العدد 4553 - الإثنين 23 فبراير 2015م الموافق 04 جمادى الأولى 1436هـ

أنباء عن قرار مرتقب بإعلان عدن عاصمة مؤقتة لليمن

الآلاف من أفراد القبائل اليمنية المسلحة تتجمع في محافظة شبوة اليمنية الجنوبية - AFP
الآلاف من أفراد القبائل اليمنية المسلحة تتجمع في محافظة شبوة اليمنية الجنوبية - AFP

نقلت صحيفة «عكاظ» السعودية أمس الاثنين (23 فبراير/ شباط 2015) عن مصادر يمنية القول إن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي عقد اجتماعاً رسميّاً مع مسئولين من محافظات لحج وأبين والضالع وعدن، وتترقب الأوساط السياسية دعوة مماثلة لعقد اجتماع موسع ستحضره قيادات بارزة من عدة محافظات يمنية، بينها محافظات شمالية وجنوبية وفيه سيتم طرح مقترح تحويل مدينة عدن إلى عاصمة مؤقتة لليمن ومقرّاً للحكومة.

فيما أكدت مصادر سياسية يمنية أمس (الإثنين) أن هادي الذي تمكن من الإفلات من الإقامة الجبرية وعاد ليمارس مهامه من مدينة عدن الجنوبية، يؤيد الحوار للخروج من الأزمة، لكن خارج صنعاء التي يسيطر عليها المسلحون الحوثيون.

وفي المقابل، قال مصدر قريب من رئيس الحكومة اليمنية المستقيلة، خالد بحاح إن هذه الحكومة ترفض تسيير أعمال البلاد، تنفيذاً لقرار أصدره الحوثيون.


الرئيس اليمني يدعم الحوار ولكن خارج صنعاء... وأنباء عن قرار مرتقب بإعلان عدن عاصمة مؤقتة ومقراً للحكومة

صنعاء - أ ف ب، د ب أ

أكدت مصادر سياسية يمنية أمس الإثنين (23 فبراير/ شباط 2015) أن الرئيس عبدربه منصور هادي الذي تمكن من الإفلات من الإقامة الجبرية وعاد ليمارس مهامه من مدينة عدن الجنوبية، يؤيد الحوار للخروج من الأزمة ولكن خارج صنعاء التي يسيطر عليها المسلحون الحوثيون.

وفي المقابل، قال مصدر قريب من رئيس الحكومة اليمنية المستقيلة، خالد بحاح إن هذه الحكومة ترفض تسيير أعمال البلاد تنفيذاً لقرار أصدره الحوثيون.

وقالت مصادر حاضرة في حوار القوى السياسية الذي استؤنف مساء الأحد في صنعاء، لوكالة «فرنس برس» إن المبعوث الأممي لليمن جمال بنعمر أكد للمجتعين أنه اتصل بالرئيس هادي وسمع منه أنه متمسك بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية التي نصت على مراحل انتقال السلطة بعد تنحي الرئيس السابق علي عبدالله صالح، وتمسكه بنتائج الحوار الوطني الذي قرر تحويل اليمن إلى بلد اتحادي من ستة أقاليم.

وأكد مصدر من الحاضرين أن الرئيس هادي «تحفظ على الحوار في صنعاء ودعا إلى ضرورة نقل الحوار إلى مكان آمن يتوافق عليه الجميع».

وأوضح المصدر أن هذه المسألة ومسائل أخرى اشترطها هادي «تتم مناقشتها حالياً بين القوى السياسية المتحاورة».

وفي أول رد فعل، رحبت دول مجلس التعاون الخليجي بخروج هادي من صنعاء معتبرة ذلك «خطوة مهمة لتأكيد الشرعية».

ودعا مجلس التعاون في بيان أصدرته الأمانة العامة «أبناء الشعب اليمني وكافة القوى السياسية والاجتماعية إلى الالتفاف حول فخامة الرئيس ودعمه في ممارسة كافة مهامه الدستورية من أجل إخراج اليمن من الوضع الخطير الذي أوصله إليه الحوثيون».

وكانت اللجنة الثورية العليا، وهي اللجنة التي شكلها الحوثيون لقيادة عملية السيطرة على الحكم في صنعاء، أصدرت قراراً الأحد بتكليف «الحكومة المستقيلة بتصريف الشئون العامة للدولة لحين تشكيل الحكومة الانتقالية».

وقال مصدر قريب من رئيس الحكومة المستقيلة لـ «فرانس برس» إن «حكومة بحاح تؤكد أن قرار الانقلابين الحوثيين لا يعنيها وأن موقفها واضح وهو التمسك بالاستقالة».

من جانب آخر، أفصحت مصادر رئاسية يمنية عن اجتماع دعا إليه الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي مساء أمس الأحد التقى خلاله بعدد من القيادات البارزة في عدد من المحافظات الجنوبية حيث كرس الاجتماع لمناقشة عدد من التطورات السياسية.

ونقلت صحيفة «عكاظ» السعودية أمس (الإثنين) عن المصادر القول إن هادي عقد اجتماعاً رسمياً مع مسئولين من محافظات لحج وأبين والضالع وعدن، وتترقب الأوساط السياسية دعوة مماثلة لعقد اجتماع موسع ستحضره قيادات بارزة من عدة محافظات يمنية بينها محافظات شمالية وجنوبية وفيه سيتم طرح مقترح تحويل مدينة عدن إلى عاصمة مؤقتة لليمن ومقراً للحكومة.

وأوضحت مصادر في الرئاسة اليمنية للصحيفة أن محافظي أبين ولحج والضالع وعدن وقيادات المحاور العسكرية بحثوا الترتيبات الأمنية خلال الفترة المقبلة، ومتابعة تنفيذ مخرجات الحوار الوطني للخروج من الأزمة.

وفي تطور آخر، هز انفجار قوي مساء أمس (الإثنين) حي الجراف شمال العاصمة صنعاء.

وقالت مصادر محلية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن عبوتين ناسفتين انفجرتا بشكل متتالي في حارة رسلان بحي الجراف، نتج عنهما أضرار مادية، دون الإشارة إلى وقوع إصابات.

وأضافت المصادر أن الانفجاريين استهدفا منزل قيادي بجماعة «أنصار الله» الحوثية يدعى محمد الغيلي، بالقرب من الأكاديمية العسكرية.

ومعظم القاطنين في ذلك الحي يتبعون جماعة الحوثيين.

ولم تعلن أي جهة مسئوليتها عن الانفجار.

العدد 4553 - الإثنين 23 فبراير 2015م الموافق 04 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 12:39 م

      الحوثيين لكل اليمنيين.

      الرجال ذاق حلاوة كرسي الرئاسة وما يدري بأن بن علي رئيس تونس المخلوع كان أشطر.
      ألف مبروك لليمن ئورة الشعب المباركة.

    • زائر 4 | 5:56 ص

      فجج

      يا الحبايب هذا فلم أمريكي السيناريو بعد بعد كم يوم بيطلع كم واحد بقولون نحن داعش فرع اليمن والبقية تأتي

    • زائر 2 | 2:47 ص

      هل كيف ؟

      وبكرا داعش تعجبهم الفكرة ويعلنون الموصل عاصمة مؤقتة للعراق .. وهكذا

    • زائر 3 زائر 2 | 3:30 ص

      عجيب

      وجماعة بيت المقدس في رفح يعلنون سيناء عاصمة مؤقتة لمصر .

    • زائر 1 | 10:55 م

      لن تفلح اليمن

      وإذا كان إستقل الجنوب فالشمال سيستعيد كل أراضيه المختطفة والمغصوبة ولن يجنون المحرضين إلا الخيبة وسترون.

    • زائر 5 زائر 1 | 10:35 ص

      محرقي بحريني

      حلوة ذي مختطفة ومغتصبة ليكون ينانوه محتلين اليمن وأحنه ماندري
      عموماً آنه قلت من قبل بسبب حماقة الحوثين اليمن في نهاية المطاف سوف ينقسم الى شمال وجنوب وسوف تندلع الحرب الاهلية بينهم وسنتهي بحرب أهلية بين الشمالين بعد أن يقيم الجنوبين دولتهم هذا ماسوف يجنية الحوثين على اليمن

اقرأ ايضاً