العدد 4550 - الجمعة 20 فبراير 2015م الموافق 01 جمادى الأولى 1436هـ

الجلاهمة لـ «بنا»: المراكز الصحية تستقبل 3.2 ملايين زيارة خلال العام

كشفت الوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة بوزارة الصحة مريم الجلاهمة أن المراكز الصحية بمملكة البحرين تستقبل 3.2 ملايين زيارة في السنة، موضحة أن هناك 28 مركزاً صحياً تستقبل بمعدل 3 زيارات صحية لكل شخص موجود في البحرين خلال السنة الواحدة.

وقالت الجلاهمة في مقابلة مع وكالة أنباء البحرين (بنا) إن موازنة الرعاية الأساسية تبلغ نحو 36 في المئة من موازنة وزارة الصحة موزعة على المراكز الصحية كلها، وهناك طلب كبير على الخدمات الصحية الأساسية من الجميع حيث تُقدم تلك الخدمات للمواطنين والمقيمين.

وبخصوص ما يثار حالياً حول قرار وزير الصحة الخاص بالرسوم الصحية، أكدت الوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة أن توجه الدولة بشكل عام من خلال المجلس الأعلى للصحة أن يكون هناك ضمان صحي على الجميع مواطنين وغير مواطنين، كما أننا ملتزمون بقانون العمل الذي تم إقراره من قبل مجلس النواب، والذي يفرض على صاحب العمل أن يكون مسئولاً عن توفير الرعاية الصحية للعاملين لديه.

وقالت إن الزيادة في رسوم الرعاية الصحية أقل من الخدمات المقدمة، موضحة أن التطعيمات وعلاج الأسنان والأشعة والتحاليل والأدوية التي في قائمة وزارة الصحة كلها تقدم بالمجان ضمن الخدمات الأساسية للعاملين.

وأضافت أن معظم الدول الآن تفرض ضريبة من اجل التأمين الصحي، لافتة إلى أن وفداً من وزارة الصحة شارك في اجتماع إقليمي دعت إليه منظمة الصحة العالمية في إقليم شرق المتوسط، ووجدنا كل الدول المشاركة لديها تأمين صحي يفرض على المواطن دفع جزء من رسوم الخدمة التي تقدمها وزارة الصحة في بلادها، وفي تركيا أيضاً وجدنا المواطن يدفع جزءاً وصاحب العمل جزءاً آخر والدولة تدفع الباقي وهكذا. بينما تقدم الخدمات الصحية لدينا في البحرين للمواطن مجاناً.

وأكدت الجلاهمة أن تكاليف الخدمات الصحية أصبحت عبئاً كبيراً على الحكومات في الوقت الحالي، مضيفة أنه الآن في بريطانيا على سبيل المثال لا يستطيع المواطن تحصيل موعد لطبيب العائلة إلا بعد ثلاثة أيام، بينما نحن في البحرين تستطيع الحصول على موعد مع طبيب المركز الصحي في اليوم نفسه، بينما لا تنتظر الحالات الطارئة وتُعاين مباشرة.

العدد 4550 - الجمعة 20 فبراير 2015م الموافق 01 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 3:47 ص

      ما هي نسبة البحرنيين في هذه الاحصائيات

      نشاهد ان معظم المترددين علي المراكز الصحية هم من غير البحرنيين
      اذا الوسط تحاول تنورنا في هذا الموضوع

    • زائر 1 | 9:27 م

      ليس عدد الزائرين هو المهم،بل هو النوعية

      كفاءة العلاج تتأتى من خلال الأطباء الاكفاء والوقت المتاح للفحص والمعاينة والاستقصاء.....هل هذا يتواجد لديكم؟.....الضمان الصحي أمر جيد،لكن هل تدارستم ما هو الأثر السلبي على الشركات التي باتت منهكة لكثرة الرسوم المفروضة عليها؟....وهل تداركتم ان اتاحة المجال للشركات الأجنبية حتى في المجال الصحي ووجود العمالة السائبة سوف يغلق أبواب الشركات والمؤسسات الصحية؟

اقرأ ايضاً