العدد 4551 - السبت 21 فبراير 2015م الموافق 02 جمادى الأولى 1436هـ

أوكرانيا والمتمردون يتبادلون الأسرى... وكيري يبحث فرض عقوبات إضافية على روسيا

يجري تبادل عشرات الأسرى بين كييف والمتمردين الموالين لروسيا في الشرق الانفصالي في إطار تطبيق اتفاقات مينسك التي لا يزال يأمل الغربيون من أن تطبق رغم الانتهاكات المتكررة لاتفاق وقف إطلاق النار من الجانبين.

وفي لوغانسك إحدى عاصمتي الانفصاليين يرتقب تبادل أربعين عنصراً من كل من الطرفين، في أول عملية بهذا الحجم منذ عدة اسابيع. وفي حين شهد اتفاق وقف إطلاق النار الذي بدأ العمل به منذ أسبوع عدة انتهاكات، يشكل تبادى الاسرى خطوة خجولة جديدة في إطار تطبيق اتفاقات مينسك-2 الموقعة في 12 فبراير.

وتنص هذه الاتفاقات على أنه بعد تطبيق وقف إطلاق النار وسحب الأسلحة الثقيلة من الجبهة، وهو إجراء آخر لم يطبق بالكامل، يتبادل الأوكرانيون والمتمردون الاسرى الموجودين لدى كل من الطرفين.

وقالت ممثلة المتمردين لحقوق الإنسان داريا موروزوفا لوكالة «فرانس برس» إن «هذا التبادل من الصعب تنظيمه. نحن نعمل عليه منذ شهر ونصف».

وقال مراسل وكالة «فرانس برس» إن بعض الأسرى الاوكرانيين أصيبوا في ديبالتسيفي فيما نقلوا عبر حافلة من دونيتسك معقل المتمردين نحو لوغانسك.

في غضون ذلك، قتل 179 جندياً أوكرانياً خلال شهر من المعارك في ديبالتسيفي ولا يزال 81 آخرون في عداد المفقودين، كما أعلن يوري بيريوكوف أحد مستشاري الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو أمس السبت (21 فبراير/ شباط 2015).

وكتب المستشار بيريوكوف على صفحته على فيسبوك «من 18 يناير وحتى 18فبراير، قتل 179 جندياً وأسر 110 آخرون ولا يزال مصير 81 جندياً مجهولاً»، ما يجعل من ديبالتسيفي التي هجرتها القوات الأوكرانية الأربعاء، المعركة الاكثر دموية بالنسبة الى كييف منذ بداية النزاع في شرق أوكرانيا الذي أسفر عن مقتل نحو 5700 شخص في غضون عشرة أشهر. إلى ذلك، قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس إن الولايات المتحدة وحلفاءها ليسوا مستعدين للعب مع روسيا وإنهم يناقشون فرض عقوبات إضافية على موسكو بسبب دورها في شرق أوكرانيا وتقويض هدنة تم التوصل إليها بوساطة أوروبية.

وقال كيري في مستهل اجتماعه بنظيره البريطاني فيليب هاموند «دخلت روسيا في عملية جريئة وساخرة خلال الأيام القليلة الماضية. «نتحدث عن العقوبات الإضافية وعن الجهود الإضافية وأنا واثق بأن الناس سيتأكدون خلال الأيام المقبلة من أننا لن ندخل في هذه اللعبة ونكون جزءاً من هذا السلوك الجبان».

العدد 4551 - السبت 21 فبراير 2015م الموافق 02 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً