العدد 4552 - الأحد 22 فبراير 2015م الموافق 03 جمادى الأولى 1436هـ

«البنتاغون»: لا صفقات لبيع الطائرة «إف- 35» في منطقة الخليج على المدى القصير

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أمس الأحد (22 فبراير/ شباط 2015) إن الولايات المتحدة لا تتوقع مبيعات للطائرة «إف- 35» على المدى القصير في منطقة الخليج وإن الجيل الرابع الحالي من الطائرة العسكرية والذي دخلت عليه تعديلات قادر على التصدي للتهديدات التي تواجهها المنطقة.

وقال نائب وزير الدفاع الأميركي للاستحواذ والتكنولوجيا والشئون اللوجيستية فرانك كيندال للصحافيين في أبوظبي «لا أتوقع أي مبيعات على المدى القريب للطائرة «إف-35» في المنطقة، أعتقد أنها ستكون صفقة حساسة للغاية لأسباب كثيرة».

والطائرة «إف- 35» لايتنينج 2 من صنع شركة «لوكهيد مارتن» ويطلق عليها اسم طائرة «الجيل الخامس» الحربية ومصممة لتفادي رادار العدو بشكل كامل تقريباً.

وقال كيندال إن التهديدات التي تواجه المنطقة يمكن التعامل معها كما ينبغي بالأساطيل الحالية مثل الأسطول الإماراتي المكون من 80 طائرة «إف- 16 بلوك 60». وطلبت الإمارات تطوير هذه الطائرات إلى «بلوك 61» كما طلبت 30 طائرة «بلوك «61 إضافية.

وباعت شركة «داسو» الفرنسية للطيران 24 طائرة «رافال» مقاتلة لمصر هذا الشهر ما جعل مصادر في الصناعة تقول إن حكومات إقليمية أخرى ربما تفكر في شراء الطائرة. وقال مصدر فرنسي كبير لـ «رويترز» الأسبوع الماضي إن قطر في المرحلة النهائية من المفاوضات الخاصة بشراء 36 طائرة «رافال».

وتقيّم الإمارات أيضاً المقاتلة الأوروبية «تايفون» التي تصنعها بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا.

وقال كيندال «هناك سوق جيدة جداً للجيل الرابع من الطائرات المقاتلة ولسنا الوحيدين. طائرات إف- 16 تنافسية».

العدد 4552 - الأحد 22 فبراير 2015م الموافق 03 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً