العدد 4549 - الخميس 19 فبراير 2015م الموافق 29 ربيع الثاني 1436هـ

قادة روسيا وفرنسا وأوكرانيا وألمانيا ينددون بانتهاك وقف إطلاق النار

نحو 170 جندياً أوكرانياً بين أسير ومفقود في ديبالتسيفي

جنود أوكرانيون  في منطقة ديبالتسيفي - reuters
جنود أوكرانيون في منطقة ديبالتسيفي - reuters

ندد قادة روسيا وأوكرانيا وفرنسا وألمانيا أمس الخميس (19 فبراير/ شباط 2015) بانتهاك وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا في محادثات هاتفية بينهم كما أعلنت الرئاسة الفرنسية أمس.

وشدد الرئيس الأوكراني، بترو بوروشينكو على المعارك في مدينة ديبالتسيفي الاستراتيجية التي انسحبت منها القوات الأوكرانية الأربعاء، وطالب «بضمانات واضحة» في حال تجدد «انتهاك الاتفاقات» من طرف المتمردين، بحسب بيان لمكتبه.

كما أكد أن سحب الأسلحة الثقيلة من الجبهة المنصوص عليه في اتفاقات مينسك 2 المبرمة الأسبوع الماضي لن يكون فعالاً قبل تطبيق وقف «تام» لإطلاق النار.

ودعا إلى الإفراج عن جميع الأسرى «بمن فيهم الذين أسروا في ديبالتسيفي» بحسب البيان.

أما الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين فقد «التزم الضغط على الانفصاليين» للقيام بتبادل للأسرى بين كييف والمتمردين، بحسب بيان للمستشارية الألمانية بعد الاتصال الهاتفي.

وأكد الكرملين أن المسئولين الأربعة «شددوا على ضرورة ضمان قابلية اتفاق وقف إطلاق النار للاستمرار» وكذلك «على إرادتهم دعم عمل بعثة المراقبة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا».

كما ناقشوا تبعات سيطرة الانفصاليين على ديبالتسيفي وتطبيق اتفاقات مينسك في الاجتماع الهاتفي بحسب بيان للرئاسة الفرنسية.

وقالت الرئاسة إنه «على ممثلي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا الاجتماع ميدانياً مع الأطراف من أجل تطبيق سريع» للإجراءات الواردة في اتفاقيات مينسك في 12 فبراير.

وأفاد مصدر دبلوماسي فرنسي بأن «اجتماعاً قد ينعقد، ربما في باريس، في الأيام المقبلة» من أجل «تجنب أن تؤدي التجاوزات إلى إفشال اتفاق مينسك. وأضاف أن «الاسابيع المقبلة ستكون حرجة».

و أعلن الجيش الأوكراني أمس (الخميس) أن أكثر من 90 جندياً أوكرانيا أسروا فيما لا يزال 82 في عداد المفقودين بعد دخول المتمردين الموالين لروسيا مدينة ديبالتسيفي شرق البلاد.

وأضاف الجيش أنه كلف «بعض القوات» البحث عن المفقودين وطلب من مراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا المساعدة في تحديد أماكنهم.

وانسحبت القوات الأوكرانية من ديبالتسيفي الاستراتيجية الأربعاء بعد هجوم عنيف شنه الانفصاليون الذين تدعي كييف وجود قوات روسية في صفوفهم.

وفي بيان، قال رئيس الأركان الأوكراني إن 13 جندياً قتلوا و157 آخرين أصيبوا خلال الانسحاب من المدينة.

وأعلن الجيش الأوكراني أنه اعتقل «العشرات» من المقاتلين الانفصاليين في ديبالتسيفي ويحتجزهم للتحقيق معهم.

العدد 4549 - الخميس 19 فبراير 2015م الموافق 29 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً