!!

    • زائر 2 | 7:07 ص

      امووت واعرف شلون تحسبون انسبة البطالة

      اكثر المتخرجين اللي اعرفهم في الاعوام الاربعة الماضية بدون عمل شلون 3%

    • زائر 1 | 1:29 ص

      شهالحجي

      الحين اكثر من ثلاثين الف اجنبي يشغلون وظايف الي ممكن المواطن البحريني يشغلها وتقول هيكلي؟؟ للحين عبالكم الناس مغفلين؟؟ ول أنتو مو عايشين في البحرين عشان تتكلمون وكانه الناس بتصدقكم!!

اقرأ ايضاً