العدد 4549 - الخميس 19 فبراير 2015م الموافق 29 ربيع الثاني 1436هـ

«مايكروسوفت البحرين» تستضيف نهائيات العالم العربي لـ «كأس التخيل» أواخر مايو 2015

الوسط - محرر الشئون المحلية 

19 فبراير 2015

تستضيف «مايكروسوفت البحرين» نهائيات العالم العربي لـ «كأس التخيل 2015» وذلك في الفترة بين (31 مايو/ أيار 2015) و (3 يونيو/ حزيران 2015) المقبلين.

هذا، وستنطلق يوم الأحد (22 فبراير/ شباط الجاري)، الجولة الوطنية لمسابقة «كأس التخيل 2015» وسيقوم الفريق المنظم لهذه المسابقة بجولات على مختلف جامعات البحرين للتعريف بالمسابقة وأحكامها وشروطها وتشجيع المزيد من الطلاب على التسجيل. وتقدم المسابقة بمختلف مراحلها فرصاً عديدة للمشاركين سيما تطوير قدراتهم التقنية وتنمية مهاراتهم الحياتية، وستقام النهائيات الوطنية البحرينية والتي ستقام في نهاية شهر أبريل/ نيسان المقبل.

وستمثل الفرق الثلاثة الفائزة عن فئات المسابقة المختلفة - المواطنة العالمية والابتكار والألعاب - البحرين في جولة نهائيات العالم العربي لمسابقة «كأس التخيل 2015» ـ وسيتنافس الفائزون من البحرين مع حوالي 30 فريقاً يمثلون مختلف الدول العربية للحصول على لقب الفائز بمسابقة «كأس التخيل» في الدول العربية وفرصة تمثيل المنطقة في النهائيات العالمية والتي ستقام في سياتل أواخر يوليو/ تموز المقبل.

وكان قد أعلن مجلس التنمية الاقتصادية البحرين وشركة مايكروسوفت البحرين توقيع شراكة استراتيجية لاستضافة نهائيات العالم العربي لمسابقة «كأس التخيل 2015» وهي أول مسابقة طلابية تقنية في العالم للطلاب بين 16 و24 سنة من عديد الخلفيات الأكاديمية.

وتعليقاً على هذه الشراكة، عبّر كمال بن أحمد محمد عن سروره لدعم استضافة نهائيات العالم العربي لمسابقة «كأس التخيل 2015» في البحرين والتي تؤكد دور مجلس التنمية الاقتصادية في تمكين طلاب البحرين وتشجيعهم على تطوير قدراتهم ومهاراتهم في قطاع تقنية المعلومات والاتصال. وقال «لطالما لعب قطاع تقنية المعلومات والاتصال في البحرين دوراً فعالاً في تعزيز بيئة العمل والتي نعتبرها عنصراً أساسياً لتحقيق أهدافنا».

ومن جهته أعرب المدير العام لمايكروسوفت في البحرين وعمان شريف توفيق، عن امتنانه لكمال بن أحمد محمد على شراكة مجلس التنمية الاقتصادية البحرين الاستراتيجية لاستضافة هذه المسابقة والتي «تأتي ضمن التزام مايكروسوفت المستمر تجاه مملكة البحرين وشبابها». وقال «لقد أظهر الشباب البحريني، عبر السنوات الماضية، مستوى عالٍ من الالتزام والتفاني والإبداع والابتكار من خلال مشاركتهم في مسابقة «كأس التخيل» وإحرازهم نتائج مشرّفة لمملكة البحرين على المستويين الإقليمي والعالمي، وما استضافتنا لنهائيات العالم العربي لدورة 2015 إلا اعترافاً منا بقدرات الشباب في البحرين». وحثّ شريف الطلاب والخريجين الجدد على المشاركة في مسابقة «كأس التخيل» والاستفادة من الفرص التي تقدمها سيما تطوير قدراتهم التقنية وتنمية مهاراتهم الحياتية.

وأضاف توفيق «أتمنى أن نرى عدداً كبيراً من الطلاب يشاركون في هذه المسابقة العالمية ويقدمون أفكاراً مبتكرة تهدف إلى تغيير حياتنا وتحسين كيف نعيش، نعمل ونلعب بينما يكتسبون المهارات اللازمة لاتخاذ تقنية المعلومات كمجال عمل في المستقبل».

و«كأس التخيل» هي جزء أساسي من مبادرة «YouthSpark» من مايكروسوفت والتي تهدف إلى خلق فرص جديدة لأكثر من 300 مليون شاب حول العالم مع نهاية 2015. كما يشارك معظم الطلاب المتنافسين في المسابقة في برامج مختلفة من مبادرة YouthSpark مثل DreamSpark وبرنامج شركاء مايكروسوفت للطلبة Microsoft Student Partner (MSP) والتي تساعدهم على بناء مهاراتهم وتطوير مشاريعهم وتحويل أفكارهم إلى حقيقة عملية. ويقدم DreamSpark للطلبة الأدوات والموارد اللازمة لتطوير التطبيقات على مستوى مهني كما يمكن للمتنافسين في مسابقة «كأس التخيل» الاستفادة من موارد برنامج DreamSpark لتطوير مشاريعهم على منصات مايكروسوفت.

ومنذ إنطلاقها في 2003، شارك في مسابقة «كأس التخيل» عدد كبير من الطلاب العرب ونجح بعضهم بالوصول إلى النهائيات العالمية والفوز بأحد المراكز الثلاث الأولى مثل فريق Butterfly البحريني الذي فاز بالمركز الثالث ضمن فئة الابتكار في دورة 2014 وفريق Illogic من مصر الذي أحرز المركز الثالث عن فئة الألعاب في الدورة نفسها.

كما فاز عدد من الفرق العربية، والمشاركين العرب، بتحديات مختلفة مثل فريق RELOAD من الجزائر وفريقLearn n’ Earn من لبنان اللذان فازا بجائزة تحدي Visual Studio الإلكتروني لعام 2014، وفريق Videolator من مصر الفائز بتحدي Fast Track لتصميم التطبيقات لعام 2013 وفريق Vivid من مصر والفائز بالمركز الأول لتحدي Windows Phone لعام 2012 وشريف طلعت من مصر الذي حصل على المركز الثاني في تحدي IT لعام 2012 وفريق The Klein من الجزائر والذي أحرز المركز الثالث في تحدي Azure لعام 2012.

العدد 4549 - الخميس 19 فبراير 2015م الموافق 29 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً