العدد 4549 - الخميس 19 فبراير 2015م الموافق 29 ربيع الثاني 1436هـ

«طالبان» الأفغانية تؤكد لقاءً مع مسئولين أميركيين في قطر... وواشنطن تنفي

قال مسئولون من «طالبان» الأفغانية أمس الخميس (19 فبراير/ شباط 2015) لوكالة «فرانس برس» إن وفداً من الحركة سيلتقي مسئولين أميركيين في قطر لإجراء محادثات سلام محتملة.

وحصلت عدة محاولات لإجراء حوار بين طالبان وواشنطن، الحليف الرئيسي لحكومة كابول، في السنوات الماضية بهدف انهاء النزاع الدموي المستمر منذ أكثر من 13 عاماً في أفغانستان، لكن بدون تحقيق نتيجة.

وفتحت حركة «طالبان» مكتباً في قطر في يونيو/ حزيران 2013 كخطوة أولى نحو التوصل إلى اتفاق سلام محتمل لكنها أغلقته بعد شهر بعدما آثار استياء الرئيس الأفغاني آنذاك، حامد قرضاي.

وقال مسئول كبير في طالبان من مقره في باكستان لوكالة «فرانس برس» إن «خمسة أعضاء سابقين من المجلس الأعلى لطالبان الأفغانية برئاسة طيب آغا سيجرون محادثات مع الولايات المتحدة».

ولم يتم تحديد موعد للمحادثات.

وأكد مسئول كبير في مجلس شورى كويتا هذا النبأ قائلاً إن رحيل قرضاي من الرئاسة ساهم في تمهيد الطريق أمام إجراء المحادثات.

وقال لـ «فرانس برس»: «هذه المرة ستتحدث طالبان إلى الأميركيين مباشرة في قطر، وهذا ما كان يخيف قرضاي، لم يكن يريد أن تتمثل الحكومة الأفغانية بالأميركيين».

من جانبه، أكد البيت الأبيض أمس (الخميس) أن أي لقاء لن يعقد في هذه المرحلة بين ممثلين عن الولايات المتحدة وحركة «طالبان» الأفغانية في قطر في إطار محادثات السلام.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، برناديت ميهان لوكالة «فرانس برس»: «ليس لدى الولايات المتحدة في هذه المرحلة أي لقاءات مرتقبة مع حركة طالبان في الدوحة».

وأضافت ميهان «نواصل تأييد عملية مصالحة تجريها أفغانستان تشمل محادثات بين طالبان والأفغان للتوصل إلى اتفاق يحل النزاع».

ولم يعد هناك في افغانستان أكثر من 12500 جندي أجنبي غالبيتهم من الأميركيين، يتولون بشكل أساسي مواكبة وتدريب القوات الأفغانية في حربها ضد «طالبان» التي تسيطر فصائل منها على أجزاء من البلاد.

العدد 4549 - الخميس 19 فبراير 2015م الموافق 29 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً