العدد 4549 - الخميس 19 فبراير 2015م الموافق 29 ربيع الثاني 1436هـ

ارتفاع معنويات الشركات اليابانية مع تعافي الاقتصاد من التباطؤ

أظهر استطلاع أجرته رويترز أمس (الخميس) أن معنويات الشركات اليابانية ارتفعت في فبراير/ شباط ومن المتوقع أن تزداد تفاؤلاً، ما يبرز التعافي التدريجي للاقتصاد من التباطؤ، على رغم أن الشركات لاتزال قلقة بشأن ضعف الطلب.

ويعزز مسح رويترز تاناكان - الذي يتابع عن كثب مسح تانكان الذي يجريه بنك اليابان المركزي - التقرير الذي صدر هذا الأسبوع عن الناتج المحلي الإجمالي الذي أكد خروج الاقتصاد من حالة الركود على رغم أن النمو السنوي كان أقل كثيراً من توقعات المحللين، ما يبرز حدة تداعيات زيادة ضريبة المبيعات العام الماضي.

وشمل المسح 483 شركة كبيرة ومتوسطة الحجم، من بينها 270 شركة أجابت على أسئلة المسح في الفترة من الثاني إلى السابع عشر من فبراير. وتوقع المسح أن يكون لتراجع أسعار النفط تأثير إيجابي على اليابان الفقيرة في الموارد الطبيعية، لكن الكثير من الشركات يعاني من مشكلات بسبب ارتفاع تكاليف الواردات جراء ضعف الين.

وشكا مديرو الشركات في المسح من ضعف الاستهلاك الخاص مع استمرار تأثير الزيادة في ضريبة المبيعات، فضلاً عن تباطؤ الطلب الخارجي.

وذكر مدير في شركة للكيماويات «عاني الطلب المحلي على المنتجات المرتبطة بالاستهلاك الخاص ولاتزال الصادرات متأثرة بتباطؤ الأسواق الصينية».

وفي المسح ارتفع مؤشر معنويات قطاع الصناعات التحويلية إلى 11 نقطة من تسع نقاط في يناير/ كانون الثاني بدعم من مكاسب صناعة السيارات ومعدات النقل. ومن المتوقع أن يصل المؤشر إلى 15 نقطة في مايو/ أيار.

وارتفعت ثقة قطاع الخدمات إلى 22 من 20 في يناير على رغم استمرار تشاؤم تجار التجزئة بعد صدمة زيادة الضرائب. ومن المتوقع ارتفاع المؤشر إلى 23 نقطة في الثلاثة شهور المقبلة.

العدد 4549 - الخميس 19 فبراير 2015م الموافق 29 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً