العدد 4549 - الخميس 19 فبراير 2015م الموافق 29 ربيع الثاني 1436هـ

«التمويل الخليجي» يوقع مذكرة تفاهم مع «الخليج القابضة» ومصرف الراجحي لاستكمال مشروع «فيلامار»

المنامة - المحرر الاقتصادي 

19 فبراير 2015

عقب بيت التمويل الخليجي بشأن التقارير المتداولة عن مشروع «فيلامار» الذي يعتبر من أشهر المشاريع العقارية المتعثرة في البحرين، والذي يقع في مرفأ البحرين المالي ويملك فيه البنك حصة إلى جانب مستثمرين كويتيين وآخرين، مؤكداً توقيعه اتفاقية تمويل مع مصرف الراجحي، لافتاً إلى تشكيل لجنة المشاريع المتعثرة في البحرين، لكنه أحاط بتفاصيل الاتفاق مع المصرف السعودي بالسرية، إذ لم يرغب في الكشف عن تفاصيل الاتفاق. وجاء في التوضيح أنه بخصوص مشروع فيلامار، وتصريحات نائب رئيس الوزراء بمملكة البحرين الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، «يود بيت التمويل الخليجي أن يؤكد لمساهمي البنك والأسواق أن البنك قام بتوقيع مذكرة تفاهم رئيسية مع شركة الخليج القابضة ومصرف الراجحي لتقديم التمويل اللازم لاستكمال مشروع الفيلامار وإعادة هيكلة تسهيلات الصكوك الحالية».

بالنظر إلى طابع السرية فيما يتعلق ببنود الاتفاقية، لا يسعنا ذكر المزيد من التفاصيل حول المذكرة. وشكلت البحرين أمس الأول لجنة تختص بالنظر في المشروعات المتعثرة في خطوة من الحكومة لحلحلة هذا الملف الذي شكل صدمة للاستثمارات الخليجية في البحرين والتي انصبت على قطاع العقارات في السنوات الماضية قبل أن تصاب بانتكاسة إبان الأزمة المالية العالمية الأمر الذي جمد عدداً من المشروعات.

وتحاول الحكومة إحياء هذه المشروعات إلا أن آلية المساعدة الحكومية التي ستقدمها غير واضحة على رغم تنظيم عمل اللجنة، ومن غير المعروف تماماً ما إذا كانت الحكومة ستقدم ضمانات للجهات الدائنة أو أنها ستقوم بدور مباشر.

العدد 4549 - الخميس 19 فبراير 2015م الموافق 29 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً