العدد 4549 - الخميس 19 فبراير 2015م الموافق 29 ربيع الثاني 1436هـ

«هيومن رايتس» تنتقد الأردن لسجنه قيادياً «إخوانياً» انتقد الإمارات

انتقدت منظمة «هيومن رايتس ووتش» أمس الخميس (19 فبراير/ شباط 2015) الأردن على إثر الحكم بالسجن الصادر بحق نائب المراقب العام لجماعة «الإخوان المسلمين» زكي بني أرشيد بعد انتقاده دولة الإمارات، مؤكدة أن «الأردن غير ملتزم بإنهاء محاكمات حرية التعبير».

واعتبرت المنظمة الأميركية المدافعة عن حقوق الإنسان، في بيان تلقت وكالة «فرانس برس» نسخة منه، أن الحكم على بني أرشيد بالسجن عام ونصف لتوجيهه انتقادات شديدة اللهجة لدولة الإمارات على إثر إدراجها «الإخوان المسلمين» على قائمة التنظيمات الإرهابية، يشكل انتهاكاً لحرية التعبير.

وقالت إن «الحكم على بني أرشيد بالسجن... يبرز أن الأردن غير ملتزم بتنفيذ وعوده المتعلقة بإنهاء محاكمات حرية التعبير». وأضافت أن تعديلات دستور الأردن لعام 2011 كرست «حق كل أردني في أن يعرب بحرية عن رأيه في القول والكتابة، لكن المشرعين لم يلغوا أي تشريعات أو محاكمات فيها انتهاك لحق المواطنين في حرية التعبير».

ونقل البيان عن المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المنظمة، سارة ليا واتسون قولها إنه «يتعين على الأردن الكف عن استخدام قانون الإرهاب لمحاكمة مواطنيه فقط لأنهم انتقدوا قادة دول أجنبية».

وأضافت أن «المسئولين سيقولون إنهم احترموا سلامة الإجراءات في قضية بني أرشيد، لكن المشكلة تكمن في القانون غير العادل».

العدد 4549 - الخميس 19 فبراير 2015م الموافق 29 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً