العدد 4550 - الجمعة 20 فبراير 2015م الموافق 01 جمادى الأولى 1436هـ

وفد من مجلس النواب الأميركي يجتمع بنائب الرئيس الكوبي في هافانا

اجتمع تسعة من أعضاء مجلس النواب الأميركي مع نائب الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل أمس الاول الخميس (19 فبراير/ شباط 2015) وهي المرة الأولى التي يستقبل فيها وريث السلطة المنتظر في كوبا وفداً رسمياً أميركياً.

واختتمت نانسي بيلوسي زعيمة الديمقراطيين بمجلس النواب وثمانية أعضاء ديمقراطيين آخرين زيارة لكوبا استمرت يومين بلقاء مع دياز كانيل (54 عاماً) الذي من المنتظر أن يعتلي مقعد الحكم الذي يجلس عليه الشقيقان فيدل وراؤول كاسترو منذ العام 1959.

وعقد الاجتماع بعد شهرين من إعلان الولايات المتحدة وكوبا تقارباً وخططاً لاستعادة العلاقات الدبلوماسية بعد 50 عاماً من العداء. والنواب الديمقراطيون التسعة جميعهم مؤيدون للتغيير الذي أدخله الرئيس الأميركي باراك اوباما في السياسة تجاه الجزيرة التي يحكمها الشيوعيون. وقالت وسائل إعلام كوبية رسمية إن دياز كانيل والنواب الأميركيين ناقشوا إصلاحات اقتصادية للأخذ بنظام السوق في كوبا والعلاقات الثنائية واحتمالات رفع الكونغرس الأميركي الحظر التجاري المفروض على كوبا منذ 53 عاماً.

وقال مسئولون كوبيون إن هذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها دياز كانيل بأي مسئولين أميركيين منذ أن أصبح نائباً أول للرئيس قبل عام.

وبشكل عام يحرص دياز كانيل -الذي من المرجح ان يصبح رئيساً لكوبا عندما يتنحى كاسترو في 2018- على الابتعاد عن الأضواء لكنه أحياناً يتحدث علانية عن حاجة كوبا إلى صحافة أكثر ديناميكية وانتقاداً وإلى انفتاح أكبر على الإنترنت.

وأجرت الولايات المتحدة وكوبا محادثات تاريخية في هافانا الشهر الماصي بهدف استعادة الروابط الدبلوماسية. ومن المقرر عقد جولة ثانية من المحادثات في 27 فبراير في واشنطن.

العدد 4550 - الجمعة 20 فبراير 2015م الموافق 01 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً