العدد 4549 - الخميس 19 فبراير 2015م الموافق 29 ربيع الثاني 1436هـ

ظريف وكيري ينضمان الأحد إلى مفاوضات جنيف بشأن «النووي الإيراني»

أعلن مفاوض إيراني أمس الخميس (19 فبراير/ شباط 2015) أن وزيري خارجية إيران محمد جواد ظريف والولايات المتحدة جون كيري سيلتقيان الأحد في جنيف للانضمام إلى المفاوضات الثنائية بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي كما نقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إن ظريف وكيري «سينضمان الأحد والإثنين إلى المفاوضين لمواصلة المحادثات» التي تبدأ اليوم (الجمعة) على مستوى المساعدين.

وتابع أنه «في ختام هذه الأيام الأربعة من المفاوضات الثنائية بين الوفدين الإيراني والأميركي بشأن الملف النووي، سيكون من الممكن مواصلة المفاوضات بمشاركة جميع أعضاء مجموعة 5+1».

ويلتقي عراقجي اليوم (الجمعة) و غداً (السبت) المسئولة الثالثة في وزارة الخارجية الأميركية وندي شيرمان لخوض جلسة المفاوضات الجديدة.

وأعلنت الدبلوماسية الأميركية الأربعاء أن المحادثات الأميركية الإيرانية التي تشكل ركيزة المفاوضات بين الدول الكبرى وإيران ستجرى أيضاً برعاية الدبلوماسية الأوروبية وستشرف عليها مساعدة وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي هيلغا شميت.

والتقى ظريف نظيره الأميركي مرات عدة كان آخرها في دافوس بسويسرا ثم في ميونيخ بألمانيا وذلك على هامش اجتماعات دولية استضافتها هاتان المدينتان في يناير/ كانون الثاني و فبراير.

ولا تزال هناك خلافات كبيرة بين إيران ومجموعة 5+1 بشأن الإجراءات المحددة لإنهاء مواجهة مستمرة منذ 12 عاماً حول برنامج طهران النووي.

وسبق أن تم تجاوز مهلتين حددتا لإبرام اتفاق نهائي منذ توقيع اتفاق مؤقت في نوفمبر 2013.

وتنتهي المهلة الجديدة في 31 مارس/ آذار لإبرام اتفاق سياسي، يليه اتفاق نهائي يحدد التفاصيل التقنية الأخيرة ويبرم قبل الأول من يوليو/ تموز.

من حانبها، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس (الخميس) إن إيران قبلت اتفاقاً مؤقتاً مع الدول الست الكبرى للحد من تخصيب اليورانيوم، بيد أنها لا تزال تواصل عدم التعاون بشكل كامل حيال مشاريع الأسلحة النووية المزعومة.

وأكدت الوكالة في تقرير لها على ضرورة إجراء عمليات التحقق بشأن تلك المشاريع بوتيرة سريعة.

وأضافت الوكالة: «يمكن تحقيق ذلك عن طريق زيادة تعاون إيران وقيامها بتسهيل الوصول إلى جميع المعلومات ذات الصلة والوثائق والمواقع والمواد والأفراد في إيران في الوقت المناسب وفقاً لطلب الوكالة».

وأوضحت الوكالة أن إيران لم تزد إنتاجها من اليورانيوم المخصب وامتنعت عن استكمال مفاعل آراك لإنتاج البلوتونيوم، وذلك وفقاً لما اتفقت عليه في محادثاتها مع القوى العالمية الست الكبرى».

العدد 4549 - الخميس 19 فبراير 2015م الموافق 29 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً